09-أغسطس-2017

تحتوي حبوب البوشار على كميات كبيرة من الفسفور (Getty)

ما هي فوائد البوشار؟ البوشار أو حبوب الذرة من المواد الغذائية الشهية التي يكثر تناولها كأحد أنواع التسالي، أو كوجبة خفيفة، دون العلم بأهميتها للجسم وتوفيرها للعديد من العناصر الغذائية الضرورية للجسم، لكن ما هي فوائد البوشار، وكيف نستطيع تحضيرها للحصول على فوائدها المتعددة؟ هذا ما سنحاول توضيحه في هذا المقال.

تحتوي حبوب البوشار على مجموعة من الألياف الضرورية لجسم الإنسان فيوفر كوب واحد من حبوب البوشار كمية من الألياف تصل إلى 1.3 غرام

العناصر الغذائية الموجودة في البوشار
تعتبر حبوب الذرة أو البوشار مصدرًا للعديد من العناصر الغذائية مثل:

• الألياف: حيث تحتوي حبوب البوشار على مجموعة من الألياف الضرورية لجسم الإنسان حيث يوفر كوب واحد من حبوب البوشار كمية من الألياف تصل إلى 1.3 غرام، لذلك فهي تساعد على عملية الهضم وتليين الأمعاء وبالتالي حماية الأمعاء من أنواع السرطانات.

• المعادن والفيتامينات: تعتبر حبوب البوشار مصدرًا غنيًا بالمعادن والزيوت الصحية كما تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين E و B بأنواعه المتعددة وهي فيتامينات ضرورية لبناء الخلايا.

اقرأ/ي أيضًا: هل فيتامين c مفيد للبشرة؟

• مضادات الأكسدة: تعتبر مضادات الأكسدة من المركبات الضرورية لجسم الإنسان حيث تحتوي حبوب البوشار على كميات كبيرة من مركب البوليفينول التي تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأورام السرطانية.

فوائد البوشار

إنقاص الوزن
كثيرًا ما يرتبط البوشار بزيادة الوزن إلا أن هذه معلومة مغلوطة حيث أن حبوب البوشار تساعد في إنقاص الوزن إذا تم تحضيرها بطريقة صحية، حيث تحتوي حبوب البوشار على كميات قليلة من السعرات الحرارية وتمنح الإنسان شعورًا بالشبع بسبب الألياف الكثيرة، لذلك يمكن تناولها بدون زيوت كوجبة خفيفة لتساعد في إنقاص الوزن حيث يمكن تحضيرها على البخار.

فوائد البوشار للعيون
تعتبر حبوب الذرة غنية بعنصر الكاروتينات، بالإضافة إلى مادة اللوتين ومادة الزياكسانثين، وهذه المواد مفيدة جدًا للعيون وتساعد على حمايتها من بعض الأمراض مثل مرض التنكس البقعي وهو مرض يصيب كبار السن.

اقرأ/ي أيضًا: ما هو زيت الضرو؟ وما هي فوائد زيت الضرو؟

الحصول على عظام قوية
تحتوي حبوب البوشار على كميات كبيرة من الفسفور والكالسيوم التي تساعد في بناء عظام قوية وسليمة وتقلل من الإصابة بمرض هشاشة العظام.

زيادة الشعور بالسعادة
ثبت علميًا احتواء البوشار على كميات من مادة السيرتونين، وهي مادة مسؤولة عن الشعور بالسعادة والرضا وتحسين المزاج، لذلك نجد أن البوشار يرتبط بالمناسبات السعيدة كأعياد الميلاد والحفلات.

حماية القلب والشرايين
من فوائد البوشار أو حبوب الذرة أنها تساعد على تقليل الكوليسترول الضار في الجسم وبالتالي تساعد على حماية القلب والشرايين، بسبب احتوائها على الألياف التي تساعد على إذابة الدهون وتعزز امتصاص الجسم للمواد الغذائية.

تعتبر حبوب الذرة غنية بعنصر الكاروتينات، بالإضافة إلى مادة اللوتين ومادة الزياكسانثين، وهذه المواد مفيدة جدًا للعيون

طريقة تحضير البوشار
إذا أردت الحصول على وجبة لذيذة وخفيفة والتمتع بجميع فوائد البوشار فعليك تحضيرها بطريقة صحيحة باتباع الخطوات التالية:

• إحضار إناء مناسب وكبير لتحضير البوشار ويفضل أن يكون إناء يمنع الالتصاق.

• وضع كمية قليلة من الزيت النباتي في الإناء.

• تسخين الزيت لدرجة متوسطة.

• وضع كوب من البوشار في الإناء، مع إضافة الملح وبعض التوابل.

• تشغيل النار تحت الإناء لدقائق معدودة ثم تغطية الإناء وتهدئة النار.

• الانتظار لمدة 5 دقائق حتى تنتهي عملية الفرقعة داخل الإناء.

• إطفاء النار وترك الإناء مغلق لبعض الوقت حتى تنتهي الفرقعة بالكامل ثم تركه ليبرد.

اقرأ/ي أيضًا:

ما هي فوائد الموز؟

فوائد التمر للشخص العادي ومريض السكري والحامل