04-فبراير-2024
كيف يمشط الشعر

الطريقة الصحيحة لتمشيط الشعر

يُعدّ تمشيط الشعر من الأمور التي يتعلمها الفرد منذ الصغر، وعادةً ما يستمر بأدائها بنفس الطريقة التي تعلمها وتُصبح مع الوقت أمرًا بدهيًا، وعادةً ما يتم تمشيط الشعر من الجذور حتى الأطراف؛ ولكن هل هذه هي الطريقة الصحيحة لتمشيط الشعر؟ في الحقيقة لا هذه ليست الطريقة الصحيحة إذ إنّ هذه الطريقة تؤدي إلى تلف وتقصّف الشعر؛ والطريقة الصحيحة تكون بتمشيط الشعر من نصفه أو آخره إلى أطرافه، ثم البدء من الجذور نزولًا إلى الأطراف مرة أخرى.

 

كيفية تمشيط الشعر بالطريقة الصحيحة؟

تختلف طريقة التمشيط من شخص لآخر، سندرج فيما يأتي الطريقة الصحيحة لتمشيط الشعر وهي:

  1. البدء بتمشيط الشعر من الأطراف إلى الجذور

يرتكب معظم الأشخاص خطأ شائعًا وهو تمشيط الشعر من الجذور إلى الأطراف؛ ولكن هذا الأمر يُسبّب تقصّف الشعر وتكسّره. إذ إنّ تمشيط الشعر بهذه الطريقة يؤدي إلى تجمّع العقد الصغيرة في نهاية خصل الشعر وتشابكها، ومن ثم تشكّلها على شكل عُقد كبيرة، الأمر الذي يؤدي إلى تقطّع وتلف الشعر.

إن الطريقة الصحيحة تكون بالبدء من الأطراف إلى الأسفل ثم الانتقال إلى الأعلى قليلًا، ومن ثم النزول بالمشط، وبعدها العودة إلى الجذور والتمشيط نحو الأسفل؛ علمًا أنّ هذه الطريقة ستُقلّل من الألم أيضًا أثناء التمشيط.

 

  1.  استخدام الأداة المناسبة لتسريح الشعر وفك التشابك

تتوفّر في الأسواق مجموعة متنوعة من الأمشاط والفراشي؛ ويمكن الاختيار من بينها الأنواع التي تُناسب تفكيك الشعر. على سبيل المثال تُعدّ أفضل فرشاة لتفكيك الشعر هي الفرشاة المصنوعة من شعر الحيوانات الطبيعية كشعر الماعز. والتي تمنح الشعر لمعانًا لطيفًا وجذّابًا. تُساعد هذه الفرشاة على فكّ التشابك بسهولة دون الحاجة إلى الشدّ والسحب، وتمزيق الشعر.

يجدر الذكر أنّ مشط الذيل ذا الأسنان الصغيرة لا يُعدّ مناسبًا لتفكيك عقد الشعر حيث إنّه سيؤدي إلى تقصّف الشعر وتكسّره.

 

  1. عدم تمشيط الشعر وهو مبلل

يُعدّ تمشيط الشعر وهو مبلل من أسوأ عادات التمشيط؛ وذلك لأنّه يكون في أضعف حالاته، وتسريحه بهذه الحالة يُلحق به الضرر؛ ولذلك يجب التخلص من هذه العادة للحصول على شعرٍ صحيّ وجذّاب.

يُفضّل تسريح الشعر قبل الاستحمام بدلًا من تسريحه وهو مُبلّل، ثم الانتظار حتى يجف ثم تمشيط الشعر من أطرافه صعودًا بمراحل نحو جذوره.

 

  1.  استخدام بخاخ مخصص لفك تشابك الشعر

تتوفّر في الأسواق بخاخات مُخصّصة لفك تشابُك الشعر والتي يمكن استخدامها في حال كان الشعر متشابكًا جدًا. كما يُفضّل دمج استخدام هذه البخاخات في روتين العناية اليوميّ ورشّه على الشعر فور الاستيقاظ من النوم؛ إذ إنّ استخدام البخاخ يُقلل من تمزيق وشدّ الشعر الأمر الذي يُقلّل من الضرر الحاصل للشعر.

تمتاز هذه البخاخات بعدّة ميّزات أخرى مثل حماية الشعر من الأشعة فوق البنفسجية والحرارة، كما أنّها تقلّل من الكهرباء الساكنة، وترطّب الشعر وتقويه كما تُضفي عليه لمعانًا.

 

طريقة تمشيط الشعر حسب نوعه

يُعدّ تمشيط الشعر من الأمور التي تُساعد في التخلص من الشعر الميت الذي يتراوح عدده بين 50-100 شعرة ساقطة يوميًا. كما يساعد التمشيط في ترطيب الشعر وتوزيع الزيوت الطبيعية من أعلى الشعر إلى أسفله؛ مما يُسهّل تمشيطه ويمنحه لمعانًا صحيًا طبيعيًا. ويعمل تمشيط الشعر أيضًا على تنشيط فروة الرأس وتحفيز الدورة الدموية فيها. كما تختلف طريقة تمشيط الشعر وذلك حسب نوعه، وسندرج فيما يأتي طريقة تمشيط كل نوع من أنواع للشعر:

  • طريقة تمشيط الشعر الناعم المنسدل

يُعدّ الشعر الناعم هو الأسهل للتمشيط إذ إنّه لا يحتاج إلى الكثير من الجهد. يجب في البداية تقسيم الشعر إلى عدّة أقسام ثم رشّ مصل أو زيت لفك التشابك. والبدء في تمشيط الشعر من أطرافه إلى جذوره بلطف إذ إنّ الأطراف تكون عادة جافة وضعيفة وسهلة التكسّر.

  • طريقة تمشيط الشعر المموج

يجب في البداية رشّ سيروم أو زيت على الشعر قبل البدء بتمشيطه وذلك لترطيبه وتنعيم خصلات الشعر ثم يمكن البدء بتمشيط الشعر باستخدام مشط واسع الأسنان.

رغم أن تمشيط الشعر وهو مُبلّل يُعدّ أمرًا محظورًا إلّا أنّ هنالك استثناء للشعر المُموج والذي يُفضّل تمشيطه وهو ما يزال رطبًا؛ إذ إنّ ذلك يمنع تجعّده ويُحافظ على شكله.

يُذكر أنّ أهم أنواع الزيوت التي يمكن استخدامها لتمشيط الشعر زيت بذور القنّب، أو زيت الأرجان، أو زيت جوز الهند، أو زيت اللوز، أو زيت الجوجوبا والتي تُساعد على حبس الرطوبة داخل الشعر وتقوّيه وتجعله أكثر نعومة كما أنها تُعزّز من نمو الشعر وتمنحه اللمعان.

  • طريقة تمشيط الشعر المجعد

يُعدّ تمشيط الشعر المجعّد وهو جاف من الأمور التي ستعرّضه للتلف والتقصّف؛ لذلك يجب استخدام بلسم مرطب على الشعر وتدليكه بلطف ثم البدء بتمشيطه دون شدّ. يُمكن الاستعانة بأطراف الأصابع أثناء التمشيط وذلك لتثبيته ولضبط تجعيد الشعر وذلك مُباشرة بعد الانتهاء من فك العقد.

يُفضّل تسريح الشعر قبل الاستحمام ليسهل ذلك بعد الحمام ويقلل الضرر عند تمشيطه وهو مُبلّل

ما هي الطريقة الصحيحة لتمشيط الشعر المبلل؟

لا يُفضّل تمشيط الشعر المبلل وإنما يجب الانتظار حتى يجف؛ إذ يكون سهل التقصّف والتكسّر؛ لذلك يجب الانتظار بعد الاستحمام حتى يجف الشعر بالهواء الطلق تمامًا ثم البدء بتسريح الشعر، ولكن في حال الاضطرار إلى تسريحه سندرج الطريقة الصحيحة لتمشيط الشعر المبلل وفك تشابك خصلات الشعر؛ ويجب اتّباع الخطوات لحماية الشعر من الضرر، وفيما يأتي تفصيلها:

  • استخدام منشفة لتجفيف الشعر

يُفضّل استخدام منشفة مصنوعة من المايكروفايبر (الألياف الدقيقة) لتجفيف الشعر والتخلّص من الماء الزائد منه. ثم يُترك الشعر مكشوفًا حتى يجف بالهواء الطلق لمُدّة 10 دقائق تقريبًا.

  • استخدام الفرشاة المناسبة للشعر

يُفضّل استخدام الفرشاة المناسبة للشعر والمصنوعة من شعيرات مرنة ورفيعة التي تُساعد في تصفيف الشعر المُبلّل وفك تشابكه دون شدّ، ويُفضّل اختيار المشط ذي الأسنان الواسعة.

إذ تتوفّر أمشاط مُخصّصة لتمرير الهواء أثناء التمشيط الأمر الذي يُساعد على تسريع تجفيف الشعر أثناء التسريح.

ويجب الانتباه إلى ضرورة تنظيف فرشاة الشعر بانتظام، فهذا الأمر الروتيني يعتبر مهمًا جدًا؛ إذ من السهل أن تتكاثر البكتيريا داخل الفرشاة. ويمكن تنظيف الفرشاة باستخدام خليط من الماء الدافئ والبيكنج صودا ونقعها مرة كُلّ عدّة أسابيع.

الالتزام بروتين أسبوعي يُحافظ على الشعر في حالة جيدة على المدى الطويل.

يعتقد الكثير من الأشخاص أنّ تمشيط الشعر لا يحتاج إلى تعليم أبدًا فهو أمر بديهي تعلموه منذ الصغر، إذ كان تسريح الشعر يبدأ من الجذور إلى الأطراف مع التخلص من العقد الموجودة فيه. ولكن رغم ذلك فهنالك خطأ فادح في الحقيقة يؤثّر على بُنية الشّعر وصحّته ويُؤدّي إلى تقصّفه وتكسّره، فقد تبين أن أفضل طريقة تكون تمشيط الشعر من أطرافه إلى جذوره.

تتوفّر تقنيات مُتعدّدة يُمكن اتّباعها عند تمشيط الشعر وذلك لحِمايته من التقصّف أثناء تمشيطه ومنها استخدام المشط المناسب لفك التشابك، واستخدام بخاخ تفكيك التشابك الذي يُرطّب الشعر ويُسهّل تسريحه. علمًا أن هنالك طريقة معيّنة لتمشيط الشعر الرطب والمُبلّل لأنه يكون هشًا وأكثر عرضة للتكسّر والتقصّف. أما في حال الاضطرار إلى تسريح الشعر المبلل فتوجد تقنيّات تُقلل من الضرر والأذى الذي يتعرّض له الشعر.