25-ديسمبر-2023
حسن معتوق منتخب لبنان

من فوز لبنان الوحيد في تاريخ كأس آسيا على حساب كوريا الشمالية

يبحث منتخب لبنان عن تحقيق إنجاز تاريخي يتمثل بتخطي دور المجموعات للمرة الأولى في كأس آسيا، التي ستقام في قطر مطلع عام 2024، وهي المشاركة الثالثة للبنان في البطولة بعد نسختي 2000 و2019. وسيلعب لبنان في كأس آسيا 2023 ضمن المجموعة الأولى إلى جانب قطر المضيفة وحاملة اللقب والصين وطاجكستان.

وكان المنتخب اللبناني قريبًا من تحقيق هذا الأمر والوصول إلى دور الـ 16 خلال النسخة الماضية في الإمارات عام 2019، حيث حلّ ثالثًا في مجموعته خلف قطر بطلة الدورة والسعودية، لكنه خرج بفارق هدف واحد عن منتخبي عمان وقرغيزستان في معركة تحديد أفضل الثوالث. فيما كانت مشاركته مخيبة في نسخة آسيا 2000 على أرضه، عندما تذيّل مجموعته مكتفيًا بتحقيق نقطة واحدة.

تفاؤل حول مدرب منتخب لبنان الجديد

ارتفع منسوب التفاؤل في المعسكر اللبناني، بعد إعادة تعيين المدرب المونتينيغري ميودراغ رادولوفيتش لقيادة منتخب لبنان، قبل شهر تقريبًا من انطلاق المسابقة، بعدما سبق له قيادة رجال الأرز في الفترة بين 2015 و2019 وحقق معهم نتائج إيجابية، إلا أن المهمة لن تكون سهلة اليوم في ظل المشاكل في التي تعيشها الكرة اللبنانية مؤخرًا، ناهيك عن الظروف الاقتصادية والأمنية التي تمر بها البلاد.

يبحث منتخب لبنان في كأس آسيا 2023 عن تحقيق إنجاز تاريخي يتمثل بتخطي دور المجموعات للمرة الأولى في مسيرته 

تعيين رادولوفيتش أتى بعد إقالة مدرب لبنان السابق الكرواتي نيكولا يورتشيفيتش بسبب سوء النتائج، آخرها كان الخسارتين أمام الإمارات ومونتينيغرو وديًا، والتعادلين المخيبين مع فلسطين وبنغلادش ضمن تصفيات مونديال 2026.

حظوظ لبنان في كأس آسيا 2023

يدرك المنتخب اللبناني أن مهمته في التأهل لن تكون سهلة، مع تواجد العنابي الذي تربع على العرش الآسيوي وأحد أبرز المرشحين للتتويج باللقب معه في المجموعة، والمنتخب الصيني الباحث عن تتويجه الأول في المسابقة بقيادة المدرب الصربي المحنّك ألكسندر يانكوفيتش، فيما ستشهد المجموعة المشاركة الأولى على الإطلاق لمنتخب طاجكستان في كأس آسيا.

ويدرك لاعبو منتخب لبنان أن تحقيق نتيجة إيجابية في مباراة الافتتاح لكأس آسيا 2023 ضد قطر المضيفة، ستعزز فرص بلوغهم الدور القادم بشكل كبير، خاصةً وأن مباراة لبنان وطاجكستان قد تكون في متناولهم بالنظر إلى قلة خبرة الفريق القادم من آسيا الوسطى في المحافل القارية، مع الإشارة إلى أن الحصول على ثلاث نقاط في المجموعة قد يكفي لبنان للتأهل كأحد أفضل الثوالث الأربعة في المجموعات الست.

تشكيلة لبنان في كأس آسيا 2023 وخليط من المحليين والمحترفين

تتكون تشكيلة لبنان في كأس آسيا 2023 من اللاعبين المحليين والمحترفين في الدوريات الخارجية، كما ستضم لاعبين منحدرين من أصل لبناني يلعبون في أوروبا. ويعقد اللبنانيون الآمال على المدرب رادولوفيتش الذي يعرف الكرة اللبنانية جيدًا لإيجاد التوليفة المناسبة، بالرغم من استلامه المهمة قبل فترة قصيرة وغير كافية للتحضير المثالي، فهو المدرب الذي ارتقى معه منتخب لبنان إلى التصنيف 77 عالميًا (الأفضل له على الإطلاق) في عام 2018، بعدما حقق معه سلسلة لا هزيمة استمرت لـ 16 مباراة على امتداد عامين.

حسن معتوق منتخب لبنان
حينما قاد حسن معتوق لبنان لفوزها الوحيد في تاريخ كأس آسيا 

كذلك قاد رادولوفيتش لبنان للتأهل إلى كأس آسيا 2019 من خلال التصفيات للمرة الأولى في تاريخه، وحقق منتخب لبنان تحت قيادته فوزه الوحيد في كأس أسيا، وكان ضد كوريا الشمالية بنتيجة 4-1 في النسخة الماضية.

جدول مباريات لبنان في كأس آسيا 2023:

المباراة 

التاريخ 

الساعة (توقيت مكة المكرمة) 

الملعب 

لبنان x قطر

12 / 1 / 2024 

19:00

استاد لوسيل 

لبنان x الصين

17 / 1 / 2024

14:30

ملعب الثمامة

لبنان x طاجكستان 

22 / 1 / 2024

18:00

استاد جاسم بن حمد