25-ديسمبر-2023
قطر في كأس آسيا 2019

قطر بطلة لكأس آسيا 2019 وطموحات للحفاظ على اللقب في كأس آسيا 2023

يدخل المنتخب القطري المضيف إلى بطولة كأس آسيا 2023 بصفته أحد أبرز المرشحين للظفر بالكأس، في ضوء التطور الكبير الذي شهدته الكرة القطرية في العقدين الأخيرين، تُوّج بنجاح العنابي بتحقيق لقب النسخة السابقة من البطولة، كأس آسيا 2019 بالإمارات، بعدما قدّم رجال المدرب السابق فيليكس سانشيز أداء مبهرًا وحققوا سبعة انتصارات من أصل سبعة (رقم قياسي)، في طريقهم إلى حصد اللقب القاري الأول لهم تاريخيًا.

مدرّب قطر في كأس آسيا 2023

توقّفت رحلة سانشيز مع العنابي بُعيد كأس العالم 2022 بسبب عدم الرضا عن النتائج المحققة في البطولة، حيث أُقيل المدرب الإسباني من منصبه، واستُبدل بالمدرب البرتغالي كارلوس كيروش، لكنّ الأخير فشل في تحقيق النتائج المرجوّة ليتم فسخ التعاقد معه بالتراضي، ويعلن بعدها الاتحاد القطري تعيين الإسباني ماركيز لوبيز لقيادة منتخب قطر في كأس آسيا 2023، وهو تعيين جاء قبل أقل من أربعين يومًا على انطلاق المسابقة.

يدخل العنّابي كأس آسيا 2023 وهو حامل اللقب، في تحدّ جديد من أجل الحفاظ على لقبه على أرضه وبين جماهيره

عمد الاتحاد القطري من خلال اختيار لوبيز إلى تقديم عامل المعرفة بالكرة القطرية على العوامل الأخرى، خاصة في ظل ضيق الوقت الذي يفصل عن انطلاقة المسابقة، فلوبيز درّب نادي الوكرة القطري منذ عام 2018 حتى لحظة استلامه تدريب العنابي، وبالتالي فهو يعرف الكرة القطرية واللاعبين القطريين جيدًا، كما أن جل لاعبي العنّابي ينشطون في دوري نجوم قطر ما يريد الانسجام بينهم، مع الإشارة إلى أن لوبيز فاز بجائزة مدرب العام في الدوري الموسم قبل الماضي، بعدما حصل على أكثر من 70 % من أصوات النقاد.

نجوم قطر في كأس آسيا

يُنظر إلى المجموعة الحالية من لاعبي المنتخب العنابي على أنها الجيل الذهبي للكرة القطرية، حيث نجحوا بداية بتحقيق لقب كأس آسيا للشباب عام 2014، بعد الفوز على كوريا الشمالية في النهائي، وواصلوا تألقهم مع المنتخب الأول ونجحوا بتحقيق الإنجاز التاريخي المتمثل في الفوز ببطولة كأس آسيا 2019 في الإمارات، بعدما حققوا سبعة انتصارات كاملة مسجلين رقمًا قياسيًا بعدد الأهداف المسجلة في نسخة واحدة (19 هدفًا).

يعتمد المنتخب القطري على مجموعة متجانسة من اللاعبين، ينشطون في الدوري القطري ويلعبون سويةً مع المنتخب منذ فترة طويلة، وقد شاركوا في العديد من المسابقات الخارجية مثل كوبا أميركا 2019 واكتسبوا خبرات إضافية.

  1. أكرم عفيف (٢٧ سنة)

 في مقدمة نجوم العنابي  يبرز صانع الألعاب المتألق أكرم عفيف، الذي نجح في كأس آسيا السابقة بصناعة عشرة أهداف وهو رقم قياسي لم يحقّقه أي لاعب غيره في نسخة واحدة، وهو أيضًا مسجل هدف الفوز ضد كوريا الشمالية في نهائي كأس آسيا تحت 19 سنة عام 2014.

يقدّم أكرم عفيف بداية موسم مثالية رفقة ناديه السد، حيث نجح حتى الآن بتسجيل 14 هدفًا وضعته في صدارة لائحة الهدافين في دوري نجوم قطر، بالإضافة إلى صناعة ثمانية أهداف في 12 مباراة فقط، وبالتالي فإن جماهير العنابي تضع آمالًا كبيرة على عفيف لقيادة المنتخب إلى نجمته الثانية.

أكرم عفيف والمعز علي
أكرم عفيف والمعز علي في نهائي كأس آسيا 2019
  1. المعز علي ( ٢٧ سنة )

يتوسّم القطريون أيضًا الخير بالمهاجم المعزّ علي، هدّاف النسخة السابقة من كأس آسيا برصيد تسعة أهداف كسر من خلالها رقم الإيراني علي دائي في عدد الأهداف المسجلة بنسخة واحدة.

كما أحرز المعز علي جائزة أفضل لاعب في كأس آسيا 2019، وهو بحاجة لتسجيل ستة أهداف في كأس آسيا القادمة ليصبح الهداف التاريخي للمسابقة.

  1. حسن الهيدوس ( ٣٣ سنة )

قائد المنتخب العنابي وشريان خط وسطه النابض، مثّل حسن الهيدوس جميع الفئات العمرية للمنتخب القطري وصولًا إلى المنتخب الأول، والذي ارتدى شارة قيادته في فترة قياسية، ليرفع بنفسه كأس آسيا 2019 في الإمارات.

يتميز اللاعب الذي يحمل الرقم ١٠ مع نادي السد ومنتخب قطر، بالقدرة على خلق التوازن في خط الوسط وإمداد زملائه بالتمريرات المميزة، كما أن خبرته الكبيرة دائمًا ما تساعد العنابي في السيطرة على خط الوسط والتحكم في نسق المباريات.

تواجد النجوم من ذوي الخبرة مع منتخب قطر، والتجانس الكبير بين العناصر بحكم نشاطهم في نفس الدوري لفترة طويلة، معطوفًا على خبرة المدرب لوبيز بالكرة القطرية، بالإضافة إلى عاملي الأرض والجمهور الذين سيقفان إلى جانب المنتخب القطري، مع الحافز الكبير لدى اللاعبين للحفاظ على اللقب الذي حققوه قبل أربع سنوات، كلها عوامل تضع العنابي ضمن اللائحة القصيرة المرشحة للظفر بلقب كأس آسيا.

قطر ولبنان في افتتاح كأس آسيا 2023

شاءت الأقدار أن تكون المباراة الأولى لقطر في كأس آسيا أيضًا ضد لبنان، حيث تقابل الفريقان في افتتاح مبارياتهما في كأس آسيا 2019 وفاز العنابي يومها بهدفين نظيفين، فاز بعدها العنابي بجميع مبارياته الست وتوّج بكأس آسيا للمرة الأولى في تاريخه، ويأمل الجمهور القطري أن يبدأ منتخبهم مشواره بفوز جديد على لبنان، يفتتحون من خلاله رحلة الدفاع عن اللقب، كما تضم المجموعة الأولى من كأس آسيا إضافة إلى قطر ولبنان، تضم كلًا من الصين وطاجكستان.

لكن لاعبي العنابي يدركون أن التتويج بكأس آسيا والحفاظ على اللقب ليس بالأمر السهل، في ظل قوة المنافسين ورغبتهم الكبيرة في انتزاع اللقب من قلب الدوحة.

جدول مباريات قطر في كأس آسيا 2023

المباراة

التاريخ

الساعة (توقيت مكة المكرمة)

الملعب

قطر x لبنان

12 / 1 / 2024

19:00

استاد لوسيل

قطر x طاجكستان

17 / 1 / 2024

17:30

استاد الخور

قطر x الصين

22 / 1 / 2024

18:00

استاد خليفة الدولي