02-أكتوبر-2020

فقدان حاسة الشم من أبرز الأعراض للإصابة بعدوى كورونا (Getty)

الترا صوت- فريق الترجمة 

 

بحسب آخر الأبحاث التي أجراها العلماء المختصون الذين يحاولون فهم سلوك فيروس كورونا الجديد وتأثيره على جسم الإنسان وصحته، فإن أربعة من بين كل خمسة مصابين بعدوى كورونا يعانون من فقدان حاسة الشمّ أو الذوق بشكل مفاجئ.

وتشير الدراسة إلى أن فقدان حاستي الشمّ والذوق قد يكون من أبرز المؤشرات التي يمكن الاعتماد عليها في الشكّ باحتمال الإصابة بعدوى فيروس كورونا الجديد، حيث دعا العلماء إلى أن يكون هذا العرض معتمدًا بشكل عالميّ لتعميم إجراءات معينة يجب اتباعها من قبل أي شخص يشعر بذلك، بحيث يلجأ إلى العزل الذاتي، وإجراء فحص كورونا، وتجنب التواصل المباشر مع الآخرين.

وفي العديد من الدول حول العالم، تؤكّد السلطات الصحية على وجود عدد من أهم الأعراض والمؤشرات على عدوى كورونا، ومن أهمها الحمّى، والسعال الجاف المستمر، وفقدان حاستي التذوق والشمّ أو حدوث تغير مفاجئ فيهما، إضافة إلى الصداع، والإعياء، وهي أعراض ثابتة تقريبًا منذ بدء الجائحة، ويعاني منها أو من بعضها على الأقل معظم الأشخاص الذين أصيبوا بعدوى الفيروس.

وقد وجدت الدراسة أن أكثر من 77 بالمئة من الأشخاص الذين تمت مراقبتهم قد ذكروا أنهم فقدوا حاسة الشم و/أو الذوق، وقد تبين أنهم بالفعل يعانون من عدوى فيروس كورونا الجديد، رغم أنّهم لم يعانوا من الأعراض الأخرى، مثل الحمى أو السعال.

ويقول الأطباء المشرفون على الدراسة إن النتائج التي توصلوا إليها هي بمثابة رسالة صحية بالغة الأهمية للناس، إذ يجدر بأي شخص يلاحظ تغيرًا في قدرته على الشمّ أو الذوق أن يلجأ إلى عزل نفسه عن الآخرين، والحصول على فحص PCR الخاص بفيروس كورونا. كما نصح الأطباء بضرورة أن يتابع كل شخص حاستي الشمّ والذوق لديه، عبر التعرض للمواد ذات الرائحة القوية، مثل القهوة أو البصل أو العطور، واختبار قدرته على شمّها.

 

اقرا/ي أيضًا: 

فقدان حاسة الشمّ من أعراض الإصابة بفيروس كورونا.. فما خطورة ذلك؟

الرجال أكثر عرضة من النساء للوفاة بسبب فيروس كورونا.. فما السبب؟

ماذا يقول الأطباء عن استخدام دواء الملاريا لعلاج فيروس كورونا؟