السفر والطعام والجنس والحمل.. أهم 7 أسئلة عن كورونا والحياة اليومية

السفر والطعام والجنس والحمل.. أهم 7 أسئلة عن كورونا والحياة اليومية

خطر الإصابة بالفيروس لا يزداد في حالة الحمل (Skynews)

الترا صوت- فريق الترجمة

تجاوزت عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كوورنا حول العالم ملايين الإصابات والوفيات. بالرغم من التطمينات التي يطلقها الخبراء حول تأثير الفيروس بشكل أساسي على كبار السنّ والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو أمراض تتعلق بالمناعة، إلا أنّ الوقاية ضرورية، لنفسك وللآخرين، وفيما يلي بعض أهم الأسئلة التي طرحها الناس خلال الأسابيع الماضية، بإجابات منقولة بتصرف عن موقعي CNN Health ونيويورك تايمز

1. لو اضطررت للسفر، ماذا أفعل للوقاية من الفيروس؟

إن كنت تسافر بالطائرة، فلا تقلق بشأن الهواء، بل عليك أن تقلق بشأن أساسي بشأن يديك وكيفية إبقائهما نظيفتين وبعيدتين قدر الإمكان عن لمس وجهك. كن حريصًا على تنظيف يديك بشكل مستمر، وعدم لمس وجهك بهما قبل تنظيفهما على أية حالة. راقب أين تضع يديك، وتذكّر أن معظم ما في المطارات ملوث بالجراثيم حتمًا، من مقابض الأبواب إلى مقابض العربات، ومماسك المصعد وغيرها.

المشكلة ليست في لمس هذه الأشياء بل في أن تضع يديك بعد لمسها على وجهك. احرص أن تحمل معك معقّم الأيدي الكحولي قبل أن تضع يديك على وجهك أو تتناول الطعام، وحاول تغسيل يديك بالماء والصابون كلما أتيحت لك الفرصة، بشرط تجنب لمس أبواب الحمامات والمغاسل.

التحدي الأصعب يكمن في تجنب لمس الوجه بيديك الملوثتين أثناء التعرض للملوثات المنتشرة في المطارات! 

2. بما أن مكيّف الهواء يعمل باستمرار في الطائرة، هل يعني ذلك أني سأصاب بالعدوى لو كان على متنها شخص حامل للمرض؟

الفيروسات لا تنتقل بسهولة عبر الهواء، وخاصة في الطائرة، وذلك بسبب الطريقة التي يتم فيها تدوير الهواء وتنقيته. الطائرات التجارية الحديثة تعيد تدوير ما بين 10-50 بالمئة من الهواء في المقصورة، مخلوطًا بالهواء من الخارج، ويمر الهواء عبر سلسلة من الفلاتر بين 20 إلى 30 مرة في الساعة.

لكن تجنب أثناء التواجد في الطائرة من التواصل المباشر مع أي شخص يعطس أو يسعل، ولو كنت تشعر بأنك متعب قم بتغطية أنفك وفمك بالكامل بكوعك أثناء العطس أو السعال.

3. هل يجب تجنب الصينيين أو الكوريين أو الطليان؟

لا، الأمر لا يتعلق بجنسية معينة ما دام الشخص لم يكن خلال الفترة الماضية في منطقة يتفشى فيها الفيروس. تذكر أن الحساسية تجاه الآخرين بسبب انتماءاتهم العرقية أو القومية فيما يتعلق بالفيروس والوقاية منه سيعود بضرر أكبر.

4. هل يمكن انتقال فيروس كورونا عبر الطعام؟

الطريقة الأكثر خطورة لانتقال فيروس كورونا بين الأشخاص هي عبر الرذاذ الخارج من الشخص المصاب بالمرض والتعرض له بشكل مباشر. ليس هنالك أدلة حتى الآن تفيد بانتقال فيروس كورونا عبر الطعام.

فيروسات كورونا عمومًا لا تصمد طويلًا على الأسطح المكشوفة، ولا خطورة تقريبًا في انتقال العدوى عبر منتجات الطعام أو المعلبات التي تشحن خلال أيام أو أسابيع في درجات حرارة الغرفة أو تحت التبريد أو التجميد.

5. لو كنت أعاني من ضعف في جهاز المناعة، هل ينصح بإلغاء سفري؟

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في جهاز المناعة هم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض الناجم عن فيروس كورونا الجديد، إضافة إلى أمراض أخرى بطبيعة الحال. تجنب التواصل مع الأشخاص المرضى أو التي تظهر عليهم علامات الإنفلونزا أمر في غاية الأهمية لمثل هؤلاء. وبالرغم من أن احتمال الإصابة بالعدوى قد لا يختلف كثيرًا بين الأصحاء مقارنة بأولئك الذين يعانون من مشاكل في المناعة، إلا أن الفئة الأخيرة أكثر عرضة للإصابة بأعراض حادّة وخطيرة من المرض.

6. هل الحامل أكثر عرضة من غيرها للإصابة بالعدوى؟

على الرغم من حدوث تغير في الجهاز المناعي للمرأة الحامل، إلا أنه لا يوجد دليل على أن الحمل سيجعلها أكثر عرضة للإصابة بالفيروس، وذلك بالاستناد إلى تحليل أكثر من 100.000 حالة في جميع أنحاء العالم.

7. هل يمكن أن ينتقل فيروس كورونا خلال الجماع أو أشكال التواصل الجنسي الأخرى؟

فيروسات كورونا عمومًا لا تنتقل عبر الجماع الجنسي، لكن منظمة الصحة العالمية أفادت بأنه ما يزال من المبكر الجزم بما إذا كان هذا ينطبق على فيروس كورونا. لكن الفيروس بالتأكيد ينتقل عبر التقبيل بطبيعة الحال، وذلك عبر رذاذ المصاب الذي يخرج من فمه أثناء السعال أو العطس، أو حتى الحديث. ولهذا السبب ينصح الخبراء بمحاولة تجنب الاقتراب المباشر من الآخرين، والبقاء على مسافة مترين تقريبًا من أي شخص قد يكون مشتبهًا بإصابته بالفيروس.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

التحدّي الأصعب للوقاية من كورونا هو تجنّب لمس الوجه.. لم لا نستطيع فعل ذلك؟

أعراض الإصابة بفيروس كورونا.. ما هي وهل تلزمني مراجعة الطبيب؟