08-مارس-2024
كيفية علاج جفاف العين في المنزل

طرق علاج جفاف العين في المنزل

 

جفاف العين مشكلة شائعة في عصرنا الحالي، خاصة مع انتشار الأجهزة الذكية وكثرة استخدامها على مدار اليوم، وتحدث عندما لا تستطيع العين إنتاج كمية كافية من الدموع، أو عند وجود خلل في عمل الدموع فلا تؤدي وظيفتها بترطيب العين بفاعلية. هذا يسبب شعورًا بالانزعاج والألم والحكة وحمرة العين والتحسس من الضوء والصداع، وقد يؤثر في جودة البصر فيجعله ضبابيًا.

ولا يؤثر جفاف العين في الراحة فقط، بل يؤثر أيضًا في قدرة الإنسان على العمل والتفاعل مع مجتمعه ومحيطه بأريحية، وقد يؤثر في جانب الصحة النفسية للمصاب، ولكن بحمد الله توجد خيارات مختلفة يمكنك تجربتها للتخفيف أو الحد من مشكلة جفاف العين.

التهاب الجفون قد يؤدي إلى سد الغدد المفرزة للزيوت؛ مما يسبب الجفاف بفقدان أحد العناصر الثلاثة:  الزيت والماء والمخاط

طريقة علاج جفاف العين في المنزل

هنالك العديد من الوسائل لعلاج جفاف العين في المنزل وتجنب حدوث الجفاف مستقبلًا، سنتطرق لها تاليًا.

  1. استخدام الكمادات الدافئة

الدموع تتكون من الزيت والماء والمخاط، والتهاب الجفون قد يؤدي إلى سد الغدد المفرزة للزيوت؛ مما يسبب الجفاف بفقدان أحد العناصر الثلاثة.

لتخفيف الانزعاج من الالتهاب وتليين المواد السادّة للغدد بحيث تستطيع إخراجها يمكنك استخدام كمادات مبللة بماء دافئ بوضعها على عينك لمدة دقيقة على الأقل، ثم الضغط الخفيف على طرف الجفن لإخراج الزيوت السادة لمجرى الغدد، ويستحسن تكرار هذه العملية يوميًا حتى بعد تحسن الأعراض.

  1. غسل الرموش

من المشاكل الشائعة التي قد لا ينتبه لها الناس عادة هي التهاب الرموش، وهو من مسببات جفاف العين، ومن أعراضه الشعور بحكة شديدة في العين وتشويش الرؤية.

لعلاج التهاب الرموش عليك بغسلها بوضع نقطة من شامبو الأطفال أو الصابون على إصبعك وتدليك عينك المغلقة خاصةً عند جذور الرموش، وعليك تكرار هذه العملية باستمرار.

بعض الأمراض تسبب جفاف العين، وبعض العلاجات لأمراض أخرى تسبب الجفاف أيضًا

  1. تناول زيت السمك

قد ذكرنا أن الزيوت من مكونات الدموع الطبيعية، والسلمون والتونا والسردين من الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية أوميجا-3، كذلك الجوز والزيوت النباتية، وتوجد كمكملات غذائية، وقد أشارت الدراسات إلى أن هذه الدهون الصحية تساعد عمل الغدد الدهنية المفرزة للدموع.

  1. تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم

تتعدد مصادر الأغذية التي تحتوي على البوتاسيوم، ومنها الموز، وتناول هذه الأطعمة يلبي حاجة الجسم من البوتاسيوم الذي يعدّ من مكونات الطبقة الدمعية التي تغطي العين.

  1. تناول مضادات الأكسدة

أظهرت الدراسات أن تناول مضادات الأكسدة (مثل فيتامين أ، جـ، د، وغيرها مما يوجد في الأغذية) يزيد من إفراز العين للدموع ويزيد من استقرار الغلاف الدمعي للعين. 

  1. استخدام القطرات المرطبة

يمكنك الحصول على القطرات الاصطناعية من أي صيدلية في منطقتك واستخدامها عند الحاجة، وهي عبارة عن مواد تعمل كبديل للدمع الطبيعي إما بزيادة الجزء المائي للدمع أو الجزء الدهني، وكلاهما قد يتأثر عند حدوث جفاف العين. وهي تعمل أيضًا على تقليل تأثير الاحتكاك في القرنية، وتخفف الانزعاج والألم والاحمرار.

وهي آمنة للاستخدام بشكل يومي بحسب الحاجة، وتوجد على شكل أنابيب صغيرة خالية من المواد الحافظة، بحيث تستخدم كل أنبوبة خلال 24 ساعة، أو بعبوة واحدة تستخدم لمدة طويلة تحتوي مواد حافظة، فلا ينصح باستخدامها أكثر من 4 مرات يوميًا، ومنها ذات القوام الخفيف، ومنها ما يشبه الجل، والجل يسبب تشويش الرؤية لمدة أطول، وبذلك يمكنك تجربة أنواع مختلفة لتحديد النوع الذي يناسبك.

 

كيف تستخدم القطرات المرطبة؟

وضع القطرة من علاجات جفاف العين
من الضروري وضع القطرة في أوقات مناسبة وعدم استخدامها قبل أي نشاط يتطلب الرؤية الواضحة

من الضروري عند استخدام القطرات المرطبة تجنب ملامسة فوهة العبوة لعينك، وعدم فرك عينك بعد تقطيرها. ولوضع القطرة اتبع الخطوات التالية:

  • اغسل يديك قبل كل استخدام لتجنب تعريض عينك للجراثيم.
  • أمِل رأسك إلى الخلف وانظر للأعلى واسحب جفنك السفلي لتكوين "جيب".
  • اضغط على العبوة بيدك الأخرى وأنزل قطرة أو اثنتين في هذا الجيب ثم ارمش بضع مرات لنشر الدموع على سطح العين.

اعلم أن استخدام القطرات قد يسبب ضباب الرؤية لفترة وجيزة، فلا تقلق من ذلك واحرص على وضع القطرة في أوقات مناسبة وعدم استخدامها قبل أي نشاط يتطلب الرؤية الواضحة مباشرة،  كالقيادة مثلًا، وتابع استخدامها حتى بعد تحسن أعراض الجفاف وإن لم تشعر بها.

وإذا أحسست بأعراض الحساسية مثل الحكة والانتفاخ ومشاكل في التنفس والدوخة فتوقف عن استخدام هذا النوع من القطرات المرطبة وجرب نوعًا آخر خاليًا من المواد الحافظة.

توجد علاجات متقدمة لمشكلة جفاف العين إما باستخدام الأدوية أو بوضع سدادات تغلق المجرى الدمعي

الوقاية خير من قنطار علاج

إذا كان مسبب الجفاف موجودًا في بيئتك المحيطة فلا شك أنك ستتعرض للجفاف باستمرار، لذلك فأفضل وسيلة لعلاج الجفاف هي تجنب حدوثه في الأساس ومنع تكراره، ويمكن ذلك بتجنب مسببات الجفاف عن طريق:

  • تجنب تعريض العينين للدخان والرياح والتكييف، لتجنب تبخر طبقة الدموع على سطح العين والشعور بالانزعاج.
  • الحرص على ترطيب الهواء في المنزل عن طريق استخدام أجهزة التحكم في الرطوبة، أو وضع وعاء مليء بالماء قرب مصدر حرارة كالمدفأة وله التأثير نفسه، حيث إن الهواء الجاف يزيد تبخر الدموع.
  • استخدام النظارات الشمسية في الخارج، ويستحسن أن تغطي العين وتمنع دخول الهواء قدر الإمكان.
  • التحديق إلى الشاشات يخفف عدد الرمشات في الدقيقة وهو ما يسبب الجفاف، لذلك عليك محاولة الرمش باستمرار، ويستحسن إراحة العين كل 20 دقيقة من استخدام الشاشات بإغماض العين لبضع ثوانِ والرمش مرات عديدة، وقم بتحديد وقت استخدام الشاشات المختلفة مثل التلفاز والهاتف والأجهزة المكتبية لتجنب إجهاد العين.
  • عدّل ارتفاع شاشة الحاسوب، بحيث تكون تحت مستوى العين، لأن وضع الشاشة في مستوى مرتفع عن العين يتطلب فتح العين بشكل أوسع مما يزيد تبخر الدموع.
  • شرب الماء باستمرار خلال اليوم، فالماء ضروري لجميع وظائف الجسم، ومنها إنتاج الدموع، وينصح بشرب 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميًا.
  • النوم بالقدر الكافي من 7 إلى 8 ساعات يوميًا، ولقلة النوم آثار سلبية عديدة في الجسم.
  • توقف عن التدخين، فبالإضافة إلى الأضرار الصحية العديدة الناتجة من التدخين فهو يزيد أعراض جفاف العين.

ويجدر التنبيه إلى أن بعض العلاجات قد تسبب جفاف العين، ويمكنك استشارة طبيبك لسؤاله عن أدويتك. كما أن بعض الأمراض تسبب جفاف العين، فإن لم تشعر بتحسن الأعراض فعليك بزيارة الطبيب للتأكد من عدم وجود مرض مسبب للمشكلة.

إذا كان مسبب الجفاف موجودًا في بيئتك المحيطة فلا شك أنك ستتعرض للجفاف باستمرار

أسئلة عامة حول جفاف العين

نختم هذا المقال بالإجابة عن بعض الأسئلة الشائعة بما يخص جفاف العين:

  1. هل يمكن علاج جفاف العين بشكل نهائي؟

لا يوجد علاج جذري لبعض مسببات جفاف العين، لكن يمكن اتخاذ إجراءات للتخفيف من الأعراض.

  1. هل توجد حلول طبية متقدمة؟

نعم، توجد علاجات متقدمة لمشكلة جفاف العين إما باستخدام الأدوية أو بوضع سدادات تغلق المجرى الدمعي؛ مما يمنع تصريف الدموع ويسمح بتجمعها بالقدر الكافي على سطح العين، قم باستشارة طبيبك لتجربتها.

  1. كيف يمكنني التعايش مع جفاف العين؟

جفاف العين قد يسبب القلق والتعب من محاولات التحكم في الأعراض، إذا كان جفاف العين يؤثر في حياتك فعليك مراجعة الطبيب لإيجاد حل يناسب حالك، ويساعدك على التعامل مع المشكلة.

  1. متى يجب أن أستشير الطبيب؟

ينصح باستشارة طبيب عيون لتوجيهك في تعاملك مع الجفاف، وللكشف عن سببه، ولتشخيصه، ولمساعدتك على التحكم بالأعراض.

إذا واجهت أعراضًا جديدة، أو زادت أعراضك سوءًا، أو واجهت أعراضًا جانبيةً بسبب العلاج فعليك باستشارة الطبيب.