ما هي أنواع الصداع وما هي أسبابه؟

ما هي أنواع الصداع وما هي أسبابه؟

تتعدد أنواع الصداع وتختلف أسبابها (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

الصداع مشكلة صحية شائعة الحدوث بين الناس. وتحدث لأسباب عديدة لا حصر لها ترتبط كثيرًا بنمط حياتنا. ويمكن أن يحدث الصداع نتيجة حفز معيّن، والحل هنا يكون بتجنب المحفز لتجنب الصداع، ويمكن أن يحدث كعرض جانبي لمرض آخر أكثر تعقيدًا وصعوبة، يستلزم عندها الكشف عنه وعلاجه للتخلص من الصداع ومن قبله المرض.

من الممكن أن يحدث الصداع بسبب محفز ما يمكن تجنبه بسهولة، وقد يكون عرضًا لمرض آخر ينبغي علاجه أولًا

وإذا ما كان الصداع عارضًا وحدث دون سبب مهم يرتبط به، فيمكن تجاوزه بالراحة وتناول المسكنات التي تتوافر دون الحاجة إلى وصفة طبية.

اقرأ/ي أيضًا: كيف تتخلص من الصداع؟ 6 حلول سهلة

وفي حالات أخرى، وعندما يكون الصداع أشد قوة وأكثر استمرارًا، ينبغي اللجوء إلى الطبيب لمعرفة المسبب الدقيق والحصول على العلاج المناسب.

وفيما يلي نستعرض لك أنواع الصداع التي ينبغي عليك أن تكون على علمٍ بها، لمساعدة نفسك أو حتى الطبيب، للحصول على تشخيص دقيق لحالتك:

1. الصداع العنقودي

الصداع العنقودي هو أقل أنواع الصداع شيوعًا، يتميز عن باقي الأنواع بكون الألم فيه متمركز حول أو خلف عين واحدة.

ويحدث الصداع العنقودي من 3 إلى أربع مرات في اليوم، في الوقت الذي يتعرض فيه الإنسان لأوجاعه. وكل موجة من الصداع العنقودي تستمر من 15 دقيقة وصولًا إلى ثلاث  ساعات من الألم!  

2. الصداع التوتري

الصداع التوتري هو أكثر أنواع الصداع شيوعًا بين البالغين والمراهقين في العالم. وفي الصداع التوتري يعاني الشخص من آلام خفيفة إلى متوسطة، يمكن أن تزول بتناول المسكنات التي تباع دون وصفة طبية. ولا يرتبط الصداع التوتري بأعراض أخرى غير آلام الرأس.

الصداع التوتري هو أكثر أنواع الصداع شيوعًا في العالم، ويمكن علاجه بمسكنات الصداع التي تباع دون وصفة طبيب

3. صداع الشقيقة "الصداع النصفي"

يعبر صداع الشقيقة أو الصداع النصفي، عن آلام صداع عميقة وشديدة، تشبه الخفقان في الرأس. ويمكن أن تستمر آلام الشقيقة من أربع ساعات إلى ثلاثة أيام متواصلة، كما أنها معروفة بكونها تحدث من مرة إلى أربع مرات في الشهر، أي أنها متكررة.

اقرأ/ي أيضًا: أسباب محتملة لشعورك الدائم بالتعب والإرهاب

وتربط الشقيقة بأعراض أخرى إلى جانب آلام الرأس، منها على سبيل المثال؛ الغثيان والاستفراغ، الحساسية اتجاه محفزات معينة مثل الضوء، أصوات معينة وروائح معينة. وفقدان الشهية وأوجاع البطن والمعدة يمكن أن ترافق آلام صداع الشقيقة أيضًا. وتجدر الإشارة إلى أن بعض أو جميع هذه الأعراض من الممكن أن تحدث مرافقة لآلام صداع الشقيقة. 

ولا يقتصر صداع الشقيقة على الكبار، إذ يمكن أن يصيب الأطفال أيضًا، وعندها تترافق آلام الصداع مع شحوب في الوجه وآلام في المعدة، بالإضافة إلى اضطرابات أو تشوش في الرؤية.

يمكن أيضًا أن يصيب الأطفال الذين يعانون من الشقيقة، أعراض أخرى مثل الاستفراغ، لكنها تحدث بشكل أقل، حوالي مرة في الشهر.

4. صداع الجيوب الأنفية

يحدث صداع الجيوب الأنفية مرافقًا لالتهابات الجيوب الأنفية. ويكون ألم صداع الجيوب الأنفية على شكل موجات عميقة من الألم في مقدمة الرأس، أعلى الخدين والأنف.

ويترافق صداع الجيوب الأنفية مع أعراض أخرى، مثل سيلان الأنف، وانتفاخ الوجه وتورمه، وآلام الأذنين وإحساس الضغط والانغلاق فيهما وارتفاع درجة الحرارة وغيرها من أعراض التهابات الجيوب الأنفية.

أسباب الصداع

قد يصيب الصداع النصفي الأطفال كما الكبار، وتترافق آلامه عند الأطفال مع شحوب في الوجه وآلام في المعدة

أما أسباب الصداع فتتعدد وتختلف، باختلاف نوعه ومصدره. وفيما يلي نستعرض لكم أربعة من أبرز أسباب الصداع:

  • التوتر
  • شرب الكحول
  • نسيان تناول الوجبات
  • إرهاق العينين

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف تتخلص من العصبية في 6 طرق عملية؟

9 نصائح عملية للتخلص من الأرق

7 طرق لتجنب إجهاد العين في عصر إدمان الشاشة

تعرف على 7 بدائل طبيعية "فعّالة" لمسكنات الألم