18-فبراير-2023
getty

هناك اعتقاد أن هذه التغييرات تأتي لمواجهة الهزائم في الحرب على أوكرانيا (Getty)

مع كل انتكاسة للجيش الروسي في أوكرانيا، يقوم الكرملين بإجراء تغييرات واسعة في القيادة العسكرية الروسية، رغم  إصرار وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، على ربط هذه التغييرات واسعة النطاق بتكوين القوات المسلحة، وزيادة أعدادها، وتغيير التقسيم العسكري الإداري لروسيا في الفترة الممتدة بين 2023 و2026.

فقد أجرت وزارة الدفاع الروسية، يوم الجمعة 17 شباط/فبراير 2023، تغييرات جديدة شملت إقالة وتعيين أربعة قادة جدد في المناطق العسكرية داخل روسيا، بينهم قائد المنطقة العسكرية المركزية، بحسب ما أفادت به وكالة "تاس" للأنباء الروسية.

أجرت وزارة الدفاع الروسية، يوم الجمعة 17 شباط/فبراير 2023، تغييرات جديدة شملت إقالة وتعيين أربعة قادة جدد في المناطق العسكرية داخل روسيا

وبحسب الوكالة، فإن التغييرات شملت تعيين الجنرال آندري موردفيتشيف قائدًا للمنطقة العسكرية المركزية، والجنرال يفغيني نيكيفوروف قائدًا للمنطقة العسكرية الغربية، والجنرال روستام مورادوف قائدًا للمنطقة الشرقية، والجنرال سيرغي كوزوفليف قائدًا للمنطقة العسكرية الجنوبية.

من هم قادة المناطق العسكرية الروسية الجدد؟

يشير موقع "RBC" الإخباري الروسي، في تقرير، إلى أن تعيين  الجنرال آندري موردفيتشيف قائدًا للمنطقة العسكرية المركزية، جاء ليحل محل الجنرال ألكسندر لابين الذي تمت ترقيته في وقت سابق من الشهر الماضي، ليصبح قائدًا لهيئة أركان القوات البرية. رغم الانتقادات الكبيرة التي تعرض لها من قبل الدائرة المقربة من الرئيس بوتين بشأن أدائه في الحرب بأوكرانيا. خاصةً بعد انسحاب الجيش الروسي من بلدة ليمان الاستراتيجية في شرق أوكرانيا.

وذكر الموقع الإخباري الروسي أن الجنرال موردفيتشيف، هو من قاد القوات الروسية خلال هجومها الكبير على مدينة ماريوبل الساحلية بجنوب أوكرانيا، إذ شهدت المدينة أعنف معارك الغزو، وتم تدميرها بنسبة 90%، قبل أن تسقط بيد الروس. على إثر ذلك حوصرت القوات الأوكرانية المنسحبة من المدينة في مصنع الحديد والصلب "آزوفستال" لأشهر قبل استسلامها، لتتم سيطرة القوات الروسية على المنطقة.    

وفي وقتٍ سابق، من العام الماضي ادعت قيادة الأركان الأوكرانية مقتل موردفيتشيف، في غارة جوية، عندما كان قائدًا عامًا للجيش الثامن للمنطقة الجنوبية العسكرية. بالإضافة إلى ذلك، قاد موردفيتشيف اللواء الرابع لدبابات الحرس المنفصل عام 2011، كما قاد اللواء الـ28 للبنادق الآلية المنفصلة عام 2014.

getty

أما الجنرال سيرغي كوزوفليف، فقاد فرقة للقوات الروسية في سوريا في الفترة الممتدة من تشرين الثاني/نوفمبر 2020 إلى شباط/ فبراير 2021، وقبل ذلك قاد وحدات في المنطقتين العسكريتين الغربية والجنوبية.

ومنذ العام 2020، شغل الجنرال يفغيني نيكيفوروف منصب النائب الأول لقائد هيئة الأركان للمنطقة العسكرية الشرقية ، وقبل ذلك نائبًا لقائد المنطقة العسكرية الغربية.

هل لهذه التغيرات أثر على الأرض؟

إلى ذلك، قال خبير عسكري روسي أن تعيين الجنرال آندري موردفيتشيف قائدًا للمنطقة العسكرية المركزية، لن يغير شيئًا على الأرض، وأن التغيرات عادية بعد مراجعات إدارية على مستوى وزارة الدفاع.

يذكر أن وزارة الدفاع الروسية التي واجهت انتقادات داخلية حادة لعدم فعالية قواتها للسيطرة على أوكرانيا، قد تعهدت نهاية العام الماضي بزيادة عدد أفرادها العسكريين إلى 1,5 مليون جندي. كما أجرت تغييرات عديدة على قيادة القوات المسلحة، فقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، بداية العام أن رئيس الأركان العامة الروسية الجنرال فاليري غيراسيموف، أصبح القائد العام للعملية العسكرية في أوكرانيا، وإلى جانبه ثلاثة نواب، وهم قائد العملية السابق الجنرال سيرغي سوروفيكين، وقائد الجيش أوليغ ساليوكوف، ونائب رئيس هيئة الأركان العامة العقيد أليكسي كيم.

وزارة الدفاع الروسية التي واجهت انتقادات داخلية حادة لعدم فعالية قواتها للسيطرة على أوكرانيا، قد تعهدت نهاية العام الماضي بزيادة عدد أفرادها العسكريين إلى 1,5 مليون جندي

فيما يرى آخرون، أن التغيرات تأتي لمواجهة الهزائم التي تعرضت لها القوات الروسية في أوكرانيا، وهو ما يعكس حجم الصعوبات التي تواجهها على الأرض. في الوقت كانت التقديرات العسكرية تتوقع حسمًا سريعًا من قبل الروس للحرب في أوكرانيا، نظرًا لحجم القوات المسلحة الروسية، وتجهيزها وعتادها، مقارنة مع القوات الأوكرانية.