12-أكتوبر-2020

الترا صوت- فريق الترجمة 

كشفت دراسة صادرة عن وكالة العلوم الوطنية الأسترالية (CSIRO)، أن فيروس كورونا الجديد (SARS-COV-2)، يمكن أن يعيش على بعض الأسطح المختلفة لمدة أطول من التقديرات التي افترضها العلماء في وقت سابق، وأن هذه الفترة قد تصل إلى 28 يومًا في بعض الظروف الخاصة المتعلقة بدرجة الحرارة وضوء الشمس.

وكانت الدراسات السابقة المتعلقة بملاحظة سلوك فيروس كورونا الجديد قد وجدت أن الفيروس يعيش لمدة يومين إلى ثلاثة أيام على الأسطح المختلفة، مثل أوراق النقد، أو الزجاج، وقد يعيش لمدة تصل إلى ستة أيام على أسطح أخرى، مثل البلاستيك والفولاذ، مع وجود تباين كبير في هذه الملاحظات عبر الدراسات المختلفة التي أجريت في دول مختلفة حول العالم.

أما البحث الجديد من الوكالة الأسترالية للعلوم فقد وجدت أن الفيروس يستطيع أن يعيش في بعض الظروف لمدة تصل إلى 28 يومًا، وذلك على الأسطح الملساء، مثل الزجاج وشاشات الهواتف النقال، والبلاستيك، وأوراق النقد. وقد لاحظ الباحثون أن فترة حياة الفيروس الطويلة هذه قد سجلت في ظروف حرارة تصل إلى 20 درجة مئوية، ولكن في الظلام.

في المقابل، ذكر العلماء أن الفيروس المسبب للإنفلونزا يعيش في هذه الظروف نفسها لمدة لا تتجاوز 17 يومًا فقط.

وقد ذكرت نفس الدراسة المنشورة في مجلة (Virology Journal) أن الفيروس قد عاش لفترات أقل في درجات الحرارة الأعلى مقارنة بدرجات الحرارة المعتدلة، كما أنها فقدت قدرتها على العدوى في غضون 24 ساعة تحت درجات الحرارة التي تصل إلى 40 درجة مئوية، وعلى بعض الأسطح المحددة.

 

اقرأ/ي أيضًا

فيروس كورونا قد "يعيش" لأيام على بعض الأسطح.. فهل ينتقل عبر الهواء؟

دراسة: الذين لا تظهر عليهم الأعراض هم وراء تفشّي عدوى كورونا

دراسة: مرضى كورونا أكثر قدرة على عدوى غيرهم في أول أسبوع من المرض