19-مارس-2020

قد تتنقل العدوى بالفيروس الجديد عبر الهواء (Getty)

الترا صوت-فريق الترجمة

يقول الباحثون في دراسة نُشرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية، إن فيروس كورونا الجديد المسؤول عن الوباء العالمي الحالي يمكن أن يعيش على الأسطح البلاستيكية والفولاذ المقاوم للصدأ (Stainless Steel)، لمدة تصل إلى ثلاثة أيام. كما يمكن أن يظل نشطًا في الهباء الجويّ، لمدة 3 ساعات، وذلك حسب ما ورد في تقرير نشرته CNN Health

تشير الدراسة بشكل واضح إلى أن "استقرار" الفيروس الجديد (SARS-CoV-2)، الذي يسبب مرض كووفيد-19، شبيه بحالة فيروس كورونا السابق (SARS-CoV-1)، المسؤول عن مرض "السارس" تحت الظروف المشابهة التي تم فيها إجراء الاختبارات. ومرض السارس هو مرض المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة الناجمة عن فيروس "سارس" من عائلة الفيروسات التاجية والذي انتشر في العام 2002.

وقد بينت نتائج الدراسة بشكل واضح المدد التي "يعيشها" فيروس كورونا الجديد على الأسطح المختلفة، وذلك على النحو التالي:

  • 72 ساعة على الأكثر على أسطح الفولاذ المقاوم للصدأ (الستانليس ستيل) والبلاستيك
  • 4 ساعات على الأكثر على الأسطح النحاسية
  • 24 ساعة على الأكثر على الأسطح الكرتونية
  • 3 ساعات في الهباء الجويّ (aerosols)

وقد أشارت الدراسة إلى أن انتشار العدوى بفيروس كورونا الجديد ممكنة عبر الهواء، وذلك لأن الفيروس قد يظل نشطًا في الهباء الجوي لبضع ساعات، إضافة إلى احتمال انتقاله إلى البشر عبر ملامسة بعض الأسطح، حيث يعيش عليها لأيام. هذا وما يزال البحث جاريًا لتحديد مدة "عيش" الفيروس على أسطح أخرى، مثل الزجاج والبلاستيك والحديد، حيث يعتقد بعض الباحثين أن الفيروس قد يعيش لفترة قد تصل إلى 9 أيام على بعض هذه الأسطح في حال عدم تعقيمها.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

إنفوغراف: كيف تفرّق بين أعراض كورونا والفيروسات الأخرى؟

إنفوغراف.. دليلك للوقاية من فيروس كورونا الجديد

6 تدابير وقائية أساسية ضد فيروس كورونا الجديد

فيديو: الفيروس الجديد

أهم 8 مصطلحات تلزمك معرفتها عن فيروس كورونا