22-مارس-2024
الكلاسيكو

حوت أندية الدوري الإسباني أفضل نجوم العالم

يعتبر الدوري الإسباني من أقوى البطولات الكروية في أوروبا والعالم، وتتربع أندية الدوري الإسباني على المركز الأول، كأكثر من حقق بطولات قارية في أوروبا، كذلك تتميز أندية الدوري الإسباني بشعبيتها الكبيرة في إسبانيا والعالم.

فالكل ينتظر بكل موسم مباراتي الكلاسيكو التي تجمع بين ريال مدريد وبرشلونة في بطولة الدوري الإسباني، ويتمنى الجميع لو أن مواجهة الكلاسيكو تكرر لأكثر من مرتين في الموسم، عن طريق مواجهة ريال مدريد وبرشلونة ببطولات أخرى ككأس إسبانيا أو بطولة السوبر الإسباني، أو حتى دوري أبطال أوروبا.

في الحقيقة تطورت الكرة الإسبانية كثيرًا في بدايات القرن الحالي، وعلى الرغم من امتلاكها لقطبي الكلاسيكو، عانت إسبانيا على صعيد المنتخب سابقًا، ولم تنجح في إثبات نفسها عالميًا، وفشلت في الوصول للمباراة النهائية لكأس العالم.

إلا أن بدايات القرن العشرين سيطر فيها المنتخب الإسباني على البطولات، فنال كأس أمم أوروبا "بطولة اليورو" في نسختي 2008 و2012، وبينهما توج بكأس العالم 2010، وفي هذه الفترة كانت ذروة تألق أندية الدوري الإسباني في البطولات الأوروبية والعالمية.

 

أقوى أندية الدوري الإسباني

انطلقت مسابقة الدوري الإسباني في وقت متأخر عن بعض البطولات الأوروبية الكبرى، كالدوري الإنجليزي والدوري الإيطالي، حيث كان أول مواسم الدوري الإسباني في عام 1928، وتوّج برشلونة بالنسخة الأولى من الليغا. ومن حينها تناوبت 9 أندية فقط على التتويج ببطولة الدوري الإسباني، ومن وقت تأسيس المسابقة، جرى 92 موسمًا، ثلاثة أندية فقط شارك بجميع المواسم وهي ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيك بلباو، لكننا سنستعرض لكم أقوى أندية الدوري الإسباني، من ناحية عدد مرات التتويج بالدوري الإسباني.

  1. ريال مدريد 35 بطولة
    ريال مدريد هو أقوى أندية الدوري الإسباني، بل أقوى فريق في العالم بأسره، يحظى بشعبية كبيرة في شتى أنحاء المعمورة، ويثبت مكانه دائمًا كأكثر الأندية شعبية في العالم، ومرّ عليه العديد من النجوم، وجميعهم كان أفضل شيء بمسيرته الكروية هو ارتداء قميص ريال مدريد.
    ريال مدريد هو أكثر أندية الدوري الإسباني فوزًا ببطولة الليغا، حيث نال اللقب في 35 مناسبة، والنادي الأكثر فوزًا بدوري أبطال أوروبا، هو سيد كل المسابقات التي لعب بها، ومن أجل ذلك يعتبر من أكثر أندية الدوري الإسباني والعالم جماهيرية.
    ريال مدريد فاز بدوري أبطال أوروبا 14 مرة، وهو أكثر ناد فعل ذلك، وإضافة إلى فوزه بـ35 بطولة للدوري الإسباني، فاز بكأس ملك إسبانيا 20 مرة، وبكأس السوبر الإسباني 13 مرة، ناهيك عن فوزه بكأس العالم للأندية 5 مرات، وكأس الإنتر كونتينينتال 3 مرات، وبطولة السوبر الأوروبي 5 مرات، وكأس الاتحاد الأوروبي مرتين.
    ريال مدريد
    ريال مدريد أقوى أندية الدوري الإسباني وسيد أوروبا دون منازع
  2. برشلونة 27 بطولة
    هو ثاني أقوى أندية الدوري الإسباني، ولولا وجوده لكان طعم المنافسة في الليغا مختلفًا، خصوصًا وأن النادي الكاتالوني هو أحد طرفي الكلاسيكو، وأبرز منافس شرس لريال مدريد، حيث تفوّق عليه في العديد من المناسبات، فكلّ أندية إسبانيا بالنسبة لريال مدريد في كفّة، ونادي برشلونة في كفّة أخرى.
    الكلاسيكو يجمع بين أقوى فريقين في أندية الدوري الإسباني
    الكلاسيكو يجمع بين أقوى فريقين في أندية الدوري الإسباني

    برشلونة هو ثاني أكثر فريق توج بلقب الدوري الإسباني بواقع 27 بطولة، لكنّ قوّته لا تأت فقط بسبب مستواه بالمسابقات المحلية، فله باع طويل بالملاعب الأوروبية، إذ سبق ونال دوري أبطال أوروبا في 5 مناسبات، كما يحظى بجماهيرية واسعة في شتى أنحاء العالم، وتجد العالم منقسمًا في مباريات الكلاسيكو، نصفه يشجه ريال مدريد، والنصف الآخر يناصر برشلونة.
    لبرشلونة 27 بطولة في الدوري الإسباني و5 ألقاب في دوري أبطال أوروبا، إضافة إلى الفوز بكأس العالم للأندية 3 مرات، وبطولة السوبر الأوروبي 5 مرات، كما يملك الرقم القياسي كأكثر ناد تتويجًا بكأس ملك إسبانيا برصيد 31 بطولة، ناهيك عن فوزه ببطولة السوبر الإسباني 14 مرة.

  3. أتلتيكو مدريد 11 بطولة
    أتلتيكو مدريد من أقوى أندية الدوري الإسباني، هو لم يفعل كما فعل برشلونة حينما رفض أن يكون هناك ناديًا واحدًا يهيمن على بطولات الليغا في إسبانيا، بل عمل أكثر من ذلك، رفض أن يكون لمدريد زعيمًا واحدًا، وجعل ديربي مدريد يمثّل مباراة ملحمية ينتظرها عشاق الكرة في إسبانيا والعالم، وبلغ التنافس ذروته بين الفريقين في العقد الثاني من القرن الحالي، حينما تقابل الطرفان في المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا بمناسبتين، وفاز ريال مدريد فيهما عامي 2014-2016.
    أتلتيكو مدريد يملك 11 بطولة في الدوري الإسباني، وهو من أقوى أندية الدوري الإسباني، ويعيش حاليًا أفضل فتراته مع مدربه دييغو سيميوني، وصحيحٌ أن أتلتيكو مدريد لم يفز بمسابقة دوري الأبطال، إلا أنه ظفر بالدوري الأوروبي 3 مرات، وكأس السوبر الأوروبي 3 مرات، منها واحدة على حساب ريال مدريد، ناهيك عن تتويجه بكأس إسبانيا 10 مرات، وكأس السوبر الإسباني مرتين، وفوزه ببطولة الإنتركونتينينتال مرة واحدة.
  4. أتلتيك بلباو 8 بطولات
    النادي الباسكي حتى النخاع،  أتلتيك بلباو يعتبر من أقوى أندية الدوري الإسباني وأكثرها عراقة، وهو من القلائل الذين شاركوا في كل منافسات الدوري الإسباني دون أن يهبطوا للدرجة الثانية، وهذه القائمة لا تحوي سوى 3 أندية هم ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيك بلباو.
    فاز أتلتيك بلباو بـ8 بطولات في الدوري الإسباني، وهو من أندية الدوري الإسباني التي فازت بعدد كبير من البطولات، خصوصًا في مسابقة كأس إسبانيا التي توّج بلقبها 24 مرة، كما فاز بكأس السوبر الإسباني في 3 مناسبات.
  5. فالنسيا 7 بطولات
    فالنسيا الملقب بالخفافيش من أقوى وأعظم أندية الدوري الإسباني، كان له صولات وجولات في بداية القرن الحالي، ووصل مرتين إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، لكنّه خسر واحدًا أمام ريال مدريد، وآخرًا أمام بايرن ميونيخ.
    صحيحٌ أن فالنسيا من أندية الدوري الإسباني التي وصلت لنهائي دوري أبطال أوروبا وفشلت في الفوز باللقب، لكنّه نجح في التتويج ببطولة الدوري الأوروبي، وكأس أوروبا لأبطال الكؤوس، كما نال بطولة السوبر الأوروبي في مناسبتين، ناهيك عن فوزه بكأس إسبانيا 8 مرات، وبطولة السوبر الإسباني مرة واحدة.
  6. إشبيلية
    لم يفز إشبيلية سوى بلقب واحد في الليغا، ولكن مع ذلك يعتبر من أقوى أندية الدوري الإسباني، فهو الفريق الذي يهاب مواجهته كلّ الأندية في أوروبا، إذا ما كانت المناسبة مسابقة الدوري الأوروبي، لأنه يتحوّل في تلك البطولة إلى مارد يلتهم جميع منافسيه، فهو يملك الرقم القياسي في التتويج بالبطولة الأوروبية برصيد 7 بطولات، آخرها كان عام 2023 على حساب روما الإيطالي، كذلك فاز مرة واحدة بكأس السوبر الأوروبي، و5 مرات بكأس ملك إسبانيا، وفاز مرة واحدة بكأس السوبر الإسباني.
    إشبيلية

 

أندية الدوري الإسباني التي توجت بالليغا

بطولة الدوري الإسباني رغم مرور قرابة القرن على انطلاقها، إلا أنه لا يوجد سوى 9 أندية فازت باللقب، والأندية هي:

  1. ريال مدريد 35
  2. برشلونة 27
  3. أتلتيكو مدريد 11
  4. أتلتيك بلباو 8
  5. فالنسيا 7
  6. ريال سوسيداد 2
  7. ديبورتيفو لاكورونيا 1
  8. ريال بيتيس 1
  9. إشبيلية 1

 

أندية الدوري الإسباني في موسم 2023-2024
يشارك في الدوري الإسباني 20 فريقًا، يلعبون فيما بينهم بنظام دوري من مرحلتي ذهاب وإياب، والذي يجمع أكبر عدد من النقاط يتوج باللقب، وأصحاب المراكز الثلاث الأخيرة يهبطون للدرجة الثانية.

منذ بداية الدوري الإسباني عام 1928 وحتى الآن، شارك 62 فريقًا بالمسابقة، ويلعب في موسم 2023-2024 20 فريقًا هم على النحو التالي.

  1. ريال مدريد
  2. أتلتيكو مدريد
  3. برشلونة
  4. جيرونا
  5. ريال بيتيس
  6. إشبيلية
  7. أتلتيك بلباو
  8. ريال سوسيداد
  9. فالنسيا
  10. فياريال
  11. خيتافي
  12. لاس بالماس
  13. أوساسونا
  14. ديبورتيفو ألافيس
  15. ريال مايوركا
  16. رايو فاليكانو
  17. سيلتا فيغو
  18. قادش
  19. غرناطة
  20. ألميريا

يتضح لنا أن موازين القوة محصورة بين عدد قليل من أندية الدوري الإسباني، فالليغا التي لم يتوج بها سوى 9 فرق، ونال أكثر من ثلث ألقابها ناد واحد، تحوي ناديين فقط فازا بدوري أبطال أوروبا، وربما يصبح أتلتيكو مدريد ثالث ناد إسباني يملك ذات الأذنين الطويلتين.
 لكن ومع ذلك فإن أندية الدوري الإسباني تملك المقومات الكبيرة للتألق في الملاعب العالمية، خصوصًا لما يتمتع به الليغا من جماهيرية عالية، والأمر الذي يزيد من مدخولها المالي، ويحسن مستوياتها بشكل كبير.