29-مارس-2024
البايرن ضد دورتموند نهائي دوري أبطال أوروبا

أهم مباراة جمعت البايرن ضد دورتموند في نهائي دوري أبطال أوروبا

تعتبر مواجهة بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند بمثابة لقاء جماهيري مرتقب في كل موسم، والفوز به يعادل بطولة بحد ذاتها، نظرًا للتنافس الكبير بين الفريقين، حيث تعد هذه المباراة "كلاسيكو" الكرة الألمانية، أو كما تسميها وسائل الإعلام الألمانية والعالمية "دير كلاسيكر".

مباراة البايرن ضد دورتموند تضمّ أقوى فريقين في ألمانيا خلال القرن الحالي، ومع التسليم بأفضليّة بايرن ميونيخ على جميع الأندية الألمانية تاريخيًا، فنجد أن بوروسيا دورتموند هو أكثر من حاول الوقوف في وجهه بالقرن الحالي، حيث فاز بايرن ميونيخ في آخر 11 بطولة من الدوري الألماني، وكان بوروسيا دورتموند منافسًا شرسًا على اللقب في أكثر من مرة، وآخرها كانت في موسم 2022-2023، وقتها فرّط بوروسيا دورتموند بالبطولة، بعدما تعادل في الجولة الأخيرة مع ضيفه ماينز، لتتجه بوصلة اللقب إلى النادي البافاري.

 

أسباب أهمية مباراة البايرن ضد دورتموند

الصراع بين بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند لم يكن دائمًا، نظرًا لأن بوروسيا دورتموند لم يكن من الفرق المنافسة بشكل ثابت على اللقب في ألمانيا، وبايرن ميونيخ هو النادي الوحيد تقريبًا في ألمانيا الذي بقي محتكرًا للقب أو منافسًا عليه، في أكثر مراحل البوندسليغا، لكن دعونا نتكلم قليلًا عن البوندسليغا، والتي شهدت تطور الأندية الألمانية بشكل كبير، وانعكس ذلك إيجابًا على المنتخب الألماني.

بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند أصبحا قوّتين عظمتين ليس في ألمانيا فحسب، بل في أوروبا كلّها، ووصل الأمر إلى أن أطاحا بطرفي كلاسيكو إسبانيا، وتواجها في نهائي دوري أبطال أوروبا

فبعد خسارة ألمانيا أمام يوغوسلافيا في دور الثمانية في كأس العالم 1962، تدارس البرلمان الألماني مع اتحاد الكرة نقاط الضعف والقوّة في منتخبهم الوطني، وأسباب الخروج من دور الثمانية، وتم إقرار إنشاء بطولة الدوري الألماني للمحترفين في العام التالي "البوندسليغا".
حيث تم التخلي عن النظام القديم الذي يجمع بين أقاليم ألمانيا الغربية، كذلك تم إلغاء الأدوار الإقصائية في الدوري الألماني، والاعتماد على نظام الدوري من مرحلتي ذهاب وإياب، ليتم العمل على النسخة الأولى من البوندسليغا في موسم 1963-1964.

 

التنافس بين بايرن ميونيخ ودورتموند

من أسباب أهمية مباراة البايرن ضد دورتموند هو التنافس الشديد بين الفريقين، والذي مرّ بمراحل عديدة، حيث بدأت أولى مباريات "كلاسيكو ألمانيا" في عام 1965، وقتها فاز بوروسيا دروتموند على بايرن ميونيخ في عقر داره بهدفين دون رد، وسبق هذه المباراة بأشهر قليلة، فوز بوروسيا دورتموند بكأس الكؤوس الأوروبية على حساب ليفربول الإنجليزي، ليصبح النادي الألماني الأول الذي ينال لقبًا أوروبيًا.

البايرن ضد دورتموند
مباراة البايرن ضد دورتموند تعتبر من أهم مواجهات الموسم في ألمانيا

لكن بوروسيا دورتموند تراجع في سبعينيات القرن الماضي، وهي الفترة التي لمع فيها النادي البافاري، وقدم للعالم أسماء ساهمت بتتويج ألمانيا بكأس العالم 1974، وبطولة أمم أوروبا 1972، وفي تلك الفترة تعرّض بوروسيا دورتموند لأكبر خسارة له في تاريخ مواجهاته مع بايرن ميونيخ، وثاني أكبر خسارة له في تاريخه، حيث خسر مع البايرن 11-1، علمًا أن أقسى خسارة في تاريخ بوروسيا دورتموند كانت أمام بوروسيا مونشنغلادباخ بنتيجة 12-0.

 

التنافس بين البايرن ودورتموند في التسعينيات

في تسعينيات القرن الماضي، كان التنافس على أشدّه بين بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند، نادي بوروسيا دورتموند نجح في تحقيق بطولتين متتاليتين للبوندسليغا، في موسمي 1994-1995، و1995-1996، وبما أن دورتموند كان هو المتوج بالدوري الألماني، فسيمنح المقعد الوحيد الممثل لألمانيا في دوري أبطال أوروبا، لأن نظام البطولة كان ينص على مشاركة ناد واحد فقط هو بطل الدوري المحلي لبلاده.

حينما لعب بوروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا موسم 1996-1997، كان بايرن ميونيخ يعيش فترة جيدة على الصعيد المحلي، فنجح في التتويج ببطولة الدوري الألماني، وتجريد بوروسيا دورتموند من لقبه الذي ناله لموسمين متتاليين، لكن بوروسيا دورتموند كان ينافس في دوري أبطال أوروبا، ونجح في بلوغ المباراة النهائية، والأمر الذي يزعج مشجعي البايرن، أن هذه المباراة ستلعب على ملعبهم.

وبالفعل، نجح بوروسيا دورتموند في الفوز بدوري أبطال أوروبا، بعد فوزه على يوفنتوس في المباراة النهائية، لينال أول ألقابه في دوري الأبطال، ويصبح ثالث ناد ألماني رفع ذات الأذنين الطويلتين بعد بايرن ميونيخ وهامبورغ، والأهم من كلّ ذلك أن هذا الإنجاز التاريخي حدث في عقر دار النادي البافاري، وهو ما يفخر به مشجعو دورتموند حتى الآن.

في الموسم التالي تغيّر نظام دوري أبطال أوروبا، وسمح لأكثر من ناد يتبعون لبلد واحد في المشاركة بالمسابقة، ليصطدم دورتموند ببايرن ميونيخ في الدور ربع النهائي، وهنا تفوّق أسود فيستفاليا على النادي البافاري، فتعادلوا ذهابًا دون أهداف، وتفوّقوا إيابًا بعد التمديد بهدف، ليؤكد الفريق تفوّقه الأوروبي في مرحلة التسعينيات على بايرن ميونيخ.

 

التنافس بين البايرن ودورتموند في القرن الحالي

في بدايات القرن الحالي، حافظت مباراة البايرن ضد دورتموند على حساسيتها وأهميتها في الوقت نفسه، على اعتبار أنها تضم أقوى فريقين في ألمانيا محليًا وقاريًا، فبايرن ميونيخ توّج بلقب البوندسليغا موسم 2000-2001، وفي الموسم نفسه، فاز بايرن ميونيخ بدوري أبطال أوروبا، وفي الموسم نفسه أيضًا، التقى الفريقان بالدوري الألماني، واكتسح البايرن بوروسيا دورتموند في لقاء الذهاب بستة أهداف لاثنين، لكن لقاء الإياب شهد حدثًا تاريخيًا في مباريات البايرن ضد دورتموند، إذ تعادل الفريقان بهدف لمثله، وشهدت المباراة إشهار الحكم البطاقة الحمراء 3 مرات، والبطاقة الصفراء 10 مرات، وهو رقم قياسي سلبي في تاريخ مباريات البوندسليغا.

هذا التنافس الكبير بين الفريقين كان سببًا لقوّة الدوري الألماني من جهة، ومنتخب ألمانيا من جهة أخرى، وبايرن ميونيخ أدرك ذلك جيّدًا، حينما وقع بوروسيا بأزمة مالية كادت أن تودي به للدرجات الدنيا، لكن البايرن تدخل عام 2004، ومنح بوروسيا دورتموند قرضًا بقيمة 2 مليون يورو، ما ساهم بإنقاذ دورتموند من الإفلاس.

بقيت مواجهة البايرن ضد دورتموند تمثّل أقوى حدث مرتقب في ألمانيا، والتقى الفريقان عام 2008 في نهائي كأس ألمانيا، وقتها توّج البايرن باللقب بصعوبة بعد التمديد، وبعد ذلك بسنتين أضحى دورتموند يملك تشكيلة قوية بقيادة مدرب أتى من ماينز اسمه يورغن كلوب، هذا الفريق نجح في تحقيق لقب الدوري الألماني لموسمين متتاليين، 2010-2011، 2011-2012، وهو آخر فريق غير البايرن نجح في نيل بطولة الدوري الألماني.

بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند أصبحا قوّتين عظمتين ليس في ألمانيا فحسب، بل في أوروبا كلّها، وبان ذلك بشكل جليّ في موسم 2012-2013، حينما وصل الفريقان إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، وقابلا بالجهة الأخرى ريال مدريد وبرشلونة، ليتوقع الأكثرية حينها أننا سنشهد نهائيًا إسبانيًا خالصًا يجمع بين قطبي الكلاسيكو، لأول مرة في تاريخ المباريات النهائية بدوري الأبطال.

كلاسيكو الكرة الألمانية البايرن ضد دورتموند
تتسم مباراة البايرن ضد دورتموند بأهمية كبرى في أوروبا وألمانيا

لكن بوروسيا دورتموند أطاح بريال مدريد بعدما فاز عليه برباعية ليفاندوفسكي الشهيرة، وخسر إيابًا بهدفين، فيما اكتسح بايرن ميونيخ برشلونة بسبعة أهداف في حصيلة مباراتي الذهاب والإياب، ليصبح النهائي ألمانيًا بشكل خالص لأول مرة في التاريخ، ويتفوّق كلاسيكو ألمانيا على كلاسيكو إسبانيا بكل جدارة واستحقاق.

تفتقد كثيرًا مباريات الدوري الألماني للتنافس، خصوصًا مع هيمنة بايرن ميونيخ على آخر 11 نسخة من الدوري الألماني

وتعتبر المباراة النهائية التي جمعت بين بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند أهم لقاء على الإطلاق في تاريخ الفريقين، وبه نجح البايرن في خطف الانتصار بالدقيقة الأخيرة من المباراة، بهدف سجّله الهولندي روبين.

تدين الكرة الألمانية لهذين العملاقين في تحسنها وتطورها، ثمار ذلك أتت سريعًا في كأس العالم 2014، ففي الموسم التالي للنهائي الألماني الخالص بدوري الأبطال، شكّل نجوم بوروسيا دورتموند وبايرن ميونيخ عماد منتخب ألمانيا في مونديال البرازيل 2014، والذي حقق فيه المانشافت الفوز بكأس العالم للمرة الرابعة في تاريخه.

تفتقد كثيرًا مباريات الدوري الألماني للتنافس السابق، خصوصًا مع هيمنة بايرن ميونيخ على آخر 11 نسخة من الدوري الألماني، حيث كان موسم 2011-2012 آخر المواسم التي شهد تتويج دورتموند باللقب، ومن حينها احتكر البايرن البطولة لنفسه. ومع ذلك كان بوروسيا دورتموند قريبًا جدًا من كسر الاحتكار في ختام موسم 2022-2023، إلا أن البايرن استفاد من هدية قدمها له ماينز في الجولة الأخيرة، ونال اللقب.

بالعموم، يعتبر بايرن ميونيخ أقوى فريق في ألمانيا، وبوروسيا دورتموند أقرب منافس له، حيث التقى البايرن ضد دورتموند في 134 بمختلف المسابقات، فاز النادي البافاري في 67 مباراة، وانتصر دورتموند في 32، مقابل 35 مباراة انتهت بالتعادل.