15-مارس-2024
ألقاب ريال مدريد وبرشلونة

بطولات ريال مدريد وبرشلونة يزيد مجموعها عن 200 لقبًا

 

يعتبر قطبا الكلاسيكو "ريال مدريد وبرشلونة" من أقوى الفرق في العالم، وأكثرها شهرة، فهي كانت على الدوام مرشحة لنيل البطولة في أي مسابقة تلعب بها.

التنافس بين ريال مدريد وبرشلونة يكون شرسًا للغاية في مباريات الكلاسيكو، لما يحمله هذا اللقاء من أهمية كبرى، بغض النظر عن سبب خوضه، سواء كان في مسابقة محلية "الدوري الإسباني، كأس إسبانيا، كأس السوبر الإسباني"، أو مسابقة قارّية "دوري أبطال أوروبا".

لكنّ المنافسة بين ريال مدريد وبرشلونة لم تعد منحصرة في لقاء الكلاسيكو، بل تتعدى ذلك لتصل إلى العديد من النواحي، فالسباق يكون محتدمًا من ناحية استقطاب النجوم، والقيمة السوقية، والأرباح، والإعلانات والجهات الراعية.

والمفارقة أن الناديان يتقاربان في كلّ شيء، فللفريقين نجوميتهما وشعبيتهما الجارفة، ويتبادلان الأدوار فيما يخص الأرباح الكبيرة التي يحصدانها، ويملكان شبكة علاقات ضخمة تساهم بتحقيق اتفاقيات تسويق ورعاية من الأفضل على مستوى العالم.

الأكثر فوزًا بالكلاسيكو
التنافس بين ريال مدريد وبرشلونة يكون شرسًا للغاية في مباريات الكلاسيكو

إلا أن أكبر ميدان للتنافس بين ريال مدريد وبرشلونة خارج مواجهة الكلاسيكو بالتحديد، هو التنافس حول عدد بطولات ريال مدريد وبرشلونة، إذ يتصارع الفريقان منذ تأسيسهما وبداية سيطرتهما على الكرة الإسبانية، على تحقيق أكبر عدد ممكن من البطولات، من أجل أن يثبت كلّ منهما تفوّقه على الآخر.

ولو نظرنا للموضوع تاريخيًا، نجد أنه في بعض الفترات، يهيمن أحد الناديين على البطولات محليًا أو قاريًا أو كليهما، ولكنّه في الوقت نفسه يبقى يحسب للطرف الآخر ألف حساب، لأنه يدرك جيّدًا أن الطرف الآخر سيعود بعد كبْوَته، ويكتسح الألقاب على حسابه، وهو ما يزيد من متعة المنافسة بين الطرفين على البطولات، ويزيد من احتدامها واشتدادها.

 

كم هو عدد بطولات ريال مدريد وبرشلونة؟

الناديان يمتلكان العشرات من البطولات، لأنهما فريقان عريقان، ومن الأندية النادرة التي تبقى تنافس على البطولات في كلّ الفترات التاريخية، فهما يتواجدان بمراكز متقدمة في قائمة الأندية الأكثر تتويجًا بالبطولات في العالم.

1. البطولات المحلية ريال مدريد وبرشلونة

ناديا ريال مدريد وبرشلونة هما الأكثر تتويجًا بالبطولات في إسبانيا، ولكن التنافس بينهما شديد جدًا عليها، فهما مع أتلتيك بلباو الوحيدون الذين لم يسبق أن هبطوا للدرجة الثانية في إسبانيا، وتواجدوا بشكل دائم في منافسات الليغا.

  • بطولات ريال مدريد وبرشلونة في الدوري الإسباني

التقارب شديد بين الفريقين في الدوري الإسباني، حيث تقابلا في 187 مرة، انتصر ريال مدريد في 78 مباراة، مقابل 74 مباراة لبرشلونة. وبلغ التقارب أوجه أيضًا فيما يخص الأهداف، فالريال سجّل 301 هدفًا بشباك برشلونة، والنادي الكاتالوني سجل 299 هدفًا.

إلا أن هذا التقارب الواضح بين ريال مدريد وبرشلونة في إحصائيات الدوري الإسباني، ليس موجودًا فيما يخص بطولات الدوري، إذ حقق ريال مدريد بطولة الليغا 35 مرة، مقابل 27 لبرشلونة، علمًا أن ريال مدريد يحتل الرقم القياسي في الفوز بالدوري الإسباني، فيما يحتل برشلونة المركز الثاني كأكثر تتويج بالليغا.

  • بطولات ريال مدريد وبرشلونة في كأس إسبانيا

تعتبر مسابقة كأس ملك إسبانيا من أعرق البطولات المحلية، حيث بدأت عام 1903، وتحوي العدد الكبير من الأبطال الذين توجوا بلقبها.

تقابل ريال مدريد مع برشلونة في كأس ملك إسبانيا بـ37 مناسبة، حيث يتفوّق برشلونة نسبيًا على ريال مدريد في المواجهات المباشرة، إذ فاز ريال مدريد بالكلاسيكو في كأس إسبانيا 13 مرة، مقابل 16 فوز للنادي الكاتالوني، إلا أن التقارب يبدو جليًا بين الفريقين على صعيد الأهداف، حيث سجّل ريال مدريد 69 هدفًا، مقابل 68 هدفًا لبرشلونة.

الفارق الشاسع بين ريال مدريد وبرشلونة في كأس إسبانيا يظهر في البطولات، حيث يملك برشلونة الرقم القياسي بعدد التتويجات برصيد 31 بطولة، بينما يملك ريال مدريد 20 بطولة فقط، والمفارقة هنا أن ريال مدريد ليس صاحب ثاني أكثر تتويج بالبطولة في إسبانيا بعد برشلونة، إنما يحل في المركز الثالث، خلف أتلتيك بلباو المتوج باللقب 23 مرة.

  • بطولات ريال مدريد وبرشلونة في كأس السوبر الإسباني

مفارقة أخرى تظهر بالمقارنة بين ريال مدريد وبرشلونة في المسابقات المحلية، ونحكي عن بطولة كأس السوبر الإسباني، حيث تقابل الفريقان في 17 مرة، فاز فيها ريال مدريد بـ10 مرات، مقابل 5 انتصارات فقط لبرشلونة، والمفارقة تكمن في أنه رغم تأخره بالانتصارات أمام ريال مدريد، فإن برشلونة يملك ألقابًا أكثر في كأس السوبر الإسباني. برشلونة يحتل المركز الأول كأكثر من توج ببطولة السوبر الإسباني برصيد 14 بطولة، وبالمقابل فاز ريال مدريد باللقب 13 مرة.

  • بطولات ريال مدريد وبرشلونة في كأس الدوري الإسباني

هذه البطولة انحلت بعدما انطلقت لأعوام قليلة في ثمانينيات القرن الماضي، الفريقان تقابلا فيها بست مناسبات، فاز برشلونة في مباراتين، وتعادل الفريقان في مناسبتين، أي فشل ريال مدريد في الفوز بالكلاسيكو بهذه البطولة. ومع ذلك، نجح ريال مدريد في التتويج بالبطولة مرّة واحدة، مقابل تتويج برشلونة باللقب مرّتين.

 

2. البطولات القارية لريال مدريد وبرشلونة
التنافس المحلي بين ريال مدريد وبرشلونة، اتسع مداه ليصل للملاعب الأوروبية، حيث يملك الناديان العديد من الألقاب الأوروبية، وهما من أفضل أندية أوروبا والعالم.

  • بطولات ريال مدريد وبرشلونة في دوري أبطال أوروبا

تقابل الناديان في دوري أبطال أوروبا وجهًا لوجه 8 مرّات، حيث فاز ريال مدريد في 3 مناسبات، وانتصر برشلونة بالكلاسيكو مرّتين، وانتهت مباراتان بالتعادل.

ريال مدريد
ريال مدريد سيد دوري أبطال أوروبا 

هذا التقارب الشديد في المواجهات المباشرة، لا يعكس التفوق الرهيب لريال مدريد على برشلونة، فيما يخص التتويج بدوري أبطال أوروبا، لأن نادي ريال مدريد يعتبر أكثر ناد في التاريخ فاز بذات الأذنين الطويلتين بواقع 14 بطولة، بينما فاز برشلونة بدوري أبطال أوروبا في 5 مناسبات فقط.

  • بطولات ريال مدريد وبرشلونة في كأس السوبر الأوروبي

ريال مدريد وبرشلونة من الأندية التي فازت بكل ما هو ممكن تقريبًا من الألقاب، وفي بطولة كهذه لم يتواجه الفريقان، لأنها تجمع بين بطل دوري أبطال أوروبا والفائز بالدوري الأوروبي، وهنا يتساوى الناديان بعدد الألقاب، فكل منهما يملك 5 بطولات كأس السوبر الأوروبي.

  • بطولات ريال مدريد وبرشلونة في كأس العالم للأندية

حضور طرفي الكلاسيكو بالبطولات العالمية للأندية شبه دائم، لأنهما على الدوام ينافسان في البطولة الأوروبية الكبرى، دوري الأبطال، حيث فاز برشلونة بكأس العالم للأندية 3 مرات، مقابل 5 مرات لريال مدريد، كما فاز ريال مدريد بالنسخة القديمة لمونديال الأندية المسماة كأس الإنتركونتينينتال في 3 مناسبات.

 

جدول بطولات ريال مدريد وبرشلونة

البطولة

عدد ألقاب ريال مدريد

عدد ألقاب برشلونة

الدوري اللإسباني

35

27

كأس إسبانيا

20

31

كأس السوبر الإسباني

13

14

كأس إيفا دوراتي

1

3

كأس الدوري الإسباني

1

2

دوري أبطال أوروبا

14

5

كأس السوبر الأوروبي

5

5

الدوري الأوروبي

2

0

كأس الكؤوس الأوروبية

0

4

كأس المعارض الأوروبية

0

3

كأس لاتينا

2

2

كأس العالم للأندية

5

3

كأس الإنتر كونتينينتال

3

0

كأس إيروأميريكان

0

1

المجموع

102

99

 

يبين لنا جدول بطولات ريال مدريد وبرشلونة التقارب الشديد بعدد البطولات بين طرفي الكلاسيكو، حيث يتفوق الريال بواقع 102 على برشلونة الذي يملك 99 لقبًا، وهذا الفارق الضئيل يمكن تداركه بموسم واحد فقط، هذا من جهة، ولكن من جهة أخرى، سنضمن كمتابعين إثارة لا نهائية، وتنافسًا لا يتوقف بين قطبي الكرة الإسبانية ريال مدريد وبرشلونة.