10-مارس-2024
كلاسيكو

لا تخلو مواجهات الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة من الحساسية والخشونة

تعد مواجهة الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة حدثًا مرتقبًا في كلّ موسم، الفريقان سيتقابلان بالتأكيد مرّتين على الأقل في كلّ موسم كروي بالدوري الإسباني، وقد يلتقيان في مسابقة كأس إسبانيا، أو ربما كأس السوبر الإسباني، وقد يصل الأمر ليتواجها في دوري أبطال أوروبا، وربما يلتقون في جميع هذه المسابقات التي تحدثنا عنها.

لكن أيًا كان السبب الحقيقي لمباراة الكلاسيكو، سواء كانت بمسابقة محلية أو قارّية، فإنها تحظى باهتمام بالغ، على الصعيدين المحلي والعالمي، فيتسمّر الملايين من المشجعين حول العالم خلف الشاشات لمتابعة هذا اللقاء.

وبما أن الكلاسيكو يمثّل حدثًا مرتقبًا على الصعيد العالمي، فمن الطبيعي أن تحوي بعض مواجهات الكلاسيكو لحظات استثنائية يتذكرها أنصار الفريقين، وقد يكون مرّ على هذه اللحظات سنوات طويلة، لكنها ومع ذلك جعلت تلك المباراة من أشهر مواجهات الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة.

أشهر مواجهات الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة

  • 1943 فوز ريال مدريد على برشلونة 11-1
    التقى ريال مدريد وبرشلونة في الكلاسيكو عام 1943 بإياب نصف نهائي كأس ملك إسبانيا، وقتها كان برشلونة منتصرًا ذهابًا بثلاثة أهداف دون رد، نتيجة اعترض عليها كثيرًا لاعبوا الريال، وكانت معهم حملة إعلامية ضخمة تشير إلى فوز غير مستحق لبرشلونة في لقاء الذهاب، حيث كان اثنين على الأقل من الأهداف الثلاث غير صحيحين.
    ومع وصول نادي برشلونة لمواجهة الإياب، تعرّض لاعبوه للكثير من الضغوط، حيث منعت جماهير برشلونة من الذهاب للملعب، وتعرضت حافلة برشلونة للهجوم من قبل مناصري الريال، كذلك كانت جماهير الميرينغي ترمي بقوارير المياه والعملات المعدنية على أي لاعب من برشلونة يقترب من المدرجات، لينتهي اللقاء بالنتيجة الأكبر في تاريخ الكلاسيكو، وهي فوز ريال مدريد 11-1، علمًا أن برشلونة خاض معظم المباراة ناقص الصفوف بسبب طرد أحد لاعبيه.
  • 2009 فوز برشلونة على ريال مدريد 6-2
    مثّلت مواجهة الكامب نو بين برشلونة وريال مدريد لقاء مفصليًا في الدوري الإسباني موسم 2008-2009، وقتها كان ريال مدريد بحاجة للفوز دون غيره في عقر دار الكاتالونيين، من أجل تعزيز حظوظه في التتويج بالدوري الإسباني.

    لكنّ برشلونة كان في ذروة عطاءه، بقيادة المدرب بيب غوارديولا، حقق نتيجة كبيرة في الكلاسيكو، حينما غلب ريال مدريد بستة أهداف لاثنين، في لقاء سجل به ليونيل ميسي هدفين وتيري هنري هدفين، وكارلوس بويول وجيرارد بيكيه، فيما سجّل هدفي الريال غونزالو هيغواين وجيرارد بيكيه.

    كلاسيكو
    برشلونة يهزم ريال مدريد 6-2 في واحدة من أشهر مباريات الكلاسيكو
  • 2010 فوز برشلونة على ريال مدريد 5-0
    في أواخر موسم 2009-2010، أطاح المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو بأحلام برشلونة، والتي تمثلت بالتتويج في دوري أبطال أوروبا بعقر دار النادي الملكي، وقتها كان جوزيه مورينيو مدربًا لإنتر ميلان، والنهائي سيلعب في ملعب سانتياغو بيرنابيو، فواجه إنتر ميلان بقيادة مورينيو برشلونة، وأطاح به خارج المسابقة من الدور نصف النهائي، قبل أن يتوج هو وفريقه بدوري أبطال أوروبا على حساب بايرن ميونيخ في ملعب سانتياغو بيرنابيو، محققًا ثلاثية تاريخية "الدوري الإيطالي-كأس إيطاليا- دوري أبطال أوروبا".
    كلاسيكو
    تشافي يدون أول أهداف الكلاسيكو الذي انتهى بفوز برشلونة 5-0

    انتهى موسم 2009-2010، وبدأ الموسم الجديد 2010-2011، وأصبح في هذا الموسم جوزيه مورينيو مدرّبًا لريال مدريد، فترقب الجميع مواجهة الكلاسيكو بين ريال مدريد الذي يدربه جوزيه مورينيو، وبرشلونة الذي يدربه بيب غوارديولا، لقد كانت المباراة بمثابة حرب نجوم، لما يمتلكه الفريقان من نجوم هم الأفضل بالعالم، أمثال كاسياس وكريستيانو رونالدو وألونسو وراموس من جهة، وميسي وتشافي وانييستا وفيا من جهة أخرى، والأهم من كل ذلك أنها المباراة الأولى لجوزيه مورينيو في الكلاسيكو، هذا المدرب الذي عمل سابقًا في برشلونة ولكن كمترجم للمدرب لويس فان خال.

    فريق برشلونة استقبل على ملعبه الكامب نو ريال مدريد بنجومه ومدربه،  وأكرمه بخمسة أهداف دون رد، لتكون النتيجة القاسية بمثابة صفعة قاسية على وجه جوزيه مورينيو، وتنذره بأن مهمته في الفوز بالدوري الإسباني، وإزاحة برشلونة من عرشه ستكون صعبة للغاية، علمًا أن هذه المباراة كانت شديدة الحساسية بين الفريقين، حيث أشهر الحكم البطاقة الصفراء 13 مرة، والبطاقة الحمراء مرة واحدة.

  • 2011 الكلاسيكو في دوري الأبطال
    أصبح ريال مدريد بقيادة مورينيو، وبرشلونة بقيادة غوارديولا، أقوى فريقين في العالم، والأكثر شعبية، لكن القرعة وضعتهما وجهًا لوجه في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، وكان على أحدهما تحقيق مكاسب عديدة من خلال تخطي منافسه، فسيكسب مباراة الكلاسيكو، ويضمن التواجد في النهائي على ملعب ويمبلي.
    برشلونة رحل إلى ملعب سانتياغو بيرنابيو، من أجل تحقيق نتيجة إيجابية، أو على الأقل تجنّب الخسارة في لقاء الذهاب، بينما ودّ ريال مدريد لو يحقق فوزًا كبيرًا، بفارق يزيد عن هدف، كي يضع قدمًا له في المباراة النهائية.
    كلاسيكو
    الكلاسيكو في دوري الأبطال له طعم آخر

    إلا أن الأمور لم تكن حسب ما خطط له جوزيه مورينيو، لأن المدافع البرتغالي بيبي تلقى بطاقة حمراء في الدقيقة 61، ما أجبر الميرينغي على إكمال اللقاء بصفوف ناقصة، وهو أمر استغله برشلونة أحسن استغلال، فسجل ميسي هدفين، وضع فريقه بهما على مقربة من نهائي دوري الأبطال.
    في لقاء الإياب كانت المهمة بالنسبة للريال صعبة وشبه مستحيلة، لأنه توجب عليه الفوز في عقر دار برشلونة بفارق ثلاثة أهداف، وهو أمر لم يحدث في القرن الحالي، وبالفعل، اكتفى بالتعادل بهدف لمثله، ليبلغ برشلونة نهائي دوري الأبطال، ويتوّج باللقب على حساب مانشستر يونايتد.

  • خماسيتان متتاليتان 1994 و1995
    فاز برشلونة على ريال مدريد بخمسة أهداف دون رد في مباراة الكلاسيكو، ضمن إياب موسم 1993-1994، المباراة جرت في ملعب كامب نو بالتاسع من كانون الثاني/يناير 1994، وفي ذلك الموسم، نجح برشلونة في تحقيق لقب الدوري الإسباني للموسم الرابع تواليًا.

    وفي الموسم التالي 1994-1995 أراد ريال مدريد أن يثأر من برشلونة، وكانت مساعيه طويلة الأمد تتلخص في الفوز بالدوري الإسباني لأول مرّة منذ خمس سنوات، وإنهاء حقبة سيطرة برشلونة على الليغا، حيث التقى الفريقان في إياب الموسم بعد قرابة سنة من الهزيمة بخماسية في الموسم السابق، حيث لعب الفريقان في ملعب سانتياغو بيرنابيو بالسابع من كانون الثاني/ يناير 1995، وفي تلك المباراة ردّ الريال الدين، وفاز بخمسة أهداف دون رد، ليتوّج لاحقًا ببطولة الدوري الإسباني.

  • جمهور الريال يصفق للاعب برشلونة
    في موسم 2005-2006، كان هناك فتى أسمر اسمه رونالدينيو، هذا اللاعب البرازيلي لُقّب بالساحر، لما يملكه من مهارات رائعة، فكان ينثر سحره الكروي أينما حلّ، ولم يكن ملعب سانتياغو بيرنابيو بعيدًا عن سيطرته.
    ليلة تألق رونالدينيو في الكلاسيكو

    لعب الفريقان مواجهة الكلاسيكو في تشرين الثاني/نوفمبر 2005، ضمن مرحلة الذهاب على ملعب سانتياغو بيرنابيو معقل ريال مدريد، وفي هذه المباراة تألّق رونالدينيو بشكل لافت، فتلاعب بلاعبي الريال واحدًا تلو الآخر، مسجلًا هدفين جميلين، وما زال مناصرو برشلونة والريال يذكرون الأداء المبهر الذي قام به الساحر البرازيلي.
    سحر رونالدينيو لم يتجلى فقط بتسجيله الهدفين، بل كان ظاهرًا حينما أجبر جماهير ريال مدريد على التصفيق له، من أجل أن تحييه على هذا الأداء الرائع.

في الحقيقة إن مواجهات الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة تمثّل حيّزًا كبيرًا في ذاكرة عشاق كرة القدم، وحينما استعرضنا أشهر مباريات الكلاسيكو عرضنا بعضَا منها وليس جميعها، وليس من الخطأ أن يذكر أحدكم مباراة شهيرة أخرى غير التي استعرضناها في قائمتنا، لأن تاريخ مواجهات الكلاسيكو مليئًا بالقصص والمباريات المفصلية، ويصعب حصره.