31-ديسمبر-2023
أكثر الكلمات بحثًا على جوجل

أطفال قطاع غزة، قبل بداية العام الجديد، في مخيمات النزوح جنوب القطاع (Getty)

تكشف الحركة البحثية على جوجل، عن اهتمامات العالم في موضوعات معينة، بشكلٍ جماعي، خاصة مع وجود ذروة للبحث، ترتبط في الأحداث العالمية، وتقدم مؤشرات حول الموضوعات، وشكل البحث والمعرفة المطلوبة عنها.

ورغم أن بيانات جوجل، تتيح معرفة ذلك، في 66 دولة حول العالم، وبشكلٍ محدود عربيًا، إلّا أنّها تقدم مؤشرات حول ارتفاع الاهتمام في القضايا. مع وجود بيانات أخرى هي أقرب للاهتمامات المحلية، لكنها تتصدر البحث، مع عدم اتساع أداة "جوجل تريند"، وقوة البحث في دول الشمال العالمي وتوفر الإنترنت.

وفي هذه المادة، نقدم لكم، أبرز 10 مواضيع إخبارية، ظهرت على محرك بحث جوجل، طوال عام 2023.

بيانات جوجل، تتيح معرفة أكثر المواضع بحثًا، في 66 دولة حول العالم، وبشكلٍ محدود عربيًا، إلّا أنّها تقدم مؤشرات حول ارتفاع الاهتمام في القضايا حول العالم

  • الحرب على غزة

في ظل العدوان الإسرائيلي الدموي على قطاع غزة، المستمرة منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، تصدرت موضوعة "غزة، إسرائيل"، البحث على محرك البحث جوجل، في فترة قياسية من الزمن.

وبينما كانت هذه الكلمة هادئة طوال العام، ظهرت بنسبة 1 من معيار جوجل التصنيفي الذي يتدرج من صفر إلى مئة، بحسب حالة البحث، مرة واحدة في مطلع أيار/مايو، بعد تنفيذ إسرائيل لعملية اغتيال، استهدفت الشهداء جهاد شاكر الغنام وخليل صلاح البهتيني وطارق محمد عز الدين، و10 مدنيين بمن فيهم نساء وأطفال، فضلًا عن سقوطِ عشرات الجرحى خلال الغارات العنيفة التي طالت أكثر من 3 منازل وشقق سكنيّة.

واستمرت الكلمة لفترة محدودة، نظرًا لاستمرار العملية الإسرائيلية لمدة أربعة أيام.

أما الارتفاع الكبير، فقد جاء ما بين 8- 14 تشرين الأول/ أكتوبر، بحيث قفزت الكلمة إلى 100 على معيار جوجل، لمدة أسبوع، قبل أن تتراجع تدريجيًا، بانتهاء شهر تشرين الأول/أكتوبر، وتستقر عند حدود 6-7 درجات خلال الشهر الماضي.

وارتبطت الكلمة، في عمليات بحث عدة، من بينها "حرب حماس وإسرائيل 2023"، و"عملية طوفان الأقصى"، وتاريخ "7 أكتوبر"، و"مستشفيات غزة"، و"خريطة إسرائيل"، و"الفسفور الأبيض"، و"حرب عالمية"، و"نفق"، و"أين موقع حماس؟"، و"لماذا هاجمت حماس إسرائيل؟"، و"تحديثات إسرائيل غزة".

وتتيح بيانات جوجل، معرفة عمليات البحث في 66 دولةً حول العالم، كانت أوغندا هي الأولى في البحث عن الحرب، ومن ثم كينيا وسنغافورة، بالإضافة إلى إسرائيل، وإثيوبيا، وكندا، ونيجيريا، وإسبانيا، وأستراليا، وإيرلندا، ونيوزيلندا، وفي المرتبة 13 الولايات المتحدة، تليها مباشرة بريطانيا.

الحرب في غزة

  • تيتانيك تغرق

بعد أكثر من 110 أعوام على غرق سفينة تيتانيك، تصدرت البحث في كلمة جوجل كلمة "غواصة تيتانيك"، وذلك بالتزامن مع فقدان الاتصال في الغواصة تايتان، أثناء رحلة استكشافية إلى حطام سفينة تيتانيك، في شمال المحيط الأطلسي، يوم 18 حزيران/يونيو.

وحصلت أخبار الغواصة، على المرتبة الثانية في عمليات البحث، عبر محرك بحث جوجل، ولمدة تقترب من الأسبوع، على مستوى بحث 100 في مقياس جوجل.

وارتبطت كلمات، مثل "تحديثات الغواصة"، و"حطام"، و"غواصة تيتانيك المفقودة"، و"جهاز التحكم الطرفي" في إشارة لجهاز قيادة الغواصمة، بالإضافة إلى أسماء القتلى بانفجار الغواصة، في كلمة البحث الرئيسية.

وجاءت زيمبابوي في المركز الأول، لأكثر الدول بحثًا عن أخبار الغواصة، ومن ثم كندا، وأيرلندا، وجنوب أفريقيا، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، ونيوزيلندا، وأستراليا، وسنغافورة، والإمارات.

  • زلزال تركيا وسوريا

وجاء في المرتبة الثالثة، كلمة زلزال تركيا وسوريا، إذ وصلت هي الأخرى إلى ذورة محركات جوجل، لحظة وقوع الزلزال، بحيث ارتفعت مع وقول الزلزال مطلع شهر شباط/فبراير، ووصلت إلى ذورة البحث، وفق مقياس جوجل، واستمرت حتى منتصف آذار/مارس.

وكانت كلمات، مثل "زلزال تركيا"، و"زلزال تركيا وسوريا"، و"كهرمان مرعش [مدينة تركية]"، و"غازي عنتاب"، و"وفيات زلزال تركيا وسوريا"، و"منظمة خيرية"، و"هاتاي"، و"ضحية"، و"تبرع"، و"الصليب الأحمر الأمريكي"، و"سوريا والشعب السوري"، من الكلمات التي ترتبط في موضوع البحث الرئيسي.

وجاءت لبنان، باعتبارها أكثر دولة حدثت فيها عملية بحث عن الزلزال، ومن ثم غانا، وبعدها ألبانيا، وقبرص، وكوسوفو، وزيمبابوي، والإمارات، ومقدونيا الشمالية، وقطر، وأيرلندا، وبعدها باكستان، وجنوب أفريقيا، وترينيداد وتوباغو [أرخبيل في الكاريبي]، والمملكة المتحدة، وسنغافورة.

getty

  • إعصار هيلاري

ما بين 16- 21 آب/أغسطس، وقع إعصار هيلاري، الذي اعتبر الأعاصير القوية والكبير، ويصنف من الفئة الرابعة، وتسبب في هطول أمطار غزيرة ورياح عاصفة على ساحل المحيط الهادئ في المكسيك وشبه جزيرة باجا كاليفورنيا وجنوب غرب الولايات المتحدة، مما أدى إلى فيضانات واسعة النطاق والعديد من الانهيارات الطينية.

جاء الإعصار في المركز الرابع ضمن عمليات البحث على محرك جوجل، وارتبط في كلمات "إعصار"، و"الطقس"، و"كاليفورنيا"، و"أين إعصار هيلاري الآن؟".

وبقي إعصار هيلاري، في ذروة عمليات البحث لمدة أسبوع فقط، وانخفض بشكلٍ كبير بعد نهايته.

ولم يحز الإعصار على اهتمام كبير، إذ حصل على البحث في 8 دولة، وكانت درجة البحث هي 100 في الولايات المتحدة، وفي كندا 16 فقط، ومن ثم المسكيك وأستراليا والمملكة المتحدة، والفلبين، وألمانيا، وإيطاليا، التي بحث فيها عن الإعصار ما بين 6-1 درجة.

getty

  • إعصار إداليا

بعد أسبوع من إعصار هيلاري، وقع إعصار إداليا، ما بين 26- 31 آب/أغسطس، وكان إعصار إداليا إعصارًا قويًا ومدمرًا من الفئة 4 تسبب في أضرار جسيمة عبر أجزاء من جنوب شرق الولايات المتحدة، خاصة في شمال فلوريدا. واعتبر الإعصار الرئيسي الثاني في موسم أعاصير المحيط الأطلسي 2023.

وجاء إعصار إداليا، في المرتبة الخامسة، وارتبط في كلمات، مثل "إعصار استوائي"، وفلوريدا"، و"عاصفة"، و"المركز الوطني للأعاصير"، "رادار"، "إخلاء الطوارئ".

وجاء البحث الأعلى عن الإعصار في الولايات المتحدة بطبيعة الحال، وفي شدة عالية تصل إلى 100 درجة، ومن ثم بورتوريكو، وكندا، والمملكة المتحدة، وأستراليا، والفلبين، وألمانيا.

  • إعصار لي

ومع محدودية أداة جوجل لتحديد أماكن البحث حول العالم، فإن المرتبة السادسة كانت من نصيب "إعصار لي"، وهو إعصار حدث ما بين 5-16 أيلول/سبتمبر.

كان إعصار لي طويل الأمد وقويًا جدًا في الرأس الأخضر، وقد أثر على برمودا وشمال شرق الولايات المتحدة وشرق كندا في وقت لاحق. كان لي ثالث إعصار كبير في موسم الأعاصير الأطلسية لعام 2023.

وكان المركز الأول للبحث عن إعصار لي، في جزر البهاما، ومن ثم كندا، وبعدها الولايات المتحدة، وبورتوريكو، وجمهورية الدومينيكان، وأيرلندا.

  • حادثة إطلاق النار في لويستون 2023

جاء موضوع البحث، في المرتبة السابعة، وتحديدًا في كلمة "إطلاق نار ماين"، نسبة للولاية الأمريكية التي تقع في أقصى شمال منطقة نيو إنغلاند في شمال شرق الولايات المتحدة.

ووقع الحادث في 25 تشرين الأول/أكتوبر 2023، وحدث إطلاق نار جماعي في موقعين في مدينة لويستون. وقُتل ما لا يقل عن 15 شخصًا، وأصيب العشرات.

وارتبط البحث عن الكلمة الرئيسية وما يرتبط فيها، بالولايات المتحدة، وكندا، ومن ثم أيرلندا، وأستراليا، ونيوزيلندا، والمملكة المتحدة، وجنوب أفريقيا، والفلبين، وهولندا، وألمانيا، والمكسيك، وإسبانيا، وإيطاليا، والهند.

  • إطلاق نار في ناشفيل

في المركز الثامن، جاءت حادثة إطلاق النار في مدرسة ناشفيل، باعتبارها من الكلمات الأكثر بحثًا على محرك بحث جوجل. وارتفعت الكلمة منذ 27 آذار/مارس، وقت وقوع الحادث، وحتى بداية شهر نيسان/أبريل.

ووقع حادث إطلاق النار الجماعي في مدرسة ابتدائية تابعة للكنيسة المشيخية في أمريكا في حي جرين هيلز في ناشفيل بولاية تينيسي، عندما قتل إيدن هيل البالغ من العمر 28 عامًا، وهو رجل عابر جنسيًا وطالب سابق في المدرسة، ثلاثة أطفال يبلغون من العمر تسع سنوات وثلاثة بالغين قبل أن يقتل على يد الشرطة.

وفي حينها، قالت الشرطة، إن هيل كان تحت الرعاية بسبب اضطراب عاطفي واشترى بشكل قانوني سبعة أسلحة نارية، بما في ذلك ثلاثة تم العثور عليها في مكان إطلاق النار.

وارتبطت كلمات، مثل "إطلاق نار في ناشفيل"، و"مدرسة ناشفيل"، و"التحول الجنسي"، في الكلمة الأساسية على محرك البحث.

وتصدرت الولايات المتحدة البحث عن الموضوع، ومن ثم كندا، وأيرلندا، وأستراليا، ونيوزيلندا، وجنوب أفريقيا، والمملكة المتحدة، وسنغافورة، وفنلندا، والسويد، والدانمارك، وهولندا، والفلبين، وماليزيا، والمكسيك، وألمانيا، وبولندا، وإيطاليا، وإسبانيا، وفرنسا.

  • شاندريان 3 - مهمة فضائية

في المرتبة التاسعة، جاءت المهمة الفضائية شاندريان 3، وهي المهمة الثالثة في برنامج شاندريان الهندي، وهو عبارة عن سلسلة من بعثات استكشاف القمر التي طورتها منظمة أبحاث الفضاء الهندية. 

تتكون المهمة من مركبة هبوط على سطح القمر تُدعى فيكرام ومركبة جوالة على سطح القمر تُدعى براجيان، على غرار تلك التي تم إطلاقها على متن شاندرايان-2 في عام 2019.

وجاء تصاعد البحث عن الكلمة الأساسية في محرك بحث جوجل، مع انطلاق المركب في 14 تموز/يوليو، وحصل على مستوى 50 ضمن مقياس جوجل للبحث، قبل أن يقفر في الفترة من 20-26 آب/أغسطس، إلى مستوى 100، وفق مقياس جوجل.

ومن بين الكلمات التي ارتبطت في كلمة البحث الرئيسية، "مركبة فضائية"، و"بث مباشر شاندريان"، و"شاندريان موعد الهبوط"، و"رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي"، و"هبوط ناعم".

وتصدر البحث عن الكلمة، في الهند، ومن ثم الإمارات، وقطر، وعُمان، والكويت، ونيبال، وسنغافورة، وباكستان، والسعودية، وكندا، وبنغلاديش، وأستراليا، وماليزيا، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة.

getty

  • حرب السودان

في المرتبة العاشرة ضمن أكثر الكلمة بحثًا على محرك جوجل، جاءت كلمة الحرب في السودان، وهي الكلمة الوحيدة التي حافظت على حضور طوال أشهر العام، وكانت ذروتها مع انطلاق الحرب في السودان منتصف شهر نيسان/أبريل.

وارتبطت الكلمة في النزاع الذي اندلع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وعبر البحث عناه في لكمات "الحرب الأهلية في السودان"، و"قوات الدعم السريع"، و"حرب السودان 2023"، و"الإبادة الجماعية في السودان"، و"القوات المسلحة السودانية".

وتصدر البحث عن الموضوع، في جنوب السودان، والسودان، وأوغندا، وإثيوبيا، وكينيا.