28-مايو-2023
Getty

تصدر أردوغان نتائج الاستطلاعات قبيل بداية الجولة الثانية من الانتخابات (Getty)

  • تحديثات حيّة

 

بدأت عملية فرز الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية  التركية، مساء اليوم الأحد، وذلك عقب إغلاق صناديق الاقتراع، عند الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي.

وانطلقت عملية التصويت صباح اليوم الأحد، وذلك من أجل اختيار رئيس لتركيا، خلال الخمسة أعوام المقبلة.

وتنافس على الأصوات، الرئيس التركي وزعيم تحالف الجمهور رجب طيب أردوغان، ومرشح تحالف الأمة المعارض والمعروف إعلاميًا باسم "الطاولة السداسية" كمال كليجدار أوغلو، في محاولة نهائية لحسم نتيجة الانتخابات التركية، بعد التوجه إلى جولة ثانية غير مسبوقة، نتيجة عدم تمكن أي مرشح من الحصول على 50%+1 من أجل حسم الانتخابات.

يشار إلى أن رئيس الهيئة العليا للانتخابات في تركيا، تحدث عن صدور نتائج الانتخابات بشكلٍ أسرع من الانتخابات الماضية.


فرز 96.01% من الأصوات

تظهر النتائج الأولية التي تنشرها وكالة الأناضول التركية، تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية بنسبة 52.28%، على حساب منافسه مرشح المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو الذي حصل على 47.72%، وذلك بعد فرز 96.01% من مجمل الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.
 


فرز 95.24% من الأصوات

تظهر النتائج الأولية التي تنشرها وكالة الأناضول التركية، تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية بنسبة 52.34%، على حساب منافسه مرشح المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو الذي حصل على 47.66%، وذلك بعد فرز 95.24% من مجمل الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.


فرز 94.11% من الأصوات

تظهر النتائج الأولية التي تنشرها وكالة الأناضول التركية، تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية بنسبة 52.43%، على حساب منافسه مرشح المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو الذي حصل على 47.57%، وذلك بعد فرز 94.11% من مجمل الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.


فرز 92.96% من الأصوات

تظهر النتائج الأولية التي تنشرها وكالة الأناضول التركية، تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية بنسبة 52.50%، على حساب منافسه مرشح المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو الذي حصل على 47.50%، وذلك بعد فرز 92.96% من مجمل الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.


فرز 89.81% من الأصوات

تظهر النتائج الأولية التي تنشرها وكالة الأناضول التركية، تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية بنسبة 52.72%، على حساب منافسه مرشح المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو الذي حصل على 47.28%، وذلك بعد فرز 89.81% من مجمل الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.


فرز 87.55% من الأصوات

تظهر النتائج الأولية التي تنشرها وكالة الأناضول التركية، تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية بنسبة 52.93%، على حساب منافسه مرشح المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو الذي حصل على 47.07%، وذلك بعد فرز 87.55% من مجمل الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.


فرز 82.64% من الأصوات

تظهر النتائج الأولية التي تنشرها وكالة الأناضول التركية، تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية بنسبة 53.41%، على حساب منافسه مرشح المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو الذي حصل على 46.59%، وذلك بعد فرز 82.64% من مجمل الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.


فرز 79.09% من الأصوات

تظهر النتائج الأولية التي تنشرها وكالة الأناضول التركية، تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية بنسبة 53.70%، على حساب منافسه مرشح المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو الذي حصل على 46.30%، وذلك بعد فرز 79.09% من مجمل الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.


فرز 75.62% من الأصوات

تظهر النتائج الأولية التي تنشرها وكالة الأناضول التركية، تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية بنسبة 54.03%، على حساب منافسه مرشح المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو الذي حصل على 45.97%، وذلك بعد فرز 75.62% من مجمل الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.


فرز 71.45% من الأصوات

تظهر النتائج الأولية التي تنشرها وكالة الأناضول التركية، تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية بنسبة 54.37%، على حساب منافسه مرشح المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو الذي حصل على 45.63%، وذلك بعد فرز 71.45% من مجمل الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.


فرز 66.65% من الأصوات

تظهر النتائج الأولية التي تنشرها وكالة الأناضول التركية، تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية بنسبة 54.78%، على حساب منافسه مرشح المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو الذي حصل على 45.22%، وذلك بعد فرز 66.65% من مجمل الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.


فرز 61.38% من الأصوات

تظهر النتائج الأولية التي تنشرها وكالة الأناضول التركية، تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية بنسبة 55.26%، على حساب منافسه مرشح المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو الذي حصل على 44.74%، وذلك بعد فرز 61.38% من مجمل الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.


فرز 55.06% من الأصوات

تظهر النتائج الأولية التي تنشرها وكالة الأناضول التركية، تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية بنسبة 55.80%، على حساب منافسه مرشح المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو الذي حصل على 44.20%، وذلك بعد فرز 55.06% من مجمل الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.


فرز 49.39% من الأصوات

تظهر النتائج الأولية التي تنشرها وكالة الأناضول التركية، تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية بنسبة 56.36%، على حساب منافسه مرشح المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو الذي حصل على 43.64%، وذلك بعد فرز 49.39% من مجمل الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.


فرز 42.78% من الأصوات

تظهر النتائج الأولية التي تنشرها وكالة الأناضول التركية، تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية بنسبة 57.09%، على حساب منافسه مرشح المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو الذي حصل على 42.91%، وذلك بعد فرز 42.78% من مجمل الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.


رئيس لجنة الانتخابات العليا في تركيا يعلن رفع الحظر عن نشر نتائج الانتخابات الرئاسية، اعتبارًا من الساعة 6:15 بتوقيت تركيا، وذلك بعد بداية صدور النتائج غير الرسمية


فرز 28,1% من الأصوات

تظهر النتائج الأولية التي تنشرها صحيفة يني شفيق التركية، تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية بنسبة 59,2%، على حساب منافسه مرشح المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو الذي حصل على 40,8%، وذلك بعد فرز 28,1% من مجمل الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.


فرز 21,5% من الأصوات

تظهر النتائج الأولية التي تنشرها صحيفة يني شفيق التركية، تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية بنسبة 60,7%، على حساب منافسه مرشح المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو الذي حصل على 39,3%، وذلك بعد فرز 21,5% من مجمل الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.
 


فرز 16,2% من الأصوات

تظهر النتائج الأولية التي تنشرها صحيفة يني شفيق التركية، تقدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية بنسبة 62,2%، على حساب منافسه مرشح المعارضة التركية كمال كليجدار أوغلو الذي حصل على 37,8%، وذلك بعد فرز 16,2% من مجمل الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.
 


انتخابات بدون سلبيات

قال رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية أحمد ينار: :لم تصلنا حتى الآن أي أنباء عن سلبيات من شأنها التأثير على السير الطبيعي لعملية الاقتراع".


أردوغان: علينا حماية الصناديق

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: "أود أن أشكر كل الذين عملوا بإخلاص في صناديق الاقتراع منذ الساعات الأولى من الصباح"، وذلك في تغريدة عبر تويتر، عقب إغلاق صناديق الاقتراع في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.

وأضاف أردوغان "أدعو جميع إخواني لرعاية صناديق الاقتراع حتى صدور النتيجة النهائية"، متابعًا "حان الوقت الآن لحماية إرادة أمتنا حتى اللحظة الأخيرة!".


إغلاق الصناديق

أغلقت كافة صناديق الاقتراع في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية، مساء اليوم الأحد، الساعة الخامسة مساءً بتوقيت تركيا، وبالتزامن مع ذلك بدأت عملية فرز الأصوات.

الانتخابات التركية 2023


رئيس البرلمان التركي: الانتخابات تجري بهدوء

قال رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، إنه أنه "بحسب ما شاهده في المركز الانتخابي أو بحسب المعلومات التي وصلته من بقية المدن فإن الانتخابات تجري بسكينة وهدوء، وأسرع من الجولة السابقة للانتخابات".

وأضاف "أدى حسم القرار في الانتخابات البرلمانية، إلى تقليل العملية الاقتراعية والسهولة في اتخاذ القرار، وأتمنى الخير للشعب والبلاد، وكل مرة الشعب يجري الانتخابات بنضج ويتخذ قراره ببصيرة كبيرة"، بحسب تصريحات نقلتها وكالة الأناضول.

تابع بالقول "أؤمن أن نتائج الانتخابات ستكون خيرًا لمستقبل البلاد، ومن أجل تركيا الكبيرة والقوية"، وذلك عقب مشاركته في العملية الانتخابية.


حليف أردوغان القوي.. دولت بهتشلي يدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية التركية
 

Getty


كليجدار أوغلو يقترع

قال مرشح المعارضة التركية كليجدار أوغلو، خلال مشاركته في عملية التصويت: إن "الانتخابات تجري في ظروف صعبة وأناشد المواطنين بالتوجه إلى صناديق الاقتراع"، مضيفًا"  "أدعو الناخبين إلى المشاركة بكثافة".

Getty


أردوغان يدلي بصوته

وخلال مشاركته في عملية التصويت، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: "إن هذه الانتخابات هي الأولى من نوعها من حيث جولة الإعادة ونسبة المشاركة، والعملية الانتخابية ستكون سريعة مقارنة بالجولة الأولى".

وأضاف أردوغان: "تركيا شهدت مشاركة عالية وصلت إلى 90% في كفاحها الديمقراطي وأتمنى من مواطنينا المشاركة بكثافة وعدم التراخي"، متابعًا القول: "تركيا أكدت على مدى تمسكها بالديمقراطية".

Getty


أوغان يشارك في الانتخابات

شارك المرشح الرئاسي عن تحالف "آتا/ الأجداد" سنان أوغان، في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية التركية، حيث كان أوغان مرشحًا للجولة الأولى من الانتخابات، وتمكن من الحصول على 5.2% من الأصوات، يشار إلى أنه أعلن عن دعم الرئيس التركي أردوغان في جولة الإعادة.

وقال أوغان، عقب مشاركته في التصويت: "أتمنى أن تجلب هذه الانتخابات الاستقرار في بلادنا، وأن تكون لصالح بلدنا وأمتنا".

Getty


محرم إنجه يصوت

شارك المرشح المنسحب من الانتخابات الرئاسية التركية محرم إنجه في جولة الإعادة من الانتخابات، دون أن يعلن دعمه لأي مرشح خلال جولة التصويت الحالية.

وكان إنجه قد انسحب قبل بداية جولة الانتخابات الرئاسية الأولى بعدة أيام، وذلك بعد تعرضه لعملية ابتزاز.

وقال زعيم حزب البلد، إن سيعود إلى قريته خلال الأيام المقبلة، وسيقوم بعملية مراجعة وإعادة تقييم سياسية.

Getty


رئيس بلدية إسطنبول يشارك في الانتخابات

قال رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو، بعد الإدلاء بصوته في الانتخابات الرئاسية، اليوم الأحد: "لقد تعرضنا لحملة كذب وافتراء كبيرة خلال الفترة الانتخابية"، معبرًا عن أمله بأنّ "يمر هذا اليوم بخير على تركيا".

وأشار أوغلو إلى انتقاله لأنقرة من أجل متابعة عملية الفرز في مقر حزب الشعب الجمهوري.

Getty


النتائج لن تتأخر
قال رئيس هيئة الانتخابات التركية أحمد ينار: إن "نتائج الانتخابات الرئاسية لن تتأخر في الظهور لأن مرشحين اثنين يتنافسان فيها فقط".
وأضاف ينار: "هناك إقبال كبير على جولة الإعادة والعملية الانتخابية تسير بيسر من دون مشكلات"، مشيرًا إلى إمكانية رفع الحظر عن نشر نتائج الانتخابات في وقت مبكر بعد إغلاق صناديق الاقتراع


قالت رئيسة حزب الجيد العضو في تحالف الطاولة السداسية المعارض ميرال أكشنار عقب الإدلاء بصوتها: إن "هذه انتخابات مهمة لمستقبل تركيا وخاصة الشباب"، وفق تعبيرها.


مناطق الزلزال في الانتخابات

توجّه سكان الولايات التركية المتضررة من زلزال 6 شباط/ تركيا 2023 إلى صناديق الاقتراع، صباح الأحد، للإدلاء بأصواتهم في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية.

وقامت الهيئة العليا للانتخابات، بإعداد مساكن متنقلة من أجل استخدامها كمراكز اقتراع، داخل ساحات المدارس.

ويبلغ عدد الناخبين في قهرمان مرعش 753 ألفًا و287 ناخبًا، وفي ملاطية 531 ألفًا و110 ناخبين، وفي أدي يامان 399 ألفًا و753، وفي شانلي أورفة مليونا و219 ألفًا و859، وفي كليس 96 ألفًا و925.

Getty


سيدلي في جولة الإعادة من الانتخابات التركية ما يزيد عن 60 مليون ناخب بأصواتهم في جميع أنحاء تركيا.

وسيصوت الأتراك في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع.

Getty


خطاب أردوغان الأخير عند قبر مندريس

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الديمقراطية في بلاده نالت ضربة ثقيلة يوم انقلاب 27 أيار/ مايو 1960، مبينًا أنهم وبعد 63 عامًا ينتظرون بفارغ الصبر الإعلان للعالم أجمع انتهاء حقبة الانقلابات في تركيا.

جاء ذلك في كلمة له، يوم أمس السبت، خلال مراسم أقيمت في الذكرى الـ 63 لانقلاب 27 أيار/ مايو 1960، في ضريح رئيس الوزراء الأسبق عدنان مندريس ورفاقه.

وأشار الرئيس التركي إلى وجود الكثير من الآلام والمآسي والتضحيات في تاريخ الشعب التركي، مردفًا: "لذا فإنه يعرف جيدا قيمة الديمقراطية".

وأردف: "بعد مرور 63 عامًا على انقلاب 27 أيار/ مايو 1960، ننتظر بفارغ الصبر الإعلان للعالم أجمع، نهاية حقبة الانقلابات في تركيا".

وأضاف أن المشاركة العالية في الانتخابات التي شهدتها بلاده يوم 14 أيار/ مايو الجاري، يُعد مؤشرًا بارزًا على دفاع شعبه عن الديمقراطية.


نحو مليوني ناخب بالخارج يصوتون خارج تركيا

صوّت مليون و920 ألفًا و53 ناخبًا مقيمًا خارج تركيا، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية المقررة اليوم الأحد، بحسب أرقام الهيئة العليا للانتخابات التركية.

وعقدت عملية الانتخابات في خارج تركيا، في الأيام 20- 24 أيار/ مايو، في السفارات والقنصليات التركية حول العالم.

وتشمل الأرقام السابقة، عملية الاقتراع في المعابر والمنافذ الحدودية التركية، التي سوف تستمر حتى نهاية يوم الاقتراع بحسب وكالة الأناضول التركية.


وزير الداخلية التركي سليمان صويلو: تم نشر أكثر من 600 ألف فرد من الشرطة والدرك لتأمين سير الجولة الثانية من الانتخابات 


الأحد.. الساعة: 8:00 

فتح صناديق الاقتراع في عموم تركيا للتصويت في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية التركية. 

فتحت مراكز الاقتراع بتركيا أبوابها، صباح اليوم الأحد، معلنة بدء التصويت بالجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية للعام 2023، وذلك وفقًا لما ذكرته وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية، لتنطلق بذلك منافسات مهمّة تثير اهتمامًا واسعًا عالميًا وإقليميًا، بين الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان، ومنافسه كمال كليتشدار أوغلو. 


وسيقرر الناخبون مصير الديمقراطية في تركيا بعد أقل من 3 أشهر على وقوع الزلزال في الـ6 من فبراير/ شباط الماضي وأودى بحياة أكثر من 50 ألف شخص وشرد أكثر من 5.9 مليونا في جنوب تركيا وشمال سوريا.

يتوجه الأتراك اليوم الأحد إلى صناديق الانتخابات مجددًا، في جولة ثانية ستحدد الرئيس القادم للبلاد. وحسب الترتيبات الرسمية، ستفتح صناديق الاقتراع عند الساعة الثامنة صباحًا وتستمر حتى الخامسة مساء. ويتنافس في هذه الجولة المرشح الأبرز والرئيس الحالي، رجب طيب أردوغان، وزعيم تحالف الشعب القومي المتطرف كمال أوغلو، الذي عرفت دعايته الانتخابية خطابات مناهضة للاجئين والعرب.

تلقي الانتخابات التركية بظلال ثقيلة على المنطقة، خاصة أن الأحزاب القومية المتطرفة ذهبت إلى دعاية معادية للعرب، وعبرت صراحة عن رغبتها في طرد اللاجئين

وتأتي هذه الجولة الثانية بعد عدم اجتياز أي من المرشحين في الجولة الأولى لنسبة الحسم، حيث حصل أردوغان على 49.52% من الأصوات، متفوقًا بأقل من 5% على منافسه.

وشهدت الجولة الأولى من الانتخابات نسبة مشاركة عالية بلغت 87.04%، وهو ما يتوقع المراقبون استمراره في الجولة الثانية. فيما ترجح استطلاعات الرأي التي أجريت بين الجولتين، تفوقًا للرئيس الحالي.

وتلقي الانتخابات التركية بظلال ثقيلة على المنطقة، خاصة أن الأحزاب القومية المتطرفة ذهبت إلى دعاية معادية للعرب، وعبرت صراحة عن رغبتها في طرد اللاجئين. وإضافة إلى الدعاية العنصرية التي انتشرت في الإعلام وعبر وسائل التواصل الاجتماعي، عرفت مراكز المدن التركية لافتات مسيئة للسوريين وتتوعد بترحيلهم. 

وفي اليوم الأخير قبل دخول فترة الصمت الانتخابي التي بدأت الساعة السادسة مساء أمس السبت، تضمن جدول الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان في اليوم الأخير قبل ساعة الصمت الانتخابي، زيارة لقبر عدنان مندريس، رئيس الوزراء السابق الذي أعدم شنقًا خلال حكم المجلس العسكري التركي عام 1961، كما ألقى خطابًا بين أنصاره في حشد ضخم في إسطنبول. أما كليشجدار أوغلو فقد قدم عرضًا لخططه حول نطاق الدعم المالي للأسر المتعثرة والميسورة، وذلك في اجتماع مع الناخبين في العاصمة أنقرة. كما شهد يوم أمس السبت بث خطابات مسجلة لكلا الرجلين عبر قناة "تي آر تي" الرسمية.

Getty

ويسعى الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، إلى مواصلة إدارة البلاد لعقد ثالث، عبر جولة يعتقد محللون أن زخمها قد يؤول لصالحه، علمًا أنّه كان متقدمًا في النتائج على كليشجدار أوغلو في الجولة الأولى، لكن دون نسبة الخمسين بالمئة وصوت، والتي كانت لتضمن له الفوز في الانتخابات.

ويرى مراقبون أن حظوظ أردوغان أوفر في هذه الجولة بشكل أكثر وضوحًا، خاصة مع إعلان المرشح الثالث، سنان أوغان، عن تأييده للرئيس الحالي في جولة الإعادة، وهو ما يعني تحوّل أصوات قاعدة ناخبيه لصالح حليفه الجديد. 

يشار إلى أن الانتخابات التركية تثير اهتمامًا إقليميًا ومتابعة عالمية، في بلد يعد ضمن أكبر 20 اقتصادًا في العالم، وعضوًا بالغ التأثير في حلف الناتو، يعيش في سياقات داخلية معقّدة، ولاسيما على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي، حيث فقدت العملة الوطنية قدرًا كبيرًا من قيمتها مقابل الدولار منذ العام 2018، كما تزايدت معدلات التضخّم قبل أن تستقر عند 44% الشهر الماضي، إضافة إلى تزايد حالة الاستقطاب داخليًا فيما يمسّ مسألة اللاجئين، خاصة بعد أشهر قليلة من زلزال شباط/فبراير الماضي، الذي خلّف زهاء الخمسين ألف قتيل، وحجمًا هائلًا من الدمار في المباني والبنى التحتية في مدن عدة جنوب شرق تركيا.