24-مارس-2024
بوروسيا دورتموند ضد باريس سان جيرمان

هالاند يسجل لفريقه في لقاء بوروسيا دورتموند ضد باريس سان جيرمان

تعتبر مواجهة بوروسيا دورتموند مع باريس سان جيرمان من اللقاءات المرتقبة والممتعة فيما لو حدثت، نظرًا لقوّة الفريقين وأسلوب لعبهما المفتوح، حيث يضمن المتابع كرة قدم جميلة مليئة بالأهداف، في ملاعب مكتظة بالجماهير التي لا تتوقف عن التشجيع بحرارة طيلة أجواء المباراة.

الفريقان ينشطان في بطولتين مختلفين، والطريقة الوحيدة التي سبق أن تواجها فيها هي المنافسات الأوروبية، من خلال مسابقتي الدوري الأوروبي ودوري أبطال أوروبا.

وضرب الفريقان موعدًا مع بعضهما البعض في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا لموسم 2023-2024، بعد أن تقابلا في الموسم نفسه بمرحلة المجموعات، حيث تخطى باريس سان جيرمان نادي برشلونة في الدور ربع النهائي، بعدما قلب تخلفه في ملعبه ذهابًا بثلاثة أهداف لاثنين، إلى فوز عريضٍ إيابًا بأربعة أهداف لواحد في عقر دار النادي الكاتالوني.

وفعل بوروسيا دورتموند الأمر ذاته، بعدما أطاح بأحد أصعب الفرق في الدور ربع النهائي، فخسر في ميدان أتلتيكو مدريد ذهابًا بهدفين لواحد، ليردّ عليه برباعيّة لهدفين في لقاء الإياب على ملعب سيغنال إيدونا بارك، ليضرب موعدًا مرتقبًا في نصف نهائي المسابقة ضد باريس سان جيرمان.

ما هو تاريخ مواجهات بوروسيا دورتموند ضد باريس سان جيرمان؟

لعب بوروسيا دورتموند ضد باريس سان جيرمان في 6 مناسبات سابقة، 2 منها ضمن مسابقة الدوري الأوروبي، و4 ضمن مسابقة دوري أبطال أوروبا. وانتهت 3 من هذه المباريات بالتعادل، فيما انتصر باريس سان جيرمان مرتين، وفاز بوروسيا دورتموند مرة واحدة.

  • دورتموند ضد باريس سان جيرمان في الدوري الأوروبي 2010

تقابل بوروسيا دورتموند مع باريس سان جيرمان في مرحلة المجموعات من الدوري الأوروبي موسم 2010-2011، حيث وضعتهما القرعة في المجموعة العاشرة بجانب إشبيلية ولفيف الأوكراني.
في مباراة الذهاب التي جمعت الفريقين على ملعب سيغنال إيدونا بارك، اقتنص باريس سان جيرمان تعادلًا ثمينًا، بعدما كان خاسرًا بهدف سجله التركي نوري شاهين لصالح بوروسيا دورتموند، إلا أن كليمنت شانتوم سجل هدف التعديل قبل النهائية بثلاث دقائق فقط.

في لقاء الإياب لم ينجح أي من الفريقين في تسجيل هدف الفوز، لينتهي اللقاء كما بدأ بالتعادل دون أهداف، وهو التعادل السلبي الوحيد في تاريخ مواجهات بوروسيا دورتموند ضد باريس سان جيرمان.

تكون الإثارة حاضرة في معظم مواجهات بوروسيا دورتموند ضد باريس سان جيرمان، ولا يمكن لأحد التنبؤ بنتيجة المواجهة بسبب التكافؤ الكبير بين الطرفين 

في هذه النسخة من الدوري الأوروبي، والتي كان يطلق عليها كأس الاتحاد الأوروبي، ودّع بوروسيا دورتموند المسابقة من مرحلة المجموعات، فيما تصدّر باريس سان جيرمان المجموعة، لكنّه ودّع البطولة من الدور ثمن النهائي بخسارته أمام بنفيكا البرتغالي في مجموع مواجهات الفريقين.

  • بوروسيا دورتموند ضد باريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا 2020

تقابل الفريقان مجددًا بعد 10 سنوات من لقاءهم السابق، لكن مواجهتهما هذه المرة تحمل أهمية كبرى، لأن الفريقان التقيا في مرحلة خروج المغلوب بمسابقة أهم هي دوري أبطال أوروبا، حيث وصل باريس سان جيرمان إلى الدور ثمن النهائي بعدما تصدّر مجموعته التي ضمّت ريال مدريد وكلوب بلوج وغلطة سراي، فلم يتلق أي هزيمة بمشواره في مرحلة المجموعات، فيما وصل دورتموند إلى ثمن النهائي بعدما نال الوصافة خلف برشلونة، وتفوّق على إنتر ميلان وسلافيا براغ التشيكي.

كانت مباراة الذهاب في الدور ثمن النهائي على ملعب سيغنال إيدونا بارك الخاص بنادي بوروسيا دورتموند، وفيها كان مدرب باريس سان جيرمان يواجه فريقه السابق، حيث سبق لتوماس توخيل تدريب أسود فيستفاليا في موسمين سابقين، والآن يتوجب عليه اللعب أمام الجماهير التي شجّعته.
بوروسيا دورتموند نجح في تحقيق فوز ثمين للغاية، بهدفين مقابل هدف، سجّل نجم بوروسيا دورتموند وقتها إيرلينغ هالاند هدفي الفوز، فيما سجّل نيمار نجم باريس سان جيرمان هدف فريقه الوحيد، ليتكبّد باريس سان جيرمان هزيمته الأولى في دوري أبطال أوروبا، ويتوعّد دورتموند بالردّ في مرحلة الإياب.

بوروسيا دورتموند ضد باريس سان جيرمان
 من مواجهات بوروسيا دورتموند ضد باريس سان جيرمان

بعد أسابيع من موقعة سيغنال إيدونا بارك، كان على باريس سان جيرمان أن يردّ الدين لبوروسيا دورتموند، ويحقق الفوز بفارق هدفين أو أكثر، كي يضمن العبور للدور ربع النهائي، وأي نتيجة غير ذلك تعني وداع دوري أبطال أوروبا.

وبالفعل، نجح المدرب توماس توخيل في إقصاء فريقه السابق من دوري الأبطال، بعدما حقق الحد الأدنى المطلوب منه للتواجد في الدور ربع النهائي، بعدما انتصر بهدفين دون رد، وسجّل هدفي النادي الفرنسي كلًّا من نيمار وخوان بيرنارت، ليبلغ باريس سان جيرمان ربع النهائي، ويودّع بوروسيا دورتموند المسابقة.

بعد ذلك توقّفت جميع الأحداث الكروية في أوروبا والعالم، بسبب انتشار جائحة كورونا، فتم إكمال المسابقة بعد أشهر، بحيث يتم خوض الأدوار الإقصائية بنظام تجمع ودون جماهير، ومن خلال مرحلة واحدة، ليواجه باريس سان جيرمان نادي أتلانتا، وينجو من هزيمة محققة، مسجلًا هدفين في الوقت بديل الضائع، قالبًا خسارته إلى فوز مثير، وضامنًا الوصول إلى نصف النهائي.

وفي نصف النهائي لم يتعذّب كثيرًا المدرب توماس توخيل في إيصال فريقه للمباراة النهائية، بعدما هزم لايبزيج الألماني بثلاثة أهداف دون رد، ليضرب موعدًا مع بايرن ميونيخ في نهائي دوري أبطال أوروبا لأول مرة في تاريخه، وفي تلك المباراة فاز بايرن ميونيخ باللقب، بهدف وحيد سجّله كينغسلي كومان لاعب باريس سان جيرمان السابق.

  • بوروسيا دورتموند ضد باريس سان جيرمان في دوري أبطال أوروبا 2023

مجددًا تواجه الفريقان في دوري أبطال أوروبا، ولكن هذه المرة في مرحلة المجموعات، حيث وضعت القرعة الفريقان في مجموعة حديدية، ضمّت ميلان الإيطالي ونيوكاسل الإنجليزي.

الجولة الأولى من مرحلة المجموعات شهدت أولى مواجهتي الفريقين في ملعب حديقة الامراء بباريس، وفي هذه المباراة حقق باريس سان جيرمان الفوز بهدفين نظيفين، سجّلهما كيليان مبابي، وأشرف حكيمي لاعب بوروسيا دورتموند السابق، والذي رفض الاحتفال بهدفه احترامًا لفريقه السابق.

بوروسيا دورتموند ضد باريس سان جيرمان
من مواجهات بوروسيا دورتموند ضد باريس سان جيرمان

تقابل الفريقان مجددًا في مرحلة المجموعات ضمن الجولة السادسة والأخيرة منها، ولكن حالة الفريقين اختلفت عما كانت عليه من قبل، لأن دورتموند فاجأ الجميع، وضمن صدارة المجموعة الحديدية، إثر تحقيقه 3 انتصارات متتالية، فيما كان باريس سان جيرمان يعاني من أجل ضمان المركز الثاني المؤهل لدور الستة عشر.

تقدّم بوروسيا دورتموند على باريس سان جيرمان بهدف كريم أديمي، قبل أن يعدّل النادي الفرنسي النتيجة، ومع رفض دورتموند الخسارة، ضمن باريس سان جيرمان مرافقته إلى دور الستة عشر، إثر تعثر نيوكاسل يونايتد أمام الميلان، ونتج عن ذلك تأهل باريس سان جيرمان متفوقًا على الميلان بفارق الأهداف.

أكمل الفريقان مشوارهما في دور الستة عشر من دوري أبطال أوروبا 2023-2024، ووضعتهما القرعة في مواجهات بالمتناول، حيث واجه باريس سان جيرمان ريال سوسيداد الإسباني، وغلبه ذهابًا وإيابًا، ضامنًا الوصول للدور ربع النهائي.

فيما لعب بوروسيا دورتموند مع بي إس في آيندهوفن الهولندي، تعادل معه في هولندا بهدف لمثله، وفاز عليه إيابًا بهدفين دون رد، ليضمن بدوره التواجد في الدور ربع النهائي.

بعد ذلك تخطى باريس سان جيرمان نادي برشلونة في ربع النهائي، بعد خسارته ذهابًا بثلاثة أهداف لاثنين، ليردّ إيابًا في عقر دار برشلونة بالفوز برباعية لهدف. كذلك فعل بوروسيا دورتموند وتجاوز خسارته ذهابًا أمام أتلتيكو مدريد بهدفين لواحد، وانتصر إيابًا بأربعة أهداف لاثنين، ليتخلّص الفريقان من فريقين إسبانيين من أقوى الفرق الأوروبية، ويضربان موعدًا مرتقبًا في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2023-2024.

يتبين لنا في استعراض مواجهات بوروسيا دورتموند ضد باريس سان جيرمان، أن الإثارة تكون حاضرة في جميعها، وتندر المباريات التي لم ينجح فيها أي من الفريقين في تسجيل الأهداف، والأهم من كل ذلك أن التكافؤ يكون حاضرًا في هذه المباريات، ما يكسبها المزيد من الندّية والمتعة.