04-أبريل-2024
استضافت قطر آخر نسخة من كأس العرب

استضافت قطر آخر نسخة من كأس العرب

تعتبر بطولة كأس العرب لكرة القدم من المسابقات التي تملك شعبية جارفة في العالم العربي، صحيحٌ أنها لا تحظى بتلك الشعبية التي تملكها البطولات القارية بالنسبة للمنتخبات العربية، ككأس آسيا وكأس أمم أفريقيا، وهي بالطبع بعيدة للغاية تنافسيًا عن مسابقة كأس العالم التي يشارك بها المنتخبات العربية، إلا أنها ما زالت تحظى بأهمية كبرى للفرق العربية.

 

أهمية بطولة كأس العرب

تأتي أهمية بطولة كأس العرب لكرة القدم في كونها تضم المنتخبات العربية فقط، وهي البطولة الوحيدة إلى جانب كأس الخليج العربي، التي تضم منتخبات عربية فقط.
لكن بطولة كأس العرب تتميز عن غيرها بأنها تمثّل طريقة مثالية للقاء منتخبات عرب آسيا بمنتخبات عرب أفريقيا، ففي الحالة الطبيعية، لا يمكن أن يواجه منتخب عربي منتخبًا عربيًا آخر إلا في كأس آسيا أو كأس أفريقيا، أو تصفيات آسيا لكأس العالم أو تصفيات أفريقيا بكأس العالم، أو تصفيات كأس آسيا، أو تصفيات كأس أفريقيا.

انطلقت كأس العرب لأول مرة عام 1963، وفاز بالبطولة التي جرت 10 مرات 6 منتخبات، وهي تونس والجزائر والمغرب والعراق والسعودية ومصر

والاحتمال الوحيد أن يتواجه منتخبين عربيين من قارتين مختلفتين في بطولة تنافسية، هو أن يلعب الفريقان في كأس العالم، وحدث ذلك لأول مرة في كأس العالم 1994، حينما قابلت السعودية منتخب المغرب في المونديال، ومن ثم تعددت اللقاءات العربية في كأس العالم، فتواجهت السعودية مع تونس في كأس العالم 2002، والسعودية مع مصر في كأس العالم 2018.

ومع صعوبة بلوغ كأس العالم لأكثر المنتخبات العربية، والتي حتى لو وصلت يصعب أن تلاقي منتخبًا عربيًا، أتت بطولة كأس العرب كحلّ مثالي، وجمعت شرق الوطن العربي بغربه، فالمنتخب المغربي لعب ضد المنتخب الفلسطيني، والمنتخب العراقي واجه المنتخب المصري، وهي مباريات لم تكن لتحدث لولا بطولة كأس العرب.

 

هل بطولة كأس العرب معترف بها من الفيفا؟

لم تكن بطولة كأس العرب بطولة رسمية يعترف بها الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، لأن الفيفا يصادق على البطولات التي تنظمها الاتحادات القارية المنضوية تحت لواءه، وكأس العرب بطولة ينظمها الاتحاد العربي لكرة القدم.

لكن الاتحاد الدولي لكرة القدم، أعلن قبيل انطلاق كأس العرب 2021 في قطر، اعترافه بكأس العرب، ما منح البطولة طابعًا رسميًا لأول مرة في تاريخها.

 

من هي المنتخبات الفائزة بكأس العرب؟

انطلقت كأس العرب لأول مرة عام 1963، وفاز بالبطولة التي جرت 10 مرات 6 منتخبات، وهي تونس والجزائر والمغرب والعراق والسعودية ومصر.

 

المنتخبات الأكثر فوزًا بكأس العرب

  1. العراق 4 مرات
  2. السعودية مرتين
  3. تونس مرة واحدة
  4. الجزائر مرة واحدة
  5. مصر مرة واحدة
  6. المغرب مرة واحدة

 

متى أقيمت آخر نسخة من كأس العرب؟

استضافت قطر النسخة العاشرة من كأس العرب عام 2021، وقتها كانت بطولة كأس العرب 2021 نسخة استثنائية بكل المقاييس، لأنها أول نسخة معترف بها من الفيفا من جهة، ولأنها جرت في الملاعب التي ستستضيف كأس العالم 2022، فحظيت البطولة باهتمام إعلامي وجماهيري غير مسبوق، وتنافس كروي شرس بين المنتخبات المشاركة، وحظيت بتنظيم أبهر الجميع، وأكد قدرة قطر على استضافة كأس العالم 2022 بشكل مثالي، وفوق كلّ ذلك، كانت المستويات الكروية في هذه المسابقة رائعة جدًا، حيث توّجت بها الجزائر باللقب.

 

متى تنطلق النسخة المقبلة من كأس العرب؟

ستستضيف قطر كأس العرب في نسختها الحادية عشر، وبذلك تستضيف ملاعب قطر المونديالية البطولة للنسخة الثانية تواليًا، وتأمل قطر أن تنطلق كأس العرب في بداية عام 2025، وسيكون معترفًا بالبطولة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا".

 

متى أقيمت كأس العرب لأول مرة؟

أقيمت كأس العرب لأول مرة في عام 1963، وجرت البطولة في لبنان، بمشاركة 5 فرق هي لبنان وسوريا والكويت والأردن وتونس، وتم لعب البطولة بنظام الدوري، فكلها تلعب ضد بعضها، من يحصل على نقاط أكثر يتوّج باللقب.

عانت كأس العرب من التباعد في أجندتها، فقد انقطعت لفترات متعددة، ولعلّها تشهد ثباتًا في الانطلاقة كل أربع سنوات بعد نسخة قطر 2021، لأنها أصبحت معتمدة بشكل رسمي من الفيفا 

فازت تونس بالنسخة الأولى من كأس العرب، بعدما جمعت 8 نقاط من 4 انتصارات، حيث كان الفائز يحصل على نقطتين فقط، وفازت تونس في جميع مبارياتها بالبطولة، وأتت سوريا ثانية، ثم لبنان، تليها الكويت، وأخيرًا الأردن.

 

ما هو تاريخ بطولة كأس العرب؟

أقيمت النسخة الأولى من البطولة عام 1963، والنسخة الأخيرة منها عام 2021.

كأس العرب
فازت الجزائر بآخر نسخة من كأس العرب

النسخة الأولى من كأس العرب 1963

استضافتها لبنان، وشارك بها 5 فرق، 4 من آسيا هي الكويت وسوريا ولبنان والأردن، وواحد من أفريقيا هو المنتخب التونسي، والذي توّج باللقب، في بطولة تم اللعب بها بنظام الدوري، فتصدرت تونس بأربع انتصارات، تليها سوريا بثلاث، ثم لبنان بفوزين، والكويت بانتصار واحد، وحلّت الأردن أخيرة بأربع خسارات، علمًا أن هذه البطولة لم تشهد أي حالة تعادل.

النسخة الثانية من كأس العرب 1964

استضافت الكويت النسخة الثانية من كأس العرب عام 1964، وفيها شارك 5 منتخبات، 4 من عرب آسيا وهم الكويت والعراق ولبنان والأردن، وفريق واحد من عرب أفريقيا هو المنتخب الليبي.
نظام البطولة كان مطابقًا للنسخة الأولى، الجميع يلعب بنظام الدوري وصاحب أكبر عدد من النقاط يتوج باللقب، حيث فازت العراق بالنسخة الثانية من كأس العرب بعد حصدها لسبع نقاط، تلتها ليبيا بست نقاط، ثم الكويت 3 ولبنان 3 والأردن نقطة واحدة.

النسخة الثالثة من كأس العرب 1966

استضافت العراق حاملة اللقب النسخة الثالثة من كأس العرب عام 1966، وفي هذه البطولة شارك 10 منتخبات تم توزيعهم على مجموعتين، ويتأهل أول اثنين من كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي، والفائزان من نصف النهائي يتقابلان في المباراة النهائية.

احتلت العراق ولبنان المركزين الأول والثاني في المجموعة الأولى، ونالت سوريا وليبيا المركزين الأول والثاني في المجموعة الثانية، وفي نصف النهائي فاز العراق على ليبيا، وتفوقت سوريا على لبنان، وفي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع فازت ليبيا على لبنان، وبالمباراة النهائية فازت العراق على سوريا، وتوّجت باللقب للنسخة الثانية تواليًا.

النسخة الرابعة من كأس العرب 1985

استضافت السعودية النسخة الرابعة من كأس العرب عام 1985، بمشاركة ست فرق تم توزيعهم على مجموعتين، يتأهل الأول والثاني من كل واحدة إلى الدور نصف النهائي، والفرق المشاركة هي السعودية والعراق والبحرين وموريتانيا وقطر والأردن.

تأهل من المجموعة الأولى قطر والسعودية إلى الدور نصف النهائي، ومن المجموعة الثانية العراق والبحرين، وفي نصف النهائي فازت العراق على السعودية، وتفوقت البحرين على قطر، وحصلت البحرين على المركز الثالث بفوزها على قطر، فيما توجت العراق باللقب الثالث تواليًا، بعد فوزها في النهائي على البحرين.

النسخة الخامسة من كأس العرب 1988

استضافت الأردن النسخة الخامسة من كأس العرب عام 1988، وفي هذه البطولة شارك 10 منتخبات عربية تم توزيعهم على مجموعتين، يتأهل منتخبان من كل واحدة إلى الدور نصف النهائي، وضمت المجموعة الأولى سوريا والأردن والجزائر والبحرين والكويت، وحوت المجموعة الثانية مصر والعراق وتونس ولبنان والسعودية.

تأهل من المجموعة الأولى الأردن وسوريا للدور نصف النهائي، ومن المجموعة الثانية مصر والعراق، وفي الدور نصف النهائي من كأس العرب فازت سوريا على مصر، وانتصر العراق على الأردن، وفي مباراة المركز الثالث فازت مصر على الأردن، وفي النهائي تفوقت العراق على سوريا بركلات الترجيح، لتظفر باللقب للمرة الرابعة تواليًا.

النسخة السادسة من كأس العرب 1992

أقيمت النسخة السادسة من كأس العرب في سوريا بمدينة حلب عام 1992، وفي هذه البطولة شارك 6 منتخبات تم توزيعهم على مجموعتين، ضمت الأولى مصر والكويت والأردن، والثانية سوريا والسعودية وفلسطين.

تأهل من المجموعة الأولى مصر والكويت، ومن المجموعة الثانية سوريا والسعودية، وفي نصف النهائي تفوقت مصر على سوريا، والسعودية على الكويت، ونالت الكويت المركز الثالث بفوزها على سوريا، وفي المباراة النهائية فازت مصر على السعودية وتوجت بلقب كأس العرب لأول مرة في تاريخها.

النسخة السابعة من كأس العرب 1998

استضافت قطر كأس العرب في نسختها السابعة عام 1998، وشارك في هذه البطولة 12 منتخبًا عربيًا تم توزيعهم على 4 مجموعات، يتأهل فيها أصحاب المركز الأول إلى الدور نصف النهائي.

تصدرت قطر والكويت والسعودية والإمارات مجموعاتها، وفي نصف النهائي فازت السعودية على الكويت وقطر على الإمارات، وفي مباراة المركز الثالث فازت الكويت على الإمارات، وفي المباراة النهائية فازت السعودية على قطر وتوّجت بالقب.

النسخة الثامنة من كأس العرب 2002

استضافت الكويت كأس العرب في نسختها الثامنة عام 2002، وفي هذه البطولة شارك 10 منتخبات تم توزيعهم على مجموعتين، يتأهل من كل واحدة فريقين إلى نصف النهائي.

تصدرت الأردن المجموعة الأولى ونالت المغرب المركز الثاني، وتصدرت السعودية مجموعتها ونالت البحرين المركز الثاني، وفي نصف النهائي فازت السعودية على المغرب وتخطت البحرين الأردن، وتوّجت السعودية باللقب للمرة الثانية تواليًا، بعد فوزها على البحرين في المباراة النهائية.

النسخة التاسعة من كأس العرب 2012

استضافت السعودية كأس العرب في نسختها التاسعة عام 2012، وشارك بالبطولة 11 منتخبًا تم توزيعهم على 3 مجموعات، مجموعة تضم 3 منتخبات و2 تضم كل واحدة منها 4، ويتأهل بطل كل مجموعة، إضافة إلى أفضل فريق يحتل المركز الثاني إلى نصف النهائي.

في نصف النهائي فازت ليبيا على السعودية، وتخطت المغرب العراق، وفي مباراة المركز الثالث فاز العراق على السعودية بهدف، وفي المباراة النهائية فازت المغرب على ليبيا وتوّجت باللقب.

النسخة العاشرة من كأس العرب 2021

استضافت قطر النسخة العاشرة من كأس العرب عام 2021، وشهدت البطولة اعترافًا دوليًا من الفيفا لأول مرة، وكانت البطولة تحظى بمتابعة إعلامية وجماهيرية كبيرة، خصوصًا أنها اعتبرت كتحضير لاستضافة قطر لكأس العالم، حيث جرت المباريات بملاعب مونديالية.

شارك في البطولة 16 منتخبًا عربيًا تم توزيعهم على 4 مجموعات، يتأهل أول اثنين من كل واحدة إلى الدور ربع النهائي، وفي الدور ربع النهائي فازت تونس على عمان، وقطر على الإمارات، ومصر على الأردن، وتخطت الجزائر المغرب.

وفي الدور نصف النهائي فازت مصر على تونس، والجزائر تفوقت على قطر، وفازت قطر على مصر في مباراة تحديد المركز الثالث، قبل أن تنتصر الجزائر على تونس في النهائي وتظفر باللقب لأول مرة في تاريخها.

في استعراضنا لتاريخ بطولة كأس العرب، يتبين لنا أن البطولة عانت من التباعد في أجندتها، فقد انقطعت لفترات متعددة، قبل أن تأتي النسخة الختامية منها، ولعلّها تشهد ثباتًا في الانطلاقة كل أربع سنوات بعد نسخة قطر 2021، لأنها أصبحت معتمدة بشكل رسمي من الاتحاد الدولي لكرة القدم.

دلالات: