10-ديسمبر-2021

(Getty)

ألتراصوت- فريق التحرير

بلغت قطر نصف نهائي كأس العرب، بعدما تفوّقت على الإمارات بنتيجة تاريخيّة، العنّابي غلب الأبيض بخمسة أهداف كاملة، وهي أعلى نتيجة في تاريخ لقاءات الفريقين، كما حجزت تونس مكانًا لها في مربّع الكبار، إثر تفوّقها على عُمان بهدفين دون رد.

وصلت قطر إلى ربع نهائي كأس العرب، بعدما تصدّرت المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة، تفوّقت على البحرين وعُمان والعراق، فيما وصلت الإمارات إلى دور الثمانية بعدما حلّت ثانية في مجموعتها خلف تونس، متفوّقة على موريتانيا وممثّل النظام السوري.

وجدت الإمارات في اللقاء الذي جرى على ملعب البيت فرصة مثاليّة لنيل الثأر، الإماراتيون لم ينسوا هزيمتهم الثقيلة على أرضهم في نصف نهائي كأس أمم آسيا 2019، وقتها تعرّضوا لخسارة تاريخيّة قوامها أربعة أهداف دون رد، أتت بعد ذلك بأشهر فرصة لهم كي يخففوا من وطأة جراحهم، حينما واجهوا قطر في كأس الخليج بالدوحة، لكنّ القطريين حسموا اللقاء لصالحهم برباعيّة أخرى مقابل هدفين.

 الآن تأتي فرصة أخرى للأبيض كي يتخلّص من آثار هزيمة العنّابي، يحدث ذلك فقط فيما لو انتصرت الإمارات على قطر في ربع نهائي كأس العرب، ستطيح بها من البطولة في عقر دارها، لأن العين بالعين، سيما وأن استاد البيت احتضن أكثر من 63 ألف متفرّج، وهو رقم تاريخيّ في تاريخ الحضور الجماهيري بالملاعب القطرية، لكنّ الأحلام تحوّلت إلى كوابيس في أمسية الجمعة.

نوايا العنّابي كانت واضحة منذ البداية، لم تُمهل قطر الإمارات سوى ستّ دقائق كي تفتتح أهداف اللقاء، حيث استغلّ المعز علي هفوة دفاعيّة، وأوصل الكرة لأكرم عفيف، والذي تلاعب بحارس المرمى وبعد ذلك أخطأت الكرة الشباك، لكنّ المدافع الإماراتي علي حسن سالمين أكمل المهمّة، وسجّل بالخطأ في مرمى فريقه أوّل أهداف المباراة.

حاولت الإمارات الاستيقاظ من صدمة الهدف الأوّل، وهدّأت من نسق المباراة، لكنّ الأخطاء الدفاعيّة قالت كلمتها مرّة أخرى، الإماراتي محمود خميس أبعد بيده كرة من على خطّ منطقة الجزاء، لم يتردّد الحكم في إعلان ركلة جزاء لأصحاب الأرض، نفّذها بنجاح المعز علي، معوّضًا عمّا أهدره قبل دقائق، حينما فرّط بفرصة ثمينة لتعزيز النتيجة.

المعز علي نفسه انفرد بمرمى الحارس الإماراتي علي خصيف، الأخير ارتكب مخالفة داخل المنطقة المحرّمة، فمنح الحكم ركلة جزاء ثانية للعنّابي، نفّذها بنجاح خوخي بوعلام في الدقيقة 36، شهيّة القطريين التهديفيّة لم تُشبَع بعد، عبد العزيز حاتم جرّب حظّه بتسديدة قويّة سكنت شباك الإمارات، وفي أنفاس الشوط الأوّل الأخيرة أضاف المعز الهدف الخامس للفريق القطري، نتيجة صاعقة للإماراتيين، خمسة أهداف كاملة في شوط واحد فقط.

في الشوط الثاني بانت نوايا العنّابي للجميع، هدفه كان الحفاظ على نظافة شباكه حتى النهاية، وهو ما حدث بالفعل، تخلّل ذلك فرص خطرة كادت أن تزيد الغلّة التهديفيّة، أبرزها رأسيّتين من بوعلّام، الأولى ردّتها العارضة، والثانية انتشلها الإماراتي علي مبخوت من على خطّ المرمى، وكادت الإمارات أن تفعلها في الثواني الأخيرة، وتسجّل هدف حفظ ماء الوجه، لكنّ الحارس سعد الشيب لم يسمح بذلك، وهنا ضمنت قطر تواجدها في نصف النهائي، وستواجه المنتصر من لقاء أمسية السبت بين المغرب والجزائر.

على الجانب الآخر، جعلت تونس من نفسها أوّل الواصلين إلى نصف نهائي كأس العرب، بعدما تفوّقت على عُمان بهدفين لواحد، في أوّل مباريات ربع النهائي، نسور قرطاج استحقّوا التواجد في المربّع الذهبي عن جدارة، تفوّقوا على العُمانيين منذ بداية اللقاء، فترجم سيف الدين الجزيري فرص فريقه إلى هدف التقدّم بالدقيقة 16، بعدما ارتقى لكرة مرفوعة من حنبعل المجبري، وأكمله برأسه جميله في الشباك.

واصلت تونس ضغطها على مرمى الحارس إبراهيم المخيني، لكنّ الشباك العُمانية اكتفت بتلقّي هدف وحيد في الشوط الأوّل، وفي نصف اللقاء الثاني ازدادت وتيرة الهجمات التونسيّة بغية تسجيل هدف تأمين الانتصار، قبل أن تباغتها عُمان بهدف التعديل من تسديدة جميلة لأرشد العلوي، هنا شعر نسور قرطاج بالخطر، فلم يصبروا سوى ثلاث دقائق حتى أعادوا تقدّمهم بهدف ثان، بكرة رأسية من يوسف المساكني، لينتهي اللقاء بهذه النتيجة، وتحجز تونس مكانًا لها في نصف النهائي، والذي ستواجه فيه المنتصر من لقاء الأردن مع مصر مساء السبت.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

قطر تزلزل الإمارات برباعيّة في عقر دارها.. وتبلغ نهائي كأس آسيا

خليجي 24.. رباعيّة قطرية تُقصي الإمارات من البطولة