11-يونيو-2023
رياض محرز

"Getty" رياض محرز هو خامس عربي يحقق بطولة أوروبية هذا الموسم

كانت ليلة إسطنبول تاريخية لمانشستر سيتي، بها حقّق دوري أبطال أوروبا لأوّل مرّة في تاريخه، بعد أن استعصت الكأس لسنوات ورفضت الدخول لخزانة ألقابه، فيما كسب إنتر ميلان احترام الجميع بعد مستواه الرائع الذي قدّمه أمام بيب غوارديولا.

ليلة إسطنبول الأوروبية كانت حافلة بالأرقام القياسية، والأحداث غير المألوفة، وكانت شاهدة على الكثير من الحقائق، نستعرض أبرز 10 منها.

  1. مدينة مانشستر صارت أوّل مدينة تحوي فريقين حققا الثلاثية التاريخية وهما مانشستر يونايتد ومانشستر سيتي، وثاني مدينة لديها فريقان يملكان دوري أبطال أوروبا بعد ميلانو.
  2. مانشستر سيتي هو ثاني نادي إنجليزي يملك ثلاثية تاريخية بعد مانشستر يونايتد، وثامن فريق أوروبي يفعلها بعد سيلتيك 1967 وأياكس أمستردام 1972 وآيندهوفن 1988 وبرشلونة "مرتين" 2009 و2015 وبايرن ميونيخ مرّتين 2013 و2020.
  3. بيب غواردويلا أصبح لديه ثلاثة كؤوس دوري أبطال أوروبا، ليحتل المركز الثاني بالتساوي مع زين الدين زيدان وبوب بيسلي، خلف كارلو أنشيلوتي الذي يملك 4 بطولات.
  4. أصبح لإنجلترا ستة فرق نالوا لقب مسابقة دوري أبطال أوروبا، وهو رقم قياسي، يليها بذلك إيطاليا وألمانيا وهولندا التي تملك ثلاثة فرق نالوا دوري أبطال أوروبا، والفرق الإنجليزية هي مانشستر يونايتد وليفربول ونوتنغهام فورست وتشيلسي وأستون فيلا ومانشستر سيتي.
  5. أصبح رصيد إنجلترا في دوري الأبطال 15 لقبًا، لتقلّص الفارق مع أندية الليغا التي نال قطباها الريال وبرشلونة 19 لقبًا بالمسابقة.
  6. بيب غوارديولا أصبح أوّل مدرّب يحقق الثلاثية في ناديين مختلفين، فعلها سابقًا مع برشلونة 2009.
  7. جوليان ألفاريز هو أوّل لاعب أرجنتيني ينال كأس العالم ودوري الأبطال في موسم واحد، واللاعب الـ12 بالتاريخ الذي يفعل ذلك، وآخر من حقق كأس العالم ودوري الأبطال في موسم واحد كان الفرنسي رافائيل فاران، حينما توّج مع الريال بدوري الأبطال، أتبعه بالفوز بكأس العالم 2018.
  8. أصبحت إيطاليا أوّل دولة تخسر أنديتها 3 نهائيات أوروبية في موسم واحد، حيث خسر روما أمام إشبيلية نهائي الدوري الأوروبي، ثم خسر فيورينتينا أمام ويستهام بنهائي كأس المؤتمر، وأنهى السيتي على حظوظ الطليان هذا الموسم بفوزه على الإنتر في نهائي دوري الأبطال.
  9. رياض محرز هو أوّل لاعب عربي في التاريخ يحقّق مع ناديه ثلاثيّة تاريخية، وخامس لاعب عربي ينال دوري الأبطال بعد الجزائري رابح ماجر والمصري محمد صلاح والمغربيين أشرف حكيمي وحكيم زياش.
  10. حصيلة اللاعبين العرب في البطولات الأوروبية كانت قياسية، إذ حقّق خمسة منهم بطولات أوروبية هذا الموسم، حيث قاد المغربيان ياسين بونو ويوسف النصيري إشبيلية للفوز بالدوري الأوروبي، وساهم المغربي نايف أكرد وزميله الجزائري سعيد بن رحمة في قيادة ويستهام يونايتد لبطولة دوري المؤتمر الأوروبي، ونال رياض محرز مع السيتي لقب دوري أبطال أوروبا.