09-يونيو-2023
دوري أبطال أوروبا

"Getty" استعدادات كبيرة في اسطنبول لاستضافة نهائي دوري الأبطال

تترقب جماهير كرة القدم في العالم أجمع، انطلاق صافرة البداية للمباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا، والتي تجمع بين مانشستر سيتي الإنجليزي وإنتر ميلان الإيطالي، على أرضية ملعب أتاتورك في إسطنبول مساء السبت.

على الرغم من تفوق الفريق الإنجليزي على الورق، لكن إثارة المواجهات الإيطالية – الإنجليزية في نهائي الأبطال، تضع على الطاولة جميع الاحتمالات

وبالرغم من تفوق الفريق الإنجليزي على الورق، لكن إثارة المواجهات الإيطالية – الإنجليزية في نهائي الأبطال، تضع على الطاولة جميع الاحتمالات، فجميع المباريات النهائية التي جرت بينهما كانت تحسم على تفاصيل صغيرة.

ليفربول حامل لواء إنجلترا في مواجهة الإيطاليين

كان الريدز هو النادي الوحيد الذي واجه الأندية الإيطالية في نهائي دوري الأبطال، حيث لعب ضدها أربع مرات، فازت إيطاليا مرتين ومثلهما لإنجلترا.

ففي عام 1984 جمعت المواجهة نادي ليفربول مع روما، حيث فاز الليفر بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل بهدف لهدف.

دوري أبطال أوروبا

ردّ الإيطاليون الدّين عبر يوفنتوس في العام التالي، والذي فاز على ليفربول بهدف وحيد، حقق من خلاله أبناء السيدة العجوز لقبهم الأول في بطولة الشامبيونزليغ.

المواجهتين الثالثة والرابعة كان طرفاها ليفربول والميلان، حقق ليفربول فوزاً لا ينسى بركلات الترجيح، بعد أن عاد بالنتيجة، حيث تأخر بثلاثية نظيفة حتى الدقيقة 54، بعدها انتفض الريدز وسجل ثلاثة أهداف في ستة دقائق، في المباراة التي جرت بينهما على ملعب أتاتورك في إسطنبول.

دوري أبطال أوروبا

لكن الميلان ثأر لهزيمة إسطنبول الدراماتيكية، عندما تغلب على خصمه ليفربول بهدفين لهدف في النهائي الذي استضافه ملعب أثينا الأولمبي عام 2007.

تفوق ضئيل للسيتي يمنح جمهوره جرعة معنوية

تميل الكفّة لصالح مان سيتي في مواجهاته ضد أندية إيطالية في دوري أبطال أوروبا، وحده يوفنتوس بين 5 فرق إيطاليا تفوق على السيتيزنز، حيث حقق أبناء السيدة العجوز 3 انتصارات مقابل انتصار وحيد لمان سيتي.

بالمقابل حقق السيتي الانتصار في مباراتين على نابولي مقابل هزيمة واحدة، وفاز بمباراة وتعادل مثلها في مواجهة الميلان وروما وأتالانتا.

دوري أبطال أوروبا

أما على صعيد الفريق الأول فتسجل إيطاليا تفوقاً كاسحاً على الإنجليز، ففي 10 مباريات رسمية جمعت بينهما، فازت إيطاليا 6 مرات مقابل انتصار وحيد لإنجلترا يعود لعام 1977، وانتهت 3 مباريات بالتعادل.

يذكر أن نهائي دوري المؤتمر الأوروبي في موسمه الثاني جمع بين ويستهام الإنجليزي وفيورنتينا الإيطالي، والذي انتهى لمصلحة مطارق لندن بهدفين لهدف في المباراة التي جمعت بينهما سهرة الأربعاء على ملعب ايدين أرينا في التشيك.