10-يونيو-2023
دوري أبطال أوروبا

"Getty" قيمة تشكيلة مانشستر سيتي السوقية تقارب ضعفي قيمة إنتر ميلان

فرض المال نفسه بقوّة في عالم المستديرة خلال السنوات العشر الأخيرة، وأصبحنا نشاهد رواتب ضخمة وقيمة سوقية لبعض اللاعبين تتجاوز الـ200 مليون يورو، لكن التفاوت الكبير بين الأندية في رصيدها الاجمالي، أو مقدار حجم الواردات والمدفوعات وحتى اختلاف الجوائز في الدوريات الكبرى والقوانين المالية الصارمة لبعضها، خلق هوّة مالية كبيرة فيما بينها.

مانشستر سيتي سيحصل على مجموع جوائز تبلغ 81 مليون يورو في حال فوزه باللقب، و76.5 لو خسر بالنهائي، بينما ينال إنتر ميلان 76.5 مليون يورو لو فاز باللقب، و72 مليون يورو في حال خسارته للنهائي.

قبل ساعات من المواجهة المرتقبة بين مانشستر سيتي الإنجليزي وإنتر ميلان الإيطالي، في نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا والتي ستجري في إسطنبول، نجد فيها ميل كفّة السيتيزنس السوقية، إذ تعادل ضعفي القيمة السوقية لخصمه الإيطالي.

دوري أبطال أوروبا

وحسب موقع ترانسفر ماركت المختص بالقيمة السوقية للأندية واللاعبين، يضع الموقع نادي مان سيتي على قمة الهرم، حيث تبلغ قيمة الفريق مليار و500 مليون يورو، بينما يحتل إنتر ميلان الإيطالي المركز الرابع عشر، وتبلغ قيمة الفريق 534 مليون يورو.

دوري أبطال أوروبا

أما بالنسبة للقيمة السوقية للاعبين حسب الموقع ذاته، جاء النرويجي إيرلينغ هالاند مهاجم مان سيتي في المركز الثاني خلف الفرنسي إمبابي لاعب باريس سان جيرمان وبقيمة بلغت 170 مليون يورو، واحتل زميله في الفريق فيل فودين المركز السابع بقيمة 110 مليون يورو، في حين بلغت قيمة كل من رودري وسيلفا وديبروين (80 مليون يورو).

دوري أبطال أوروبا

بالمقابل تبلغ قيمة الأرجنتيني لوتارو مارتينيز 80 مليون يورو وهي الأعلى في فريقه الإنتر، بينما يحتل زميله باريلا المركز الـ43 في القائمة بقيمة بلغت 70 مليون يورو، في حين بلغت القيمة السوقية للمدافع ميلان سكرينيار 60 مليون يورو.

كم سيكون مجموع جوائز مانشستر سيتي في حال التتويج باللقب؟

ينال الفائز باللقب جائزة مالية مقدارها 20 مليون يورو، بينما تذهب 15.5 مليون يورو للوصيف، وتتوزع المكافآت في بطولة الشامبيونزليغ وفقاً لكل مرحلة، حيث يحصل الفريق فور لعبه بدور المجموعات على مكافأة مقدارها 15.6 مليون يورو، وينال على كل فوز في هذا الدور جائزة مقدارها 2.8 مليون يورو و930 ألف يورو للتعادل.

دوري أبطال أوروبا

أما مكافأة التأهل لدور ثمن النهائي تبلغ 9.6 مليون يورو، و10.6 مليون يورو مكافأة التأهل لدور ربع النهائي، بينما تبلغ جائزة الدور نصف النهائي 12.5 مليون يورو.

دوري أبطال أوروبا

وبحسبة بسيطة سنجد أن مان سيتي سيحصل على مجموع جوائز تبلغ 81 مليون يورو في حال فوزه باللقب، و76.5 لو خسر بالنهائي، بينما ينال إنتر ميلان 76.5 مليون يورو لو فاز باللقب، و72 مليون يورو في حال خسارته للنهائي.