06-نوفمبر-2020

بايدن يصر على فرز جميع الأصوات (Getty)

ألتراصوت- فريق التحرير 

 

أكد المرشّح الديموقراطي في الانتخابات الرئاسية الأمريكية جو بايدن ثقته بأن نتائج الانتخابات التي عقدت الثلاثاء، 3 تشرين الثاني/نوفمبر قد باتت على وشك الظهور بشكل حاسم، مشيرًا إلى أن تلك النتائج ستكون "بدون أدنى شك" في صالحه، ليحقق االنصر على الرئيس الجمهوري الحالي دونالد ترامب. 

طالب بايدن أنصاره بالتحلي بالصبر والهدوء، وقال من مقر إقامته في ولاية ديلاوير إن عمليات الفرز جارية كما هو مخطط له

من جهته أطلق ترامب في مؤتمر صحفي من البيت الأبيض اتهامات بحدوث عمليات سرقة وتزوير واسعة في الانتخابات، وأن الديمقراطيين قلبوا خسارتهم إلى فوز عبر سرقة أصوات "غير شرعية" على حد تعبيره. وقال ترامب إنه في حال النظر إلى الأصوات "القانونية" فإنه سيكون الفائز. 

وطالب بايدن أنصاره بالتحلي بالصبر والهدوء، وقال من مقر إقامته في ولاية ديلاوير إن عمليات الفرز جارية كما هو مخطط له، وأن النتيجة ستظهر قريبًا. وأضاف بايدن إنه متفائل بالأوضاع كما تجري حاليًا في الولايات الحاسمة، وأن الأمر لا يحتاج سوى الاستمرار في فرز الأصوات قبل إعلان الفائزين في منصب الرئيس ونائب الرئيس. 

العالم يرتقب النتائج مع تصاعد التوتّر في الولايات المتحدة

 مديرة الحملة الانتخابية للمرشح الديمقراطي جو بايدن، البالغ من العمر 77 عامًا، قالت إن المؤشرات إيجابية وجميعها تدل على اقتراب فوز بايدن، معبرة عن ثقتها الكاملة بذلك بناء على النتائج الأولية التي تصل من الولايات الحاسمة التي يستمر فرز الأصوات فيها، ولاسيما بعد إعلان تقدم بايدن في ولاية جورجيا، وهي إحدى معاقل الجمهوريين التقليدية، والتي لم يفز فيها أي مرشح ديمقراطي منذ العام 1992. وبتقدم بايدن في جورجيا واحتمال فوزه، سيتبقى عليه الفوز في ولاية أخرى من ولايات الحسم، ليحقق عتبة 270 صوتًا من أصوات المجمع الانتخابي ويتم إعلان فوزه برئاسة البيت الأبيض.

وقد كشفت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية نقلًا عن مصادر مطلعة عزم جهاز الخدمة السرية الأمريكي المكلف بحماية الرؤساء الأمريكيين إرسال تعزيزات إلى مقر إقامة المرشح الديمقراطي جو بايدن، فيما اعتبرته وسائل إعلام أمريكية دلالة على ترجيح إعلان فوزه بالانتخابات، في ظل تقدمه في ولايات حاسمة، مثل بنسلفانيا وأريزونا، وجورجيا. 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تحديثات الانتخابات الأمريكية.. هل دخلنا ساعة الحسم؟

جهاز الخدمة السريّة الأمريكي يرسل تعزيزات إلى بايدن تحسبًا لإعلان فوزه

ردود فعل دولية متباينة بشأن تشكيك ترامب بعملية فرز الأصوات