04-نوفمبر-2020

مخاوف أوروبية بشأن تصريحات دونالد ترامب عن عملية فرز الأصوات (Getty)

الترا صوت – فريق التحرير

تفاعل عدد من السياسيين في أوروبا والعالم مع النتائج الأولية للانتخابات الأمريكية، والخلافات بشأنها، بعد تشكيك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعملية فرز الأصوات، معلنين تخوفهم مما قد تؤول إليه الأمور.

تفاعل عدد من السياسيين في أوروبا والعالم مع النتائج الأولية للانتخابات الأمريكية، والخلافات بشأنها، بعد تشكيك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعملية فرز الأصوات

في ألمانيا، وصف وزير الدفاع الوضع بالمتفجر للغاية. مضيفًا أن "هذا وضع يمكن أن يؤدي إلى أزمة دستورية في الولايات المتحدة، كما يقول الخبراء محقين. وهو أمر يجب أن يسبب لنا قلقًا كبيرًا."

اقرأ/ي أيضًا: الانتخابات الرئاسية الأمريكية.. 7 ولايات متبقية ستحسم هوية الرئيس

من جهتها وصفت وزيرة الخارجية في حكومة الظل الأسترالية، نسبة المشاركة بأنها وصلت إلى "أرقام تاريخية في هذه الانتخابات". مشيرة إلى أن هؤلاء الأمريكيين ممن صوتوا "يستحقون أن تسمع أصواتهم". وأنه "يجب احترام العملية الديمقراطية حتى عندما تستغرق وقتًا. من مصلحة أستراليا أن تظل أمريكا ديمقراطية مستقرة وذات مصداقية".

أما بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني وأحد حلفاء الرئيس الأمريكي وواحد من الزعماء الشعبويين المثيرين للجدل، فقد حاول تجنب التعليق على الأحداث في الولايات المتحدة.

وردًا على سؤال من زعيم حزب العمال كير ستارمر عما إذا كان يوافق على أنه "ليس لمرشح أن يقرر ما هي الأصوات غير المهمة، أو متى يتوقف الفرز"، أجاب جونسون: "نحن لا نعلق كحكومة بريطانية على العمليات الديمقراطية عند  أصدقائنا وحلفائنا".

أما مانفريد ويبر، زعيم حزب الشعب الأوروبي، فأكد أنه يجب أن يكون "الاستقطاب العميق" في أمريكا "تحذيرًا" لأوروبا. وكتب على تويتر أنه إذا فقدنا القدرة على الوصول إلى تسوية، فإن ديمقراطياتنا في خطر. مضيفًا أن "علينا أن نسعى إلى الوصول إلى إجماع بقوة أكبر مرة أخرى، وإلى العمل الجماعي... وربما تكون هذه أيضًا علامة على أننا يجب أن نتعامل نحن الأوروبيين، بما في ذلك الألمان، بجدية أكبر". حيث تحتاج أوروبا إلى "أمريكا القوية كشريك" في مواجهة التحديات في الداخل والخارج.

يُذكر أن المفوضية الأوروبية قد رفضت بشكل غير مباشر التهنئة المبكرة التي أرسلها رئيس الوزراء السلوفيني يانيز يانشا لدونالد ترامب على إعادة انتخابه، معلنة أنه "لا ينبغي لأحد أن يحذو حذوه".

وقال المتحدث باسم المفوضية، إريك مامر: "مثل الجميع، نحن ننتظر أن تعلن السلطات المسؤولة عن فرز الأصوات النتائج". مضيفًا "سوف نلتزم بأي إعلان قادم رسميًا من قبل السلطات الأمريكية المعنية بالأمر، ونعتقد أن على الجميع أن يفعلوا الشيء نفسه".

وكانت جين أومالي ديلون، مديرة حملة جو بايدن الانتخابية، قد انتقدت تعليقات ترامب حول الذهاب إلى المحكمة العليا لوقف فرز الأصوات ووصفتها بأنها "معيبة وغير مسبوقة وغير صحيحة". وحذرت من أن المجموعات القانونية في الحزب الديمقراطي ستقف على أهبة الاستعداد.

جاء ذلك، بعد أن صرح ترامب أمام حشد في البيت الأبيض، قائلًا "سنذهب إلى المحكمة العليا الأمريكية. نريد أن يتوقف كل التصويت. لا نريدهم أن يعثروا على أي أوراق اقتراع في الساعة الرابعة صباحًا وإضافتها إلى القائمة".