04-نوفمبر-2020

تصوت ولايات الحزام الإنجليي لصالح الجمهوريين بشكل تقليدي (Getty)

ألتراصوت- فريق التحرير

 

قد تكون سمعت في نشرات الأخبار أو قرأت في التقارير الصحفية عبارات مجازية مربكة متعلقة بمناطق جغرافية محددة في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في سياق الحديث عن الانتخابات الرئاسية وتفضيلات الناخبين وتوجهاتهم ومعاقل الجمهوريين التقليدية أو الديمقراطيين، ومن ذلك مثلًا عبارة "ولايات حزام الصدأ" أو ولايات "الحزام الإنجليزي" أو "حزام الشمس" وغيرها. فما المقصود بهذه المصطلحات وما أهميتها في متابعة أخبار الرئاسيات الأمريكية ونتائجها؟

من المعروف تقليديًا في المشهد الانتخابي في الولايات المتحدة الأمريكية أن معاقل الديمقراطيين الرئيسية هي تلك الولايات الواقعة على المدن الساحلية، أما الأرياف والضواحي في المدن فهي محسوبة على الجمهوريين

من المعروف تقليديًا في المشهد الانتخابي في الولايات المتحدة الأمريكية أن معاقل الديمقراطيين الرئيسية هي تلك الولايات الواقعة على المدن الساحلية، أما الأرياف والضواحي في المدن فهي محسوبة عمومًا على الجمهوريين، وسنتعرف هنا إلى بعض التفاصيل فيما يتعلق ببعض هذه المعاقل وأسمائها المتداولة في وسائل الإعلام الأمريكية والعربية:

1) ولايات الحزام الإنجيلي

ولايات الحزام الإنجليزي (Bible Belt) هي الولايات التي تمتد من سواحل المحيط الأطلنطي جنوب شرق الولايات المتحدة وصولًا إلى مشارف ولاية تكساس عند حدودها الغربية. هذه الولايات التي يتضمنها هذا الحزام هي جورجيا ولويزيانا وتينيسي وكنتاكي وميزوري وكانساس وتكساس وأوكلاهوما وكارولينا الشمالية والجنوبية وأركنساس وألاباما، وسميت بولايات الحزام الإنجيلي نظرًا لانتشار التدين المسيحي البروتستانتي بشكل واسع بين القاطنين فيها ويعرف عنهم اهتمامهم بالتردد على الكنائس.

وتمثل الولايات في الحزام الإنجيلي 149 صوتًا من أصل 538 صوتًا من أصوات المجمع الانتخابي، وهي ولايات محسوبة بشكل تقليدي على الجمهوريين وتصوّت في الغالب لمرشحي الحزب.

2) ولايات حزام الصدأ

وسمّيت بذلك لأنها تضم الولايات التي تنتشر بها مصانع الصناعات الثقيلة في قطاع تصنيع المركبات والطائرات والآليات، وهي الولايات الشمالية ابتداء من بنسلفانيا في الشرق وحتى ويسكونسن غربًا، كما تضم ميتشيغن وإنديانا وأوهايو وفيرجينيا الغربية وإلينوي.

تشكّل ولايات حزام الصدأ (Rust Belt) ما مجموعه 100 صوت في المجمع الانتخابي، وتشكّل أهمية كبيرة في السباقات الرئاسية الأمريكية كونها تضمّ ولايات متأرجحة حاسمة، أي ليست محسوبة تقليديًا على أيٍ من الحزبين، مثل ويسكونسن وبنسلفانيا.

يشتد التنافس بين المرشحين في الولايات المتأرجحة

3) ولايات حزام الشمس

ويضم هذا الحزام ولايات مهمّة أخرى وفي مقدمتها فلوريدا وجورجيا وكارولينا الجنوبية، وذلك في جزئه الشرقي، أما الجزء الغربي من حزام الشمس (Sun Belt) فيضم أريزونا، وهي إحدى الولايات الحاسمة الأخرى، ونيفادا وتكساس ونيومكسيكو. ويعد الفوز بولاية أريزونا التي تمثل 11 صوتًا في المجمع الانتخابي خطوة مهمة في السباق نحو البيت الأبيض، إلا أن الحاسمة الأبرز بين الولايات هي ولاية فلوريدا، والتي تمثل 29 صوتًا في المجمع الانتخابي، ويعدّ الفوز فيها من أبرز المؤشّرات التاريخية على اقتراب الحسم في نتائج الانتخابات.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الانتخابات الأمريكية: ترامب يكسب فلوريدا ويتقدم في بعض الولايات "المتأرجحة"

حوار| جو معكرون.. كيف ستؤثر نتائج الانتخابات الأمريكية على المنطقة العربية؟