22-نوفمبر-2023
الدمار في بيت لاهيا شمال غزة

كثّف الاحتلال قصفه لقطاع غزة قبل بدء الهدنة (Getty)

دخلت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة يومها الـ47 وسط إعلان دولة قطر نجاح الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة، بين "إسرائيل" وحركة المقاومة الإسلامية "حماس".

وأسفرت الوساطة، وفق ما أعلنته الخارجية القطرية صباح اليوم، عن التوصل إلى اتفاق هدنة إنسانية تستمر لأربعة أيام قابلة للتمديد، على أن يتم الإعلان عن توقيت بدئها خلال 24 ساعة.

ويشمل الاتفاق تبادل 50 من الأسرى من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى، مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في سجون الاحتلال، كما سيتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.

يشمل الاتفاق إطلاق سراح 50 أسيرًا إسرائيليًا من قطاع غزة مقابل الإفراج عن 150 أسيرًا فلسطينيًا من سجون الاحتلال الإسرائيلي

وأفادت وسائل عبرية بأن الاتفاق يشمل إطلاق سراح 50 أسيرًا إسرائيليًا من قطاع غزة، مقابل الإفراج عن 150 أسيرًا فلسطينيًا من السجون الإسرائيلية، وذلك بالإضافة إلى وقف إطلاق النار لمدة 4 أيام، وإدخال 300 شاحنة يوميًا من المواد الإغاثية، من بينها الوقود، إلى قطاع غزة.

الاحتلال يكثّف قصفه قبل الهدنة

في الأثناء، واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفه للمدنيين في مناطق متفرقة من قطاع غزة، حيث شنّت مدفعيته ومقاتلاته سلسلة من الغارات استهدفت شمال وجنوب ووسط القطاع، ما أسفر عن استشهاد ما لا يقل عن 80 فلسطينيًا معظمهم من الأطفال والنساء، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

واستُشهد أكثر من 40 فلسطينيًا، وأُصيب آخرون، فيما لا يزال هناك عشرات المفقودين تحت الأنقاض، جراء قصف استهدف منازل مأهولة وسط قطاع غزة الليلة الماضية.

واستهدفت طائرات الاحتلال، فجر اليوم، 10 منازل في حي الشجاعية شرق مدينة غزة مخلّفةً أكثر من 30 شهيدًا وعشرات الجرحى. فيما استُشهد 10 مواطنين، على الأقل، في قصف طال حي الشيخ رضوان في مدينة غزة.

وطال القصف الإسرائيلي، المدفعي والجوي، مخيمي النصيرات والبريج وسط قطاع غزة، ومدينة رفح جنوبًا. وفي تصريحات صحفية، أفاد مدير مستشفى كمال عدوان، شمالي غزة، باستقبال المستشفى حوالي 60 شهيدًا منذ الليلة الماضية، مؤكدًا استهداف جيش الاحتلال المنازل القريبة من المستشفى.

وبحسب آخر إحصائية صادرة عن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، فقد ارتفع عدد ضحايا العدوان المتواصل منذ 47 يومًا، إلى 14.128 شهيدًا وأكثر من 33 ألف جريح. فيما بلغ عدد المفقودين 6800 مفقود تحت الأنقاض.

6 شهداء في الضفة الغربية

إلى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الليلة الماضية وفجر اليوم الأربعاء، عدة مدن وبلدات في الضفة الغربية، حيث نفّذت عمليات دهم واعتقالات طالت عشرات المواطنين.

واستُشهد 6 فلسطينيين وأُصيب آخرون، بقصف مسيّرة إسرائيلية منزلًا في مخيم طولكرم بالضفة، فيما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" بأن قوات الاحتلال حاصرت مستشفى ثابت ثابت الحكومي في المدينة، وأعاقت وصول المصابين إليه. كما أفادت باستشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال في بلدة عزون شرقي مدينة قلقيلية.