21-نوفمبر-2023
جنود من جيش الاحتلال على تلة تطل على مناطق شمال غزة

(Getty) جنود من جيش الاحتلال فوق تلة تطل على مناطق شمال غزة

يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، للأسبوع الثالث على التوالي، عمليته البرية في قطاع غزة، إذ تركزت في شمال القطاع ومدينة غزة، حيث يواجه جنود الاحتلال مقاومة ضارية من قبل رجال المقاومة الفلسطينية.

محور الشمال

شن جيش الاحتلال هجمات واسعة على شمال قطاع غزة خلال عملية التوغل البري. ففي المحور الشمال الشرقي، ركز الاحتلال هجماته على بلدة بيت حانون ومشروع بيت لاهيا، حيث ادعى أنه حقق تقدمًا كبيرًا، لكن المقاطع المرئية التي بثتها كتائب القسام على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام أثبتت أن هناك مقاومة عنيفة، تدحض ادعاءات جيش الاحتلال بسيطرته على المنطقة.

كما شهدت منطقة موقع زكيم العسكري، ومنطقة التوام على الشريط الساحلي معارك عنيفة.

وفي المحور الشمالي الغربي توغلت قوات الاحتلال إلى منطقة "الكرامة" على مشارف مدينة غزة.

أما بلدة ومخيم جباليا، فقد أعلن جيش الاحتلال توغله بعد إطلاقه المرحلة الثانية من عمليته البرية، لكن واجهت قواته مقاومة ضارية أوقعت فيها خسائر فادحة، ما دفع جيش الاحتلال إلى إعادة تموضعه بعد أن قالت مصادر إعلامية إسرائيلية إن قوات الاحتلال تواجه كتيبتين للقسام في المنطقة.

محور الوسط

تقدمت قوات الاحتلال إلى بلدة جحر الديك، وهي أراض زراعية خالية من المناطق السكنية، وبعد سلسلة من عمليات القصف، اقتحمت دبابات الاحتلال جحر الديك من الجهة الشرقية، حتى وصلت إلى شارع صلاح الدين.

المحور الغربي

أعلن جيش الاحتلال سيطرته على المنطقة الجنوبية من مخيم الشاطئ، بالإضافة لمربع مجمع الشفاء الطبي، بعد معارك ضارية مع رجال المقاومة الفلسطينية.

الشريط الساحلي

وصلت الدبابات الإسرائيلية تقدمها عبر الشريط الساحلي إلى أن وصلت إلى شارعي أحمد عرابي والرشيد.

مدينة غزة

تقدمت قوات الاحتلال في شارع النصر، وحاصرت مربع المستشفيات الذي يضم مستشفيات النصر والعيون والرنتيسي، لكن شراسة المقاومة الشرسة دفعها للتراجع.

وخلال الأيام الماضية تمكنت قوات الاحتلال الإسرائيلي من التوغل إلى حي الزيتون، وصولًا إلى شارع صلاح الدين، وثم تقدمت إلى شارع 10 في جنوب مدينة غزة.

في حين تواصلت المعارك بمحيط منطقة السرايا وفي حي الصبرة جنوبي مدينة غزة.

وأمام صمود المقاومة الفلسطينية وتصديها للقوات المتوغلة، أعلن جيش الاحتلال تراجعه على عدة محاور، لمسافة 3 كلم باتجاه الغرب، من مناطق الخضرا وحي الزيتون، ومن مناطق مفترق السرايا ومفترق ضبيط في وسط مدينة غزة، كما تراجعت الآليات العسكرية الإسرائيلية من حي تل الهوا باتجاه شارع الرشيد أقصى غربي مدينة غزة.

كما تراجعت قوات الاحتلال من منطقة مفترق أبو شرخ، في بلدة جباليا، إلى مفترق الصفطاوي في شمالي القطاع.