17-مايو-2024
أظهر استطلاع جديد للرأي أجرته رويترز/إبسوس أن الديمقراطيين منقسمون بشدة بشأن طريقة تعامل الرئيس الأميركي جو بايدن مع الحرب في غزة والاحتجاجات في الحرم الجامعي الأميركي ضدها، مما أدى إلى إضعاف التحالف الذي اعتمد عليه قبل أربع سنوات لهزيمة الجمهوري دونالد ترامب.

(Getty) من غير المتوقع أن يصبح القانون قانونًا، لكن إقراره يسلط الضوء على الانقسام العميق في عام الانتخابات الأميركية بشأن السياسة تجاه إسرائيل

وافق مجلس النواب الأميركي الذي يقوده الجمهوريون، يوم الخميس، على مشروع قانون يجبر الرئيس الأميركي جو بايدن على إرسال أسلحة إلى إسرائيل، سعيًا لـ"توبيخ" الديمقراطيين لتأخير شحنات القنابل إلى إسرائيل.

وتمت الموافقة على قانون دعم المساعدة الأمنية لإسرائيل بأغلبية 224 صوتًا مقابل 187، على أساس حزبي إلى حد كبير. وانضم ستة عشر ديمقراطيًا إلى معظم الجمهوريين في التصويت بنعم، وانضم ثلاثة جمهوريين إلى معظم الديمقراطيين في معارضة هذا الإجراء.

ومن غير المتوقع أن يصبح القانون قانونًا، لكن إقراره يسلط الضوء على الانقسام العميق في عام الانتخابات الأميركية بشأن السياسة تجاه إسرائيل.

قال مسؤولو البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي سيستخدم حق النقض ضد القرار

وقال رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون، في مؤتمر صحفي مع زعماء آخرين في الحزب، يوم الأربعاء "هذا قرار كارثي له تداعيات عالمية. من الواضح أنه تم اتخاذه كحسابات سياسية ولا يمكننا أن نسمح لهذا بأن يستمر".

كما اتهم الديمقراطيون الطرف الآخر بممارسة السياسة، قائلين إن الجمهوريين يشوهون موقف بايدن بشأن إسرائيل.

وقال زعيم الديمقراطيين في مجلس النواب حكيم جيفريز، في مؤتمر صحفي قبل التصويت: "إنها ليست محاولة جدية للتشريع، ولهذا السبب سيصوت بعض الأعضاء الأكثر تأييدًا لإسرائيل في كتلة الديمقراطيين في مجلس النواب بالرفض".

ولا يزال من المقرر أن تحصل إسرائيل، وهي متلقي رئيسي للمساعدات العسكرية الأميركية منذ عقود، على أسلحة أميركية بمليارات الدولارات، على الرغم من تأخير شحنة واحدة من القنابل التي يبلغ وزنها 2000 رطل و500 رطل ومراجعة الأسلحة الأخرى.

وقال مسؤولون أميركيون إن وزارة الخارجية نقلت، يوم الثلاثاء الماضي، حزمة مساعدات أسلحة بقيمة مليار دولار لإسرائيل إلى عملية مراجعة الكونغرس.

وقال مسؤولو البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي سيستخدم حق النقض ضد القرار، وقال السيناتور تشاك شومر، الديمقراطي من نيويورك وزعيم الأغلبية، إن القرار "لن يذهب إلى أي مكان" في مجلس الشيوخ. ولكن كان له الأثر المقصود المتمثل في انشقاق الديمقراطيين: فقد انضم 16 منهم إلى الجمهوريين لصالح التشريع الذي يدين إدارة رئيسهم.

وكان التصويت أحدث محاولة من جانب الجمهوريين في الكونجرس لتصوير أنفسهم وحزبهم على أنهم أصدقاء حقيقيون لإسرائيل والاستفادة سياسيًا من الخلاف بين الديمقراطيين بشأن الحرب.

وقال النائب مايكل ماكول، الجمهوري من تكساس ورئيس لجنة الشؤون الخارجية، إن بايدن وفريقه أداروا ظهورهم لإسرائيل حتى من خلال الإشارة إلى أن هناك حدودًا لدعم الولايات المتحدة. وأضاف: "لقد زرعت هذه الإدارة بذور الشك في التزام هذه الأمة تجاه حلفائها. الخطوط الحمراء مخصصة لأعدائنا. الخطوط الحمراء ليست مخصصة لحلفائنا وأصدقائنا"، وفق قوله.

وخلال نقاش حاد في قاعة مجلس النواب، حذر الديمقراطيون من أن هذا الإجراء يمثل محاولة خطيرة وغير مسبوقة للحد من سلطة الرئيس الأميركي في تنفيذ السياسة الخارجية. واتهموا الجمهوريين بالمضي قدمًا في ذلك باعتباره حيلة لتسييس العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل على حساب البلدين.

ومن شأن هذا الإجراء، لو تم إقراره وهو أمر مستبعد، أن يلزم تسليم الأسلحة المعتمدة إلى إسرائيل في غضون 15 يومًا من صدوره. كما يهدد بقطع التمويل عن وزارة الدفاع ووزارة الخارجية ومجلس الأمن القومي حتى يتم تسليم الأسلحة التي تم تعليقها. كما أنه سيعيد التأكيد على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وفي يوم الخميس قبل التصويت، نظمت مجموعة من مساعدي موظفي الكونغرس احتجاجًا صغيرًا خارج مبنى الكابيتول، ولوحوا بالأعلام البيضاء وحملوا لافتة كتب عليها "موظفوك يطالبونك بإنقاذ رفح".

وقالت سامانثا الغنايان، مساعدة النائب رو خانا، الديمقراطي عن ولاية كاليفورنيا، إنها لا تتحدث نيابة عن الشعب الأميركي: "إن الشعب الأميركي يتصل بأعضاء الكونجرس كل يوم لمطالبة الولايات المتحدة باتخاذ خطوات لوقف الهجوم على غزة".

وأشارت الغانيان إلى أن التصويت كان محاولة لتجاوز "الخطوات الهزيلة التي اتخذتها إدارة بايدن تجاه حماية المدنيين".

وفي حث أعضاء الحزب على معارضة مشروع القانون، أشار زعماء الديمقراطيين في مجلس النواب إلى أن التوقف عن شحنة "القنابل الغبية" يمثل أقل من 1% من إجمالي الدعم العسكري الذي قدمته الولايات المتحدة لإسرائيل منذ بداية الحرب على غزة.

انقسام شديد في الحزب الديمقراطي

أظهر استطلاع جديد للرأي أجرته رويترز/إبسوس أن الديمقراطيين ينقسمون بشدة بشأن طريقة تعامل الرئيس الأميركي جو بايدن مع الحرب في غزة والاحتجاجات في الحرم الجامعي الأميركي ضدها، مما أدى إلى إضعاف التحالف الذي اعتمد عليه قبل أربع سنوات لهزيمة الجمهوري دونالد ترامب.

وقال حوالي 44% من الناخبين الديمقراطيين المسجلين الذين شاركوا في الاستطلاع الذي أجري في الفترة من 7 إلى 14 أيار/مايو إنهم لا يوافقون على تعامل بايدن مع الحرب. وكان الديمقراطيون الذين رفضوا رده أقل احتمالًا للقول إنهم سيصوتون لبايدن في انتخابات الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر، وهو ما لا يثير قلقًا كبيرًا نظرًا لتنافسه مع ترامب.

وبشكل عام، وافق 34% فقط من الناخبين المسجلين على طريقة تعامل بايدن مع الحرب، بما في ذلك 53% من الديمقراطيين، و31% من المستقلين، و22% من الجمهوريين.

وشمل الاستطلاع، الذي أجري عبر الإنترنت، 3934 بالغًا أمريكيًا في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك 3208 ناخبين مسجلين. وبلغ هامش الخطأ حوالي نقطتين مئويتين لإجابات جميع الناخبين المسجلين، وحوالي 3 نقاط للجمهوريين والديمقراطيين المسجلين وحوالي 4 نقاط للمستقلين.

وقال دوجلاس شوين، خبير استطلاعات الرأي والخبير الاستراتيجي الذي راجع نتائج استطلاع رويترز/إبسوس: "في هذه القضية الخاسر الكبير بايدن. إنه يخسر الأصوات من اليسار واليمين والوسط".

ومن بين الديمقراطيين المسجلين الذين لا يوافقون على رد بايدن على الصراع في غزة، قال حوالي 77% إنهم سيصوتون له في تشرين الثاني/نوفمبر، مقارنة بحوالي 93% من أولئك الذين وافقوا على رد فعله في غزة.

وفي حين أن هؤلاء الناخبين قد لا يلجأون إلى ترامب، فيمكنهم اختيار عدم التصويت على الإطلاق أو الإدلاء بأصواتهم لروبرت إف كينيدي جونيور، الذي حصلت حملته المستقلة على دعم حوالي 13% من الناخبين المسجلين في الاستطلاع.

وقبل التصويت، نظمت مجموعة من مساعدي موظفي الكونغرس احتجاجًا صغيرًا خارج مبنى الكابيتول، ولوحوا بالأعلام البيضاء وحملوا لافتة كتب عليها "موظفوك يطالبونك بإنقاذ رفح"

وقال شوين إن هناك احتمالا قويًا بأن تتسبب قضية غزة في إلحاق أضرار جسيمة ببايدن في ميشيغان، وهي ولاية رئيسية تمثل ساحة معركة تضم عددًا كبيرًا من السكان العرب الأميركيين.

والأميركيون غير متأكدين من الشكل الذي ينبغي أن تبدو عليه السياسة الأميركية في التعامل مع إسرائيل. وعندما سئلوا عن الحزب الذي لديه سياسة أفضل، قال 39% من الديمقراطيين و43% من المستقلين إنهم لا يعرفون.

ويقول حوالي 38% من الديمقراطيين المسجلين إنهم يدعمون الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الجامعات والمدن الأميركية، مقارنة بـ 38% قالوا إنهم لا يفعلون ذلك. واتجه المستقلون المسجلون ضد دعم الاحتجاجات بنسبة 58% مقابل 23%، بينما عارض الجمهوريون بأغلبية ساحقة الاحتجاجات بنسبة 81% مقابل 8%.