21-نوفمبر-2023
إحدى مدارس الأنروا في قطاع غزة

(الأونروا) إحدى مدارس الأونروا في قطاع غزة

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، اليوم الثلاثاء، أن 13 ألف فلسطيني استشهدوا، بينما نزح 1.7 مليون شخص منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وقالت الوكالة في تقرير أصدرته اليوم: "مقتل 13 ألف فلسطيني، 75% منهم من الأطفال والنساء وكبار السن، ونزوح 1.7 مليون في مناطق مختلفة بقطاع غزة، منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي".

وتواصل آلة الحرب الإسرائيلية عدوانها على قطاع غزة لليوم الـ46 على التوالي، وسط استمرار القصف الجوي والبحري والبري على مناطق مختلفة من القطاع، ما أسفر عن مجزرة جديدة في مخيم النصيرات اليوم قضى خلالها العشرات تحت الأنقاض، ولا يزال البحث عنهم مستمرًا.

وأضافت الوكالة: "حتى 19 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، يسكن نحو 930 ألف نازح في 156 منشأة تابعة للأونروا بجميع محافظات قطاع غزة الخمس، بما في ذلك الشمال، كما يعيش 770 ألف نازح (آخرين) في 99 منشأة في مناطق (محافظات) الوسطى وخان يونس ورفح".

وأشارت المنظمة إلى أن "نحو 160 ألف نازح كانوا يعيشون في 57 مدرسة تابعة للأونروا شمال القطاع حتى 12 تشرين الأول/أكتوبر، قبل صدور أوامر الإخلاء من قبل السلطات الإسرائيلية"، وقالت إنها "لا تستطيع الوصول إلى تلك الملاجئ لتقديم المساعدة أو حماية النازحين"، كما أنها "لا تملك معلومات عن احتياجاتهم وأوضاعهم".

وشددت إسرائيل حصارها على القطاع، والمستمر منذ 17 عامًا، فقطعت الكهرباء والماء عن سكانه، ومنعت دخول الوقود والمساعدات الغذائية والطبية، إلا بشكل لا يكفي احتياجات السكان، لاسيما في الجنوب الذي بات مكتظًا بالنازحين.

ولم تسلم منشآت "الأونروا" من الاستهداف الإسرائيلي، وآخرها أمس حيث قصف جيش الاحتلال مدرسة تابعة للمنظمة الأممية مكتظة بالنازحين في مخيم البريج، ما أسفر عن استشهاد 10 فلسطينيين.