22-نوفمبر-2023
الحرب على غزة

دمر الاحتلال البنى التحتية في قطاع غزّة (Getty)

أعلنت دولة قطر رسميًا التوصّل إلى اتفاق هدنة إنسانية في غزّة، سيتم الإعلان عن توقيتها خلال الساعات الـ24 القادمة، حيث ستستمر أربعة أيام، مع التنويه إلى أنها قابلة للتمديد.

وقد نشرت الخارجية القطرية صباح اليوم الأربعاء بيانًا قالت فيه: "دولة قطر تعلن نجاح جهود الوساطة المشتركة مع جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بين اسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) والتي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية سيتم الاعلان عن توقيت بدءها خلال ٢٤ ساعة وتستمر لأربعة أيام قابلة للتمديد".

 

ونوّهت الخارجية إلى أن الاتفاق يشمل تبادل ٥٠ من الأسرى من النساء المدنيات والأطفال في قطاع غزة في المرحلة الأولى، مقابل إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية، على أن يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.

كما ستسمح الهدنة حسب الخارجية القطرية بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية، بما فيها الوقود المخصص للاحتياجات الانسانية.

 وأكّدت الخارجية القطرية استمرار دولة قطر في مساعيها الدبلوماسية "لخفض التصعيد وحقن الدماء وحماية المدنيين"، كما ثمّنت الجهود التي بذلتها مصر والولايات المتحدة الأمريكية في دعم جهود الوساطة وصولاً إلى هذا الاتفاق.

الترا فلسطين

من جانبها أكّدت حركة حماس أنّه بعد مفاوضات صعبة ومعقّدة لأيَّام طويلة "نعلن توصّلنا لاتفاق هدنة إنسانية لمدة 4 أيام بجهود قطرية ومصرية حثيثة"، وزادت: "إننا في الوقت الذي نعلن فيه التوصل لاتفاق الهدنة، فإننا نؤكد أن أيدينا ستبقى على الزناد، وكتائبنا المظفرة ستبقى بالمرصاد للدفاع عن شعبنا ودحر الاحتلال والعدوان".

وأخطرت بأن بنود هذا الاتفاق "قد صيغت وفق رؤية المقاومة ومحدداتها التي تهدف إلى خدمة شعبنا وتعزيز صموده في مواجهة العدوان، وعينُها دوماً على تضحيَّاته ومعاناته وهمومه، وأدارت تلك المفاوضات من موقع الثبات والقوة في الميدان، رغم محاولات الاحتلال تطويل أمد المفاوضات والمماطلة فيها".

كما نشرت الحركة بعض بنود الهدنة المطابقة لما نشره بيان الخارجية القطرية، مع زيادة في بعض التفاصيل مثل: وقف حركة الطيران في جنوب قطاع غزة على مدار الأربعة أيام، وقف حركة الطيران في شمال القطاع لمدة 6 ساعات يوميًا من الساعة 10:00 صباحا حتى الساعة  4:00 مساء، خلال فترة الهدنة يلتزم الاحتلال بعدم التعرض لأحد أو اعتقال أحد في كل مناطق قطاع غزة، ضمان حرية حركة الناس من الشمال إلى الجنوب على طول شارع صلاح الدين.

بدورها، أعلنت الحكومة الإسرائيلية في بيان نقلته وكالات رسمية إنها قد وافقت على "الخطوط العريضة للمرحلة الأولى لاتّفاق يتمّ بموجبه إطلاق سراح ما لا يقلّ عن 50 مختطفاً من النساء والأطفال على مدار أربعة أيام يسري خلالها وقف القتال". كما قال بنيامين نتنياهو أمس الثلاثاء إن حكومته بصدد قرار صعب "لكنه القرار الصحيح"، حيث أكد أنه سيتم إطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين على مراحل في الصفقة المرتقبة، متوعدًا في الوقت ذاته بأن "الحرب مستمرة وستستمر حتى نحقق جميع أهدافنا".