08-نوفمبر-2023
دمار خلّفته غارة إسرائيلية على خان يونس

شهد القطاع ليل أمس وفجر اليوم قصفًا جويًا ومدفعيًا عنيفًا (Getty)

شنّت مدفعية وطائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي ليل الثلاثاء وفجر اليوم، الأربعاء، سلسلة غارات عنيفة ومكثّفة استهدفت مناطق متفرقة في قطاع غزة، وسط تواصل الاشتباكات بين المقاومة وقوات الاحتلال المتوغلة على أكثر من محور في القطاع. 

وتركّزت غارات الاحتلال، فجر اليوم، على أحياء مدينة غزة ومخيم جباليا شمال المدينة، حيث أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" باستهداف طائرات الاحتلال منزلًا وسط مخيم جباليا، وعدة منازل في محيط جامعة القدس المفتوحة بحي النصر غرب غزة. 

وقالت الوكالة، نقلًا عن مصادر محلية، إن طيران الاحتلال قصف كذلك منزلًا في مخيم النصيرات وسط القطاع، ما أسفر عن سقوط عدة شهداء وجرحى جرى نقلهم إلى مستشفى شهداء الأقصى وسط غزة. 

دمّرت "كتائب القسام" خلال الـ24 ساعة الأخيرة 15 آلية عسكرية لقوات الاحتلال على مشارف مخيم الشاطئ وبيت حانون

وقصفت الطائرات الحربية كذلك أحد أبراج مدينة الشيخ زايد بالقرب من المستشفى الإندونيسي شمال مدينة غزة. 

وشهد القطاع ليلة أمس، الثلاثاء، قصفًا جويًا ومدفعيًا عنيفًا طال محيط المستشفى الإندونيسي، وأحياء تل الهوا والشيخ رضوان والزيتون والشجاعية ومخيم الشاطئ ومنطقة أبراج المخابرات شمال غرب مدينة غزة.

إضافةً إلى منطقة الفاخورة قرب مخيم جباليا شمال غزة، وحي النصر شمال شرق رفح جنوبًا. كما أطلقت قوات الاحتلال قنابل مضيئة فوق مجمع الشفاء الطبي غرب غزة. 

وأدى القصف الذي استهدف منازل المدنيين إلى سقوط عشرات الشهداء والجرحى، لترتفع حصيلة ضحايا العدوان المتواصل منذ 33 يومًا إلى أكثر من 10.328 شهيدًا بينهم 4237 طفلًا و2719 سيدة، وزهاء 26 ألف مصاب، وفق آخر إحصائية صادرة عن وزارة الصحة في غزة. 

إلى ذلك، استهدف الاحتلال أمس الثلاثاء، قافلة المساعدات الإنسانية التابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة غزة، ما أسفر عن تضرر شاحنتين وإصابة سائق بجروح طفيفة. 

وكانت القافلة المكونة من 5 شاحنات تحمل إمدادات طبية إلى عدة مرافق صحية بينها مستشفى القدس التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني. 

وردًا على مجازر الاحتلال بحق المدنيين قصفت "كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، ليلة أمس، تل أبيب الكبرى بعدة رشقات صاروخية.

وأعلنت الكتائب عبر "تلغرام"، مساء الثلاثاء، أنها قصفت قوات العدو المتوغلة في محوري شمال غرب وجنوب مدينة غزة بعشرات قذائف الهاون. 

الترا فلسطين

وقال الناطق العسكري باسم الكتائب، أبو عبيدة، إنها تمكنت خلال الـ24 ساعة الأخيرة من تدمير 15 آلية عسكرية كليًا أو جزئيًا على مشارف مخيم الشاطئ وبيت حانون.

وأضاف أبو عبيدة أن الكتائب استهدفت القوات المتوغلة بعشرات قذائف الهاون، فيما خاض مقاتلوها اشتباكات عنيفة مع قوات العدو في مختلف محاور القتال. 

وفي السياق، أعلن جيش الاحتلال، مساء الثلاثاء، مقتل جندي وإصابة 3 بجراح خطيرة خلال الاشتباكات الدائرة مع المقاومة شمال قطاع غزة، ليرتفع بذلك عدد قتلاه إلى 31 منذ توغله في القطاع في السابع والعشرين من تشرين الأول/ أكتوبر المنصرم. 

وارتفع إجمالي عدد قتلى جيش الاحتلال منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، إلى 349 ضابطًا وجنديًا، إضافةً إلى 59 شرطيًا، و10 من جهاز الأمن العام "الشاباك". فيما أفادت وزارة الصحة الإسرائيلية بارتفاع عدد الجرحى الإسرائيلين إلى 7262 منذ التاريخ نفسه.

سياسيًا، قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن طلب من رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، خلال اتصال هاتفي معه الإثنين، وقف القتال في قطاع غزة لفترة مؤقتة.

وذكر موقع "بوليتيكو" الأمريكي، نقلًا عن مسؤولين أمريكيين، أن الإدارة الأمريكية واثقة من أن "إسرائيل" تتجه لقبول هدن إنسانية، فيما قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن الإدارة الأمريكية تكثّف ضغوطها على "إسرائيل" لتخفيف حدة قصفها لقطاع غزة.