25-أكتوبر-2023
مبنى دمّرته الغارات الإسرائيلية في خان يونس جنوب غزة

قصف الاحتلال قطاع غزة بأكثر من 12 ألف طن من المتفجرات (Getty)

واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، لليوم التاسع عشر على التوالي، ارتكاب المجازر بحق المدنيين في قطاع غزة، حيث استهدف طيرانه الحربي ليل الثلاثاء وفجر اليوم، الأربعاء، عدة مناطق في القطاع المحاصر، مما أسفر عن سقوط عشرات الشهداء والجرحى بينهم نساء وأطفال.

ويتعمّد جيش الاحتلال منذ عدة أيام تكثيف ضرباته المدفعية والجوية على قطاع غزة ليلًا. وقد ارتكب ليل الثلاثاء عدة مجازر راح ضحيتها المئات بين شهيد وجريح، بينهم 50 شهيدًا ارتقوا خلال ساعة واحدة جراء غارات استهدفت خان يونس جنوب القطاع.

تعرض شخص من كل 100 مواطن في قطاع غزة إما للاستشهاد أو الإصابة جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ 19 يومًا

ومنذ صباح أمس الثلاثاء، استهدفت مدفعية الاحتلال وطائراته الحربية مناطق متفرقة في مدن خان يونس ورفح جنوبًا، ودير البلح وسط القطاع، وجباليا شمالًا، مخلفةً أكثر من 500 شهيد ونحو 700 مصاب بجراح مختلفة بعضها حرج.

وفجر اليوم، شنّ طيران الاحتلال عدة غارات استهدفت مناطق مخيم الشاطئ غربًا، ومخيم النصيرات وسط القطاع، وبني سهيلا شرق خان يونس جنوبًا، إضافةً إلى أحياء الزيتون وتل الهوى بمدينة غزة.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" باستشهاد عدد من المواطنين وإصابة آخرين إثر قصف استهدف منزلًا بمخيم الشاطئ غرب مدينة غزة.

وأضافت الوكالة أن طائرات الاحتلال أغارت أيضًا: "على محيط مسجد الفرج بمخيم النصيرات وسط القطاع، وكذلك على بني سهيلا شرق خان يونس، وعلى حي الزيتون، وعلى منزل قرب برج الإيطالي بغزة، وعلى عمارة الهليس قرب مستشفى القدس جنوب مدينة غزة".

وارتفع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري إلى 5791 شهيدًا بينهم 2360 طفلًا و1292 سيدة و295 مسنًا، إضافةً إلى 16.297 مصابًا بجراح مختلفة وفق آخر إحصائية صادرة عن وزارة الصحة بغزة.

انهيار المنظومة الصحية بمستشفيات غزة

وأعلنت الوزارة مساء أمس، الثلاثاء، انهيار المنظومة الصحية في مستشفيات قطاع غزة بشكل تام بسبب نفاد الوقود والعدوان الإسرائيلي المستمر منذ 19 يومًا، مشيرةً إلى أن: "بقاء أبواب المستشفيات في القطاع مفتوحة لا يعني أنها تقدّم الخدمة للجرحى المتدفقين عليها".

وأشارت الوزارة إلى أن الطواقم الطبية: "تفاضل بين الحالات لمحاولة إنقاذ حياتها، والحالات الحرجة متزايدة"، وأنها تجد صعوبة بالغة في التعامل مع: "إصابات الحروق وإذابة الجلد المتزايدة لجرحى العدوان الإسرائيلي".

الترا فلسطين

كما أكدت وجود مئات الحالات الملقاة على الأرض دون تدخل طبي، وإن كان بسيطًا، بسبب عدم توفر الإمكانيات وقلة الكوادر. فيما وصفت آلية إدخال المساعدات الطبية إلى قطاع غزة بأنها "عقيمة" كونها لم تسعف مستشفيات القطاع المنهارة حتى هذه اللحظة.

نفاد الوقود يهدد حياة آلاف المرضى بمستشفيات غزة

وفي سياق متصل، قالت "منظمة الصحة العالمية" إن الوضع في قطاع غزة سيصل إلى مرحلة الكارثة إن لم يتم إدخال الوقود والمزيد من الإمدادات الطبية إلى القطاع.

وقالت المنظمة في بيان، الثلاثاء، إن عدم إدخال الوقود والمزيد من الإمدادات الصحية إلى غزة يهدد حياة آلاف المرضى بسبب توقف الخدمات الحيوية لعدم توفر الكهرباء، بينهم ألفي مريض سرطان، وألف مريض يعتمدون على الغسيل الكلوي، و130 طفلًا مبتسرًا يحتاجون إلى صور مختلفة من الرعاية.

الاحتلال قصف القطاع بأكثر من 12 ألف طن من المتفجرات

وقال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إن الاحتلال الإسرائيلي قصف القطاع بأكثر من 12 ألف طن من المتفجرات منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي لرئيس المكتب سلامة معروف، مساء أمس الثلاثاء، قال خلاله إن الاحتلال: "قصف قطاع غزة بأكثر من 12 ألف طن من المتفجرات، ما يساوي قوة القنبلة النووية التي ألقيت على هيروشيما".

وأضاف أن: "33 طنًا من المتفجرات ألقيت على كل كيلومتر مربع في قطاع غزة منذ بداية العدوان"، مشيرًا إلى تعرض: "شخص من كل 100 مواطن إما للاستشهاد أو الإصابة بفعل المحرقة النازية المتواصلة على القطاع".