24-أكتوبر-2023
مرضى الكلى في مستشفى ناصر بمدينة خان يونس

يهدد نفاد الوقود حياة ألف مريض يعتمدون على الغسيل الكلوي (Getty)

أعلنت "منظمة الصحة العالمية"، الثلاثاء، أن الوضع في قطاع غزة سيصل إلى مرحلة الكارثة إن لم يتم إدخال الوقود والمزيد من الإمدادات الطبية إلى القطاع.

وقالت المنظمة في بيان إنها لا تزال عاجزةً عن توزيع: "الوقود والإمدادات الصحية الأساسية اللازمة لإنقاذ الأرواح على المستشفيات الكبرى في شمال غزة بسبب عدم توفر الضمانات الأمنية اللازمة". داعيةً إلى وقفٍ فوري لإطلاق النار لأجل إيصال الإمدادات الصحية والوقود إلى جميع أنحاء قطاع غزة.

أدى نقص الوقود إلى توقف ست مستشفيات حتى الآن عن العمل في مختلف أنحاء غزة

وأضافت: "من المرافق التي تنتظر إمدادات المنظمة والوقود في شمال غزة مستشفى الشفاء، وقد اقتربت نسبة إشغال الأسِرَّة فيه من 150%. أما المستشفى الإندونيسي، فقد اُضطر أمس إلى إيقاف بعض الخدمات الحيوية بسبب نقص الوقود، وهو الآن يعمل بقدرات محدودة".

وحذّرت المنظمة من "خطر" يُدهم نحو ألفي مريض بالسرطان في مستشفى الصداقة التركي، وهو المستشفى الوحيد لعلاج الأورام في قطاع غزة، في حال نفاد الوقود. علمًا أن المستشفى لم يعد يعمل بالكامل بسبب نقص الوقود.

وأشارت المنظمة الأممية إلى توقف ستة مستشفيات حتى الآن عن العمل في مختلف أنحاء قطاع غزة بسبب نقص الوقود، وذلك بالإضافة إلى تلك التي اضطرت إلى الإغلاق بسبب الغارات الإسرائيلية.

وأكدت أن عدم إدخال الوقود والمزيد من الإمدادات الصحية إلى القطاع، على وجه السرعة، يهدّد حياة آلاف المرضى الضعفاء بالموت أو المضاعفات الطبية بسبب توقف الخدمات الحيوية لعدم توفر الكهرباء.

وأوضحت "منظمة الصحة العالمية" أن من بين هؤلاء المرضى: "1000 مريض يعتمدون على الغسيل الكلوي، و130 طفلًا مبتسرًا يحتاجون إلى صور مختلفة من الرعاية، ومرضى في الرعاية المركزة أو يحتاجون إلى جراحة ويعتمد بقاؤهم على قيد الحياة على توفر الكهرباء".

وذكرت أنها سلّمت، بدعم من وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، 34 ألف لتر من الوقود إلى أربعة مستشفيات رئيسية في جنوب قطاع غزة، وإلى الهلال الأحمر الفلسطيني لدعم خدمات الإسعاف التي يقدّمها. لكنها أكدت أن هذه الكمية: "لا تكفي إلا لاستمرار عمل سيارات الإسعاف والوظائف الحيوية في المستشفيات لمدة 24 ساعة أو أكثر بقليل".

وظهر اليوم، أعلنت وزارة الصحة في غزة "الانهيار التام" للمنظومة الصحية في مستشفيات القطاع بسبب نفاد الوقود والعدوان الإسرائيلي المستمر منذ 18 يومًا، مشيرةً إلى أن: "بقاء أبواب المستشفيات في القطاع مفتوحة لا يعني أنها تقدّم الخدمة للجرحى المتدفقين عليها".

لليوم الثامن عشر على التوالي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفه العنيف والمكثّف على قطاع غزة، مخلّفًا 5791 شهيدًا بينهم 2360 طفلًا و1292 سيدة و295 مسنًا، إضافةً إلى 16.297 مصابًا بجراح مختلفة وفق آخر إحصائية صادرة عن وزارة الصحة في القطاع.