16-يناير-2024
gettyimages

إعلان الاحتلال انتهاء عملياته في شمال غزة لم يمنع المقاومة من تصعيد عملياتها (GETTY)

تواصل المقاومة الفلسطينية عملياتها الميدانية في شمال قطاع غزة وجنوبه، بعد إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي إنهاء "العمليات القتالية المكثفة"، شمال القطاع، وذلك بعد 100 يوم من بداية العدوان.

وفي هذا السياق، أطلقت المقاومة الفلسطينية دفعة صاروخية كبيرة من قطاع غزة باتجاه نحو 19 مستوطنة في غلاف غزة والنقب الغربي، حيث أصيبت بناية في نتيفوت بصاروخ، وذلك في أعقاب رشقة صاروخية كبيرة، تتكون من 50 صاروخًا، انطلقت من وسط قطاع غزة، وهي ذات المنطقة التي انسحب منها الجيش الإسرائيلي.

أطلقت المقاومة الفلسطينية دفعة صاروخية كبيرة من قطاع غزة باتجاه نحو 19 مستوطنة في غلاف غزة والنقب الغربي، حيث أصيب مبنى في بلدة نتيفوت بصاروخ بشكل مباشر

واندلعت اشتباكات عنيفة بين عناصر المقاومة وقوات الاحتلال، في مناطق شرقي جباليا وغربي بيت حانون وشمال شرقي بيت لاهيا شمالي قطاع غزة، وفي محيط أبراج الكرامة والمخابرات شمال غرب مدينة غزة.

وبدأت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ ساعات الصباح الأولى، توغلًا جديدًا على أكثر من محور في غزة وشمالها. كما شنت قصفًا عنيفًا طال عدة مناطق في جباليا شمالًا، والنصيرات والمغازي ورفح، وسط وجنوب القطاع. كما أطلقت زوارق حربية إسرائيلية عددًا من القذائف على ساحل بحر مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. وقام جيش الاحتلال بنسف مجموعة من المنازل السكنية في بلدة عبسان شرقي خان يونس.

وشهدت منطقة خان يونس، أمس الإثنين، اشتباكات مسلحة عنيفة بين عناصر المقاومة وقوات الاحتلال، وأعلنت كتائب عز الدين القسّام، أنها نفذت عدة من عمليات شرق خان يونس. وقالت في بلاغ لها إن عناصر قاموا بالإغارة على من "أحد الأنفاق القسامية على قوة صهيونية راجلة بالأسلحة الرشاشة من مسافة صفر، وأجهزوا على 5 جنود".

وأضاف بلاغ آخر: "فجر مقاتلو القسام عبوة مضادة للأفراد "رعدية" في قوة صهيونية راجلة تقدمت صوب عين نفق، كما استهدفوا قوة صهيونية راجلة بقذيفة مضادة للأفراد وإيقاعها بين قتيل وجريح".

من جانبها، قالت سرايا القدس: "استهدفنا بقذائف الهاون تمركزًا لجنود وآليات العدو في محيط كلية العلوم والتكنولوجيا جنوب خانيونس".

وفي مدينة غزة، أعلنت كتائب القسام أن عناصرها استهدفوا آلية بقذيفة "الياسين 105"، واشتبكوا مع قوة راجلة بالأسلحة الرشاشة والقنابل اليدوية غرب تل الهوا، أوقعوها بين قتيل وجريح، كما استهدفوا ناقلة جند بعبوة "شواظ" وقذيفة "الياسين 105" شمال حي الشيخ رضوان في مدينة غزة.

بدورها، أعلنت كتائب المقاومة الوطنية أن مقاتليها استهدفوا أحد الزوارق الإسرائيلية غرب مدينة غزة، و"تجمعًا لآليات العدو في محيط موقع ملكة، شرق حي الزيتون، بقذائف الهاونات عيار 120 ملم"، وحشودًا للآليات العسكرية الإسرائيلية المتمركزة جنوب حي الزيتون بقذائف الهاون من العيار الثقيل.

وأعلن جيش الاحتلال عن مقتل ضابط متأثرًا بإصابته، أواخر الشهر الماضي، في معارك قطاع غزة، وهو الثاني الذي يعلن عن مقتله منذ فجر اليوم.

وكان جيش الاحتلال قد اعترف بمقتل ضابط وإصابة جنديين بجراح خطيرة في المعارك مع المقاومة الفلسطينية جنوب قطاع غزة.