16-يناير-2024
الذكاء الاصطناعي لتصميم الأزياء

استخدام الذكاء الاصطناعي في تصميم الأزياء والملابس

 

الذكاء الاصطناعي في تصميم الأزياء كان له أثر كبير في تطور قطاع الموضة الذي يعد من أكبر القطاعات في العالم في الوقت الحاضر، فقد كان لتقنيات الذكاء الاصطناعي في هذا المجال بصمة واضحة في مساعدة مصممي الأزياء على ابتكار تصاميم تتناسب مع كل زمان، كما ساهمت في إيجاد حلول خلاقة لمختلف التحديات التي تواجه هذا القطاع، لتصبح لبنة أساسية في تصميم الأزياء والملابس، وفي هذا المقال تفاصيل أكثر حول أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في تصميم الأزياء والملابس وتحدياته، وأبرز البرامج المستخدمة لذلك.

يعتمد قطاع تصميم الملابس على عمليات الإنتاج اليدوية التي تستغرق وقتًا طويلًا في التنفيذ، لذا ساهمت تقنيات الذكاء الاصطناعي في أتمتة قطاع إنتاج الملابس، الأمر الذي ساهم في زيادة سرعة العمل وبالتالي تحسين الإنتاج

أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في تصميم الأزياء والملابس

دفعت مزايا استخدام الذكاء الاصطناعي في تصميم الأزياء والملابس المصممين والشركات للبحث عن طرق جديدة لتفعيل دور الأدوات التقنية في هذا المجال، وفيما يأتي أبرز مزايا تصميم الأزياء بالذكاء الاصطناعي:

  1. تخفيض الأسعار والمخزون غير المباع من الملابس

ساعد استخدام الذكاء الاصطناعي في تصميم الأزياء والملابس المصممين على تصميم الأزياء بثقة لتناسب أذواق عملائهم؛ نظرًا لما يوفره لهم من تصاميم دقيقة تتناسب مع متطلباتهم واقتراحات لتحسين جودة التصاميم، الأمر الذي يساهم في تخفيض أسعار الملابس لقلة الجهد المبذول في تصميمها مقارنة بما مضى، وبالتالي زيادة المبيعات.

  1. تعزيز التنبؤ باتجاهات الموضة القادمة

ساهم الذكاء الاصطناعي من خلال الاستفادة من بيانات المستهلكين عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومبيعات التجارة الإلكترونية بالتنبؤ بسلوكيات المستهلك لمعرفة المرغوب من الألوان والأقمشة والتصاميم، وبالتالي زيادة إنتاج ما يحتاج إليه المستهلك.

  1. تصميم المنتجات بطرق صديقة للبيئة

يساعد استخدام الذكاء الاصطناعي في تصميم الأزياء والملابس على استخدام موارد أقل لإنتاج سلع بجودة عالية، وبالتالي تقليل النفايات وحماية البيئة، إذ لن يحتاج المصممون إلى إجراء عدة تجارب تسبب استنزافًا للموارد للوصول إلى التصميم المطلوب، وإنما بإمكانهم تجربة ذلك عبر أدوات الذكاء الاصطناعي واعتماد التصميم قبل تنفيذه.

  1. ابتكار تصاميم فريدة

ساهم الذكاء الاصطناعي في مساعدة المصممين على ابتكار تصاميم فريدة من نوعها، وذلك بمجرد إدخال وصف نصي بسيط لما يريدون في إحدى برامج الذكاء الاصطناعي يعبر عن لون التصميم ونوع القماش وبعض التفاصيل الصغيرة، وبعدها ستتمكن تلك البرامج من إعطاء اقتراحات عدة للتصاميم.

  1. تحسين الإنتاج

يعتمد قطاع تصميم الملابس على عمليات الإنتاج اليدوية التي تستغرق وقتًا طويلًا في التنفيذ، لذا ساهمت تقنيات الذكاء الاصطناعي في أتمتة قطاع إنتاج الملابس، الأمر الذي ساهم في زيادة سرعة العمل وبالتالي تحسين الإنتاج.

  1. رفع مهارات المصممين

يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا مهمًا في رفع مهارات المصممين، وذلك عبر استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في تنفيذ المهام الروتينية التي تأخذ الكثير من وقت المصممين، إذ أصبح بإمكانهم تكليف تلك الأدوات بالقيام بها، والتفرغ للتركيز على ابتكار تصاميم جديدة، بالإضافة إلى دور الذكاء الاصطناعي في تعليمهم مبادئ معقدة تتعلق بالخياطة والتصميم.

  1. المساعدة على اختيار أنواع الأقمشة والنسيج

يساعد استخدام الذكاء الاصطناعي في تصميم الأزياء والملابس على اختيار أنواع الأقمشة والنسيج المناسبة لكل تصميم، إذ إن لديه القدرة على تحليل عينات القماش والأنسجة والألياف لاختيار ما هو مناسب للتصميم من حيث التهوية والمتانة وغيرها من الاعتبارات الدقيقة.

 

تحديات استخدام الذكاء الاصطناعي في تصميم الأزياء والملابس

فيما يأتي تفصيل لأبرز تحديات تصميم الأزياء والملابس بالذكاء الاصطناعي:

  1. ارتفاع تكاليف الاستثمار في تقنيات الذكاء الاصطناعي

يتطلب تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي بنية تحتية واسعة للبيانات، بالإضافة إلى موارد تكنولوجية عديدة، الأمر الذي يعني أنها بحاجة إلى رأس مال عالٍ للاستثمار فيها.

  1. الحاجة المستمرة إلى التعلم

إن التطور في خوارزميات وبرمجيات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالتصميم مستمر وسريع، مما يعني أن على المصممين وشركات الأزياء مواكبة هذا التطور والحرص على التعلم المستمر والاطلاع الدائم على تلك التطورات.

  1. الافتقار إلى مهارات الذكاء الاصطناعي

إن معظم مصممي الأزياء غير مدربين على استخدام تقنيات وأدوات الذكاء الاصطناعي في تصميم الأزياء، وبالتالي فإن الحاجة إلى تدريبهم عليها ضرورية لنجاح التصميم باستخدام الذكاء الاصطناعي.

  1. الضعف في تقنيات الأمن السيبراني

يعتمد الذكاء الاصطناعي على تجميع مجموعة كبيرة من البيانات ليتمكن من التصميم، وبالتالي فإن بإمكان قراصنة الحاسوب استهداف تلك البيانات وسرقتها، خاصة إذا كانت لعلامات تجارية كبيرة، وبالتالي فإنها بحاجة إلى تعزيز تقنيات الأمن السيبراني لحماية تلك البيانات.

  1. التأثير على القوى العاملة البشرية

إن إمكانية أن يحل الذكاء الاصطناعي محل القوى العاملة البشرية يعد أحد أكبر مخاوف استخدامه، خاصة مع قدرة خوارزميات الذكاء الاصطناعي على القيام بوظائف المصممين، فقد يكون هناك خطر لفقدان بعض الوظائف.
 

 

أفضل مواقع تصميم الأزياء والملابس بالذكاء الاصطناعي

فيما يأتي قائمة بأفضل مواقع تصميم الأزياء والملابس المعتمدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي:

 

  • موقع The New Black

يعد موقع The New Black من المواقع البارزة في استخدام الذكاء الاصطناعي في تصميم الأزياء، إذ يمكّن المصممين من تصميم أزياء فريدة ومبتكرة خلال ثوان معدودة، فكل ما يحتاج إليه الموقع هو وصف بسيط لتصور المصمم حول التصميم الذي يرغب فيه، وسيتولى مهمة إنشاء تصاميم فريدة من نوعها ويسهل التعديل عليها، وبالتالي يمكن للمصممين تطوير مجموعة واسعة من التصاميم بسهولة وسرعة.

 

  • موقع Ablo

أحدث موقع Ablo ثورة في مجال تصميم الأزياء بالذكاء الاصطناعي عند تطويره، إذ ساعد الشركات على إنشاء علامات تجارية خاصة بها وتوسيع نطاق أعمالها، وذلك من خلال ما يقدمه للمستخدمين من مزيج فريد من المميزات التي تتمثل في توفير حلول لهم لتوسيع نطاق عمليات التصنيع وزيادة المبيعات، بالإضافة إلى التغلب على قيود التصميم التقليدية عبر إضفاء طابع فريد على التصاميم المنشأة باستخدامه.

 

  • موقع YesPlz

يقدم موقع YesPlz أداة تفاعلية تسمح للعملاء باكتشاف سمات الموضة المختلفة، والتي تتمثل بالتصميم والألوان وطريقة العرض، الأمر الذي يعزز من تجربة التسوق عبر الإنترنت ويجعلها أكثر سهولة.

تستخدم أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالموقع للتعرف على سلوك المستهلكين وأذواقهم في الأزياء، وبالتالي فهي تتمكن من معرفة الأسلوب والأنماط والألوان المناسبة للتصاميم وفق ما يتوافق مع حاجة المستهلكين.
 

  • موقع VisualHound

يعد موقع VisualHound منصة مصممة خصيصًا لمصممي الأزياء، إذ تساعدهم على وضع الخطوط العريضة الأولية لتصاميمهم قبل دخولها مرحلة الإنتاج، كما يسمح لهم بإنشاء صور واقعية للتصاميم، الأمر الذي يعطيهم فكرة عن شكلها قبل بدء تصنيعها، مما يمكن المصممين من توفير الموارد المستخدمة في الإنتاج، بالإضافة إلى مواكبة اتجاهات الموضة واكتشاف أنماط تصميم مختلفة بدقة وسرعة عالية.
 

  • موقع Botika

يهدف موقع Botika إلى إنشاء صور للملابس واقعية للغاية وبجودة عالية بطريقة سريعة وفعالة من حيث التكلفة، وذلك عبر استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تصميم الأزياء لإنشاء مجموعة واسعة من التصاميم، مما يقلل الحاجة إلى جلسات التصوير التقليدية، وبالتالي توفير الوقت والتكاليف.

تستخدم أدوات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالموقع للتعرف على سلوك المستهلكين وأذواقهم في الأزياء، وبالتالي فهي تتمكن من معرفة الأسلوب والأنماط والألوان المناسبة للتصاميم وفق ما يتوافق مع حاجة المستهلكين.

لا شك بأن استخدام الذكاء الاصطناعي في تصميم الأزياء سيتطور على نحو مستمر خلال الفترة القادمة، الأمر الذي سيحدث توسعًا هائلًا في مجال الموضة والتصميم، إلا أنه يجب الاستفادة من هذا التطور في رفع مستوى الإبداع البشري وليس استبداله، إذ يجب الدمج بين الذكاء البشري والذكاء الاصطناعي لإنتاج تصاميم مبتكرة تحقق حاجة المستهلكين في جميع أنحاء العالم، وتعمل على تطوير قطاع الموضة والأزياء وجعله قطاعًا مستدامًا على المدى البعيد.