05-فبراير-2017

تعدّ الملابس التقليدية جزءًا مهمًّا من تاريخ وهوية كل شعب (انترنت)

تعدّ الملابس التقليدية جزءًا مهمًّا من تاريخ وهوية المنطقة فبعض المناطق تعتبر الزيّ الوطني زيًّا غير رسمي يرتدونه فقط في المناسبات الاحتفالية، أما في مجتمعات أخرى، فالملابس التقليدية هي إلزامية للرجال والنساء.

وهنا قائمة بأشهر أزياء العالم التقليدية:

تعدّ الملابس التقليدية جزءًا مهمًّا من تاريخ وهوية المنطقة فبعض المناطق تعتبر الزيّ الوطني زيًّا غير رسمي يرتدونه فقط في المناسبات الاحتفالية

1 - السّاري

 هو زي نسائي هندي، يتكون من شريط طويل من القماش غير المخيط، يمكن لفه بعدّة أساليب، أكثر الأساليب انتشارًا يتمّ لفّه حول الخصر. يعود الساري إلى الحضارة الهندية التي ازدهرت خلال 2800-1800 قبل الميلاد حول الجزء الغربي من شبه القارة الهندية.

  لباس الساري

 

2- الهانفو

هو اللباس التقليدي لقومية الهان في الصين، حيث برز هذا اللباس خلال جزء كبير من تاريخ الصين، وخاصة خلال حكم أسرة تشينغ. 

الهان فو

 

 

3 - الكيمونو أو الكَيْمُون

هو اللباس التقليدي في اليابان كلمة كيمونو في اللغة اليابانية تعني "ملابس" بشكل عام، ولكنها حاليًا تستخدم بشكل واسع للإشارة إلى اللباس الياباني التقليدي الطويل الذي يلبسه الرجال والنساء والأطفال، ومن المعروف عن الكيمونو منظره الجميل وألوانه الزاهية خصوصًا الكيمونو النسائي.

لباس الكيمونو

 

4- الشماغ

 هي لباس للرأس يتكون من قطعة قماشية تصنع بالعادة من القطن أو الكتّان المزخرف بألوان عديدة أشهرها اللون الأحمر والأبيض والأسود، وهي مربعة الشكل، ويتم ثنيها غالبا بشكل مثلث، توضع على الرأس وأحيانا على الكتف. تعود الكوفيّة إلى حضارات ما بين النهرين القديمة، ويعتقد أنها هذه الأنماط اللونية قد استخدمت محاكاة لشبكات صيد السمك أو لسنبلة القمح والحنطة؛ كانت الكوفية رمزًا للرجولة والأناقة قديمًا.

الشماغ الأحمر

 

5 - السرافان

هو ثوب طويل ذو شكل هندسي ويعتبر الزيّ الشعبي الروسي عند النساء والفتيات، ترتديه عادة الفتيات الفلاحات والنساء في الجزء الأوسط والشمالي من روسيا حتى القرن الـ 20. 

السرافان الروسي

 

6 - الكيلت أو الإزار الإسكتلندي

 هو لباس يرتديه الذكور في إسكتلندا يشبه الإزار اليمني، وهو جزء من الزي الشعبي لإسكتلندا في المملكة المتحدة. ويختلف عن الإزار الأيرلندي أو الإزار الويلزي، حيث إنه أكثر شهرة.

اللباس الاسكتلندي

 

7 - ليديرهوسن

 وهو الزي التقليدي في ألمانيا، كان يرتديه سابقًا أصحاب الأعمال الشاقة وهو مصنوع من النسيج الصلب والسهل التنظيف. أما اليوم، فأصبح شائعًا خلال مهرجان البيرة.

ليديرهوسن الألماني

 

 8 - الفلامينكو

 الذي ترتديه راقصات الفلامنكو خلال أدائهم، هو ثوب طويل يصل إلى الكاحل ويتزيّن بالكشكشة على التنورة والأكمام، وعادة ما يكون بألوان زاهية، ويمكن أن يكون إما عاديًّا أو منقوشًا، ولكن الأكثر شيوعا كونه منقّطا، يلبس الزي مع شعر مصفّف على شكل عقدة ويرافقه عباءة على الأكتاف. 

لباس الفلامينكو