09-يونيو-2023
gettyimages

هدد البيان بتأجيل محادثات جدة، في حال عدم التزام أطراف القتال في السودان بالهدنة (Getty)

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية، عن التوصل إلى اتفاق جديد لوقف إطلاق النار في السودان بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وذلك بعد حوالي أسبوع من نهاية الهدنة السابقة في السودان من دون تجديدها.

اتفاق وقف إطلاق النار الجديد في السودان يستمر لمدة 24 ساعة اعتبارًا من الساعة السادسة من صباح السبت بتوقيت الخرطوم

وينص الاتفاق على استمرار الهدنة لمدة 24 ساعة اعتبارًا من الساعة السادسة من صباح السبت بتوقيت الخرطوم.

وبحسب بيان الخارجية السعودية، "سيلتزم الطرفان بوقف الهجمات والقصف المدفعي والجوي وعدم استخدام المُسيّرات والحصول على ميزة عسكرية أثناء وقف إطلاق النار".

واتفق أطراف القتال في السودان على الالتزام بإيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين.

زكي وزكية الصناعي

وهدد البيان بتأجيل محادثات جدة، في حال عدم التزام أطراف القتال في السودان بالهدنة، مشيرًا إلى أن الرياض وواشنطن اقترحتا الهدنة لتيسير وصول المساعدات وكسر حالة العنف وتعزيز الثقة، مضيفًا: "نشارك الشعب السوداني حالة الإحباط جراء عدم الالتزام بالهدن السابقة"

وفي سياق متصل، أعلنت الحكومة السودانية أن المبعوث الأممي الألماني فولكر بيرتس شخص غير مرغوب فيه، حسب ما ذكرته وزارة الخارجية السودانية، يوم الخميس.

وقالت الوزارة في بيان أصدرته في وقت متأخر من مساء الخميس: "أخطرت حكومة جمهورية السودان الأمين العام للأمم المتحدة بإعلان فولكر بيرتس، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس بعثة يونيتامس، شخصا غير مرغوب فيه، وذلك اعتبارا من تاريخ اليوم".

بحسب بيان الخارجية السعودية، "سيلتزم الطرفان بوقف الهجمات والقصف المدفعي والجوي وعدم استخدام المُسيّرات والحصول على ميزة عسكرية أثناء وقف إطلاق النار"

وفي وقت سابق، كان قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان قد اتّهم بيرتس بالمساهمة بسلوكه "المنحاز" وأسلوبه "المضلل" في اندلاع النزاع الدامي بالسودان في منتصف أبريل/نيسان.