18-يناير-2024
كتب عن الفضاء

أفضل كتب عن الفضاء

 

 

لكل مهتم بقراءة أو اقتناء كتب عن الفضاء أو لمن يريد إهداء أحدها لأحد الأصدقاء، هنا المكان الصحيح؛ فهذه الكتب تناسب الجميع سواء عالم الفلك أو حتى المراقب العادي للسماء والكواكب والنجوم؛ فهذه الكتب ستوسع آفاق القارئ وتمنح عقله فهمًا أفضل للكون والفضاء الغامض.

إن انتقاء أفضل كتب عن الفضاء من بين مجموعة واسعة أمر محير، إذ تتعدد المراجع الأكاديمية، للمتخصصين والهواة والمبتدئين، في هذه المقالة حاولنا جمع أفضل كتب عن الفضاء للمهتمين مع مراعاة تنوع الأساليب واختلافها وتعدد مستويات المعرفة المسبقة لدى القارئ. 

 

أفضل كتب عن الفضاء

ندرج هنا مجموعة متميزة من أفضل الكتب عن الفضاء، وعلم الفلك التي تلبي الحاجة التثقيفية، وتزيد إثارة الفضول لمعرفة المزيد والمزيد عن هذا الأمر الاستثنائي، وفيما يأتي أهم هذه الكتب وهي:

1- كتاب درب التبانة: سيرة ذاتية لمجرتنا "The Milky Way: An Autobiography of Our Galaxy"

تروي عالمة الفيزياء الفلكية كاتبة الكتاب مويا ماكاتيير قصة درب التبانة؛ حيث إنّ مجرة درب التبّانة تعرّضت للعديد من الاصطدامات العنيفة في الماضي السحيق؛ كما سيتعرّض في المستقبل لهذه الاصطدامات. كما تحدّثت في كتابها أيضًا عن الثقب الأسود الكامن في درب التبانة، ويُعتبر هذا الكتاب من أهم الكتب عن الفضاء. وسردت الكاتبة في كتابها كل ما يتعلّق بدرب التبانة، وكيف يعتقد العلماء أنّها تكوّنت؛ كما أنّها أوضحت كيف يعتقد العلماء أنّ هذه المجرة سوف تنتهي في يومٍ ما.

تجدر الإشارة إلى أنّ هذا الكتاب يُباع في مواقع الإنترنت بسعر يبلغ 23.28$ فقط.

 

2- كتاب صورة للعالمة في شبابها "A Portrait of the Scientist as a Young Woman" 

تتحدّث الكاتبة الشابة ليندي إلكينز تانتون والتي تعمل في وكالة ناسا عن الطريق الذي سلكته حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن. إذ تعمل ليندي كباحثة رئيسية في مركبة فضائية مُصمّمة لاستكشاف الكويكب الذي يحمل اسم Psyche؛ علمًا أنّ هذه المهمة تحمل نفس اسم الكوكب. ويُعدّ هذا الكتاب كتاب مذكرات الكاتبة الذي توضّح فيه الرحلات الجانبية المثيرة للاهتمام؛ وشرحت تجربتها بدايةً من الذهاب في بحث ميداني إلى سيبيريا؛ حتى وصلت إلى ما هي عليه اليوم.

تجدر الإشارة إلى أنّ هذا الكتاب يُباع في مواقع الإنترنت بسعر يبلغ 29.99$ فقط.

 

3- كتاب قوات الفضاء: تاريخ حاسم للحياة في الفضاء الخارجي

"Space Forces: A Critical History of Life in Outer Space"

تحدّث الكاتب فريد شارمن عن طفولته حيث كان مفتوناً بالفضاء الخارجي وذلك بسبب الصور التي كان يراها للفضاء. كبر فريد شارمن ودرس وأصبح مهندسًا معماريًا؛ وقد هيئته دراسته للإحاطة بكل المخاوف والافتراضات والآمال التي كانت في تلك الصور. يشرح الكاتب سبع رؤى مختلفة للحياة في الفضاء، ويُشير إلى جميع المعتقدات الثقافية الخاطئة المتعلقة بالفضاء.ويطلب الكاتب أيضا في كتابه من القرّاء التفكير بشكل نقدي حول سبب رغبتهم في الذهاب إلى الفضاء.

تجدر الإشارة إلى أنّ هذا الكتاب يُباع في مواقع الإنترنت بسعر يبلغ 21.91 $ فقط.

 

4- تاريخ موجز للزمن "A Brief History of Time"

يُعدّ هذا الكتاب من أكثر الكتب مبيعًا في العالم. وهو من تأليف عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينج؛ ويشرح فيه نشأة الكون؛ ويُحلّل الثقوب السوداء إلى جانب النظرية النسبية العامة. كما يُعتبر هذا الكتاب من أقرب الكتب للعامّة حيث يشرح بصورة مبسطة قريبة للقارئ حتى يتمكّن من فهم ما فيه. فهذا الكتاب قاعدة لمن يريد التعرّف والتوسّع في معرفة أصل الكون وإلى أين يتّجه.

يجدر الذكر أنّ سعر هذا الكتاب في المواقع الإلكترونية 5.39$.

 

5- الكون البشري: التاريخ السري للنجوم

"The Human Cosmos: A Secret History of the Stars"

يعتبر هذا الكتاب من أفضل الكتب عن الفضاء حيث يركّز فيه الكاتب جو مارشانت على أنّ الإنسان أبعد نفسه عن الكون الذي يُحيط به خاصة في القرون القليلة الماضية. ويتعمّق الكاتب في علاقة الإنسان منذ قرون غابرة مع النجوم؛ والتي شكلّت بصورة أو بأخرى شخصيات الناس، وأثّرت على معتقداتهم الدينية، وتقدمهم العلمي. كما يشرح الكاتب للقراء عن علاقة الإنسانية بالسماء منذ الأزل؛ ويوضّح لهم تأثير الابتعاد والانفصال عن تأثيرها. ويوضّح كيف كان يعتمد الإنسان على النجوم لمعرفة أوقات الانقلاب الشتوي؛ ويتحدّث عن الإبحار بالاستعانة بالنجوم وغيرها.

سعر هذا الكتاب عبر المواقع الإلكترونية يبلغ 25.24$.

 

أبراج نجمية
خارطة نجوم

 

6- الأبراج: قصة الفضاء تُروى من خلال 88 نمطًا نجميًا معروفًا في سماء الليل

"Constellations: The Story of Space Told Through the 88 known Star Patterns in the Night Sky"

يتحدّث الكاتب جوفيرت سشيلنغ عن 88 كوكبًا يشع في سماء الليل بصورة جميلة ورائعة. إذ يُرفق الكاتب في الكتاب خريطة لكل نجم من هذه الكواكب من قبل رسّام مختص برسم الخرائط النجمية ويُدعى ويل تيريون. وتمتاز هذه الرسومات والخرائط بأنّها توضّح الموقع الدقيق لكل كوكب منها، ويظهر فيها جميع الكواكب المحيطة بها، ويشرح تفاصيل بنيتها.

يعتبر هذا الكتاب من أهم ما كتب عن الفضاء والفلك حيث يشرح فيه عن تاريخ علم الفلك من خلال الشرح عن الأبراج؛ ويُقدّم هذا الكتاب جولة بصرية رائعة للقارئ تُنعش بصره وقلبه. كما تم طرح أسماء النجوم داخل الكتاب وفق الترتيب الأبجدي؛ بحيث يوضّح حجم كل نجم، والرؤية، وعدد النجوم المحيطة به، ويذكر اسمه، وتاريخ اكتشافه، وأخيرًا يتكلم عن الأساطير المرتبطة بكل نجم منها.

تجدر الإشارة إلى أنّ سعر هذا الكتاب عبر المواقع الإلكترونية يبلغ 26.99$.

 

7- بعثات إلى المريخ "Missions To Mars"

يشرح الكاتب الدكتور لاري كرمبلر بالتفصيل جميع الرحلات البشرية التي قامت بها البعثات البشرية إلى كوكب المريخ المعروف باسم الكوكب الأحمر.

يتميّز هذا الكتاب بوجود الصور الأولى من مركبة بيرسيفيرانس الجوّالة، ويتحدث فيه الكاتب عن الكوكب الأحمر منذ العصور القديمة حتى يومنا هذا ويشرح فيه الاكتشافات الرائدة التي ساعدت في كشفها التكنولوجيا الحديثة.

يمتاز الكتاب بوجود عدد كبير من الصور الملونة التي تؤرّخ الرحلات الاستكشافية وكيفية بحث الطاقم عن أدلة لوجود حياة على هذا الكوكب. ويُعدّ من أفضل الكتب عن الفضاء، حيث يختلس القراء من خلاله نظرة على أهم مهام ناسا إلى المريخ؛ حيث إنّ الكاتب الدكتور لاري كرمبلر هو أحد أهم قادة مشروع استكشاف المريخ في وكالة ناسا. كانت مهمة الكاتب في عمل اتصالات يومية بين وكالة ناسا والمركبات الفضائية الجوّالة التي تدور حول كوكب المريخ والتي تجمع عنه المعلومات العلمية.

يجدر الذكر أنّ سعر هذا الكتاب في المواقع الإلكترونية يبلغ 20.82$.

 

8- النجوم والكواكب: الدليل الأكثر اكتمالًا للنجوم والكواكب والمجرات والنظام الشمسي

"Stars and Planets: The Most Complete Guide to the Stars, Planets, Galaxies, and Solar System"

يُعتبر هذا الكتاب من أفضل ما كتب عن الفضاء والفلك، حيث إنّه عمل نتج عن تعاون بين أحد أبرز خبراء علم الفلك في العالم مع صانع الخرائط السماوية الأفضل في العالم، لمدة تصل إلى 30 عامًا؛ وهما الكاتبان إيان ريدباث وويل تيريون.

يمتاز الكتاب بالخرائط السماوية الملونة بالألوان الزاهية؛ إلى جانب الصور الفوتوغرافية المميزة لما يصل إلى 88 كوكب متوزّعة في نصفي الكرة الجنوبي والشمالي، والرسوم البيانية، إلى جانب خرائط القمر المفصّلة. ويضم الكتاب أحدث المعلومات عن الكواكب والنجوم؛ كما يضم مخططات منقحة، وفصل عن الأبحاث الحديثة عن الكواكب الخارجية وقد تم تنقيحه حيث تم وضع معلومات واضحة بجانب كل صورة بكلمات سهلة وبسيطة. ويعتبر هذا الكتاب من أشمل الكتب عن الفضاء. وأخيرًا فإنّ الكتاب يتحدّث عن كيفية اختيار التليسكوبات والمناظير ونصائح لكيفية استخدامها.

يجدر الذكر أنّ سعر هذا الكتاب في المواقع الإلكترونية يبلغ 16.49$.

 

لكل المهتمين بالفضاء جهزنا قائمة بأفضل كتب عن الفضاء حيث هنالك العديد من الكتب المتوفرة في الأسواق وعبر شبكة الإنترنت والتي تمنح معلومات رائعة عن الفضاء، حيث لا يمكن ترك الكتاب إلّا بعد الانتهاء من قراءته؛ إذ إن طريقة الطرح فيه جذّابة للغاية وتستقطب القارئ حتى ولو كان اهتمامه بالفضاء سطحيًا.

تتنوّع المعلومات المذكورة في هذه الكتب فمنها ما يذكر معلومات عامّة عن الكواكب والنجوم، وآخر يطرح صورا مُميّزة ونادرة لاستكشافات وكالة ناسا الفضائية؛ كما أنّ بعض الكتب يضم خرائط سماوية ملوّنة بألوان رائعة تخطف الأنظار.

تتميّز هذه الكتب بأنّها مكتوبة من قبل كُتّاب لديهم اتصال مباشر بوكالة ناسا الأمر الذي يمنح القارئ صورة عن قرب لما يحدث في الحقيقة.

دلالات: