06-مايو-2024
جبال آلاسكاوسبب تسميتها

(freepik) جبل دينالي العملاق هو الجبل صاحب القمة الأعلى بين سلسلة جبال ألاسكا

في أقصى شمال القارة الأمريكية، وعلى الحدود الشمالية الغربية مع كندا تقع الولاية الكبرى من بين الولايات المتحدة الأمريكية إذ تقدر مساحتها بُخمس مساحة الولايات مجتمعة!! هذه الولاية التي اعتمدت رسميًا كجزء من أرض أميركا في عام 1959 بعدما تخلت عنها روسيا للولايات في صفقة بيع وشراء في منتصف القرن الـ19 تقريبًا.

وما يميز ألاسكا تعدادها السكاني الضئيل رغم مساحتها الشاسعة، ويُعتقد أن أصل التسمية جاء من كلمة (إلياسكا) بمعنى الأرض الكبرى، أو الأرض الأم في لغة شعب الألويت من الأسكيمو. ومن أبرز مظاهر الولاية الـ49 الجغرافية، تعدد السلاسل الجبلية فيها، فهناك 14 نطاقًا جبليًا، لكل منها ميزاته الجمالية وتنوعه الحيوي، وفي المقال نبذة عن أهم جبال ألاسكا وموقعها وسبب تسميتها.

جبل دينالي العملاق هو الجبل صاحب القمة الأعلى بين سلسلة جبال ألاسكا الممتدة على طول 600 ميل. ويبلغ ارتفاع قمته 6190 مترًا

جبال ألاسكا وموقعها وتسمية كل منها

في ولاية ألاسكا 3 سلاسل جبال رئيسة، تمتاز بكتلتها الصخرية وحجمها الكبير وهي سلسلة جبال ألاسكا، وسلسلة ألوشيان وسلسلة بروكس، وما يثير الاهتمام أن أعلى 10 قمم جبلية في الولايات المتحدة موجودة جميعها في ألاسكا، وفيما يأتي تعريف بجبال سلسلة ألاسكا تحديدًا، وهي السلسلة الأكثر شهرة لوجود جبل دينالي العملاق، وتبدأ السلسلة عند الحدود الشرقية مع كندا وتمتد في مساحات من الشمال والجنوب والوسط، وصولًا إلى غرب شبه جزيرة كيناي. وفيما يلي تفصيل حول جبال سلسلة ألاسكا، وسبب تسميتها:

  1. جبل دينالي

جبل دينالي العملاق هو الجبل صاحب القمة الأعلى بين سلسلة جبال ألاسكا الممتدة على طول 600 ميل. ويبلغ ارتفاع قمته 6190 مترًا عن سطح البحر. وقد نشأ الجبل نتيجة التقارب الحاصل بين صفيحتي أمريكا الشمالية والمحيط الهادئ. كان السكان المحليون يطلقون على الجبل اسم دينالي منذ البداية، ومعناها "الجبل الطويل"، ولكن بفعل الاستعمار وفي فترة متأخرة حمل الجبل اسم (جبل ماكينلي) تيمنًا بأحد المرشحين الرئاسيين لمنصب رئيس الولايات المتحدة في 1896، وظل السكان يدعونه بالاسم الأصلي، حتى جاء عام 2015 وحسم الخلاف على التسمية في عهد أوباما، حين أقدم وزير الداخلية آنذاك بتجهيز اتفاقية تسمية رسمية تعتمد اسم الجبل الأصلي دينالي رسميًا وشعبيًا. والجبل الآن يحمل منتزهًا باسمه يضم عدة قمم والأراضي والغابات المحيطة بها.

  1. جبل فوراكر

يقع هذا الجبل من ضمن جبال ألاسكا على رأس نهر جليدي في منطقة متنزه جبل دينالي، ومن حيث ترتيب الطول فهو في المرتبة السادسة بين جبال القارة الشمالية، بارتفاع يصل إلى 5300 متر. أما عن التسمية؛ فقد كان السكان الأصليون يطلقون عليه اسم "سولتانا" بمعنى "المرأة" أو مينلالي بمعنى "زوجة دينال" في إشارة إلى الطريقة التي رأى بها السكان هذا الجبل المجاور للجبل العملاق، فكأنه مكمل له. أما ما حدث لاحقًا من تغيير التسمية، فإنها كانت في 1899 تيمنًا باسم السيناتور جوزيف فوراكر الممثل لولاية أوهايو في مجلس الشيوخ الأمريكي.

سمي جبل سيلفرثرون "العرش الفضي" بهذا الاسم نظرًا لجمال قمته الجليدية وتلألئها فوق نهر بروكس الجليدي

  1. جبل هانتر

يقع جبل هانتر أو هَنتر في منتزه دينالي، على بعد 8 أميال عن جبل دينالي، ويصل ارتفاع قمته إلى 4442 مترًا، وكان الاسم الأصلي للجبل بيغوويا بمعنى "طفل دينالي"، والتسمية المعتمدة كانت من قِبل المتسلق فريدريك كوك الذي أراد تكريم عمته آنا هنتر التي تكرمت بتمويل رحلته. والغريب في الأمر أن الاسم كان مقصودًا إطلاقه على جبل قريب هو الجبل الفعلي الذي تسلقه الرجل، لكن مسّاح الأراضي أطلق الاسم على الجبل الحالي عن طريق الخطأ عام 1906. وظل الاسم معتمدًا رغم ذلك.

  1. جبل هايز

ما يميز جبل هايز أنه أعلى جبل ضمن جبال السلسلة الشرقية، ويصل ارتفاع قمته إلى 4216 مترًا، وقد حمل الجبل تسميته تيمنًا باسم المتسلق تشارلز ويلارد هايز، وقد كان حينها يعمل جيولوجيًا في هيئة المسح الجيولوجي الأميركي في عام 1989. كان الصعود الأول الناجح لقمة الجبل من بعثة مكونة من 6 أشخاص على رأسهم برادفورد واشبورن عام 1941م.

  1. جبل سيلفرثرون

سمي جبل سيلفرثرون "العرش الفضي" بهذا الاسم نظرًا لجمال قمته الجليدية وتلألئها فوق نهر بروكس الجليدي، فخامة المشهد دفعت فريق اختبار الطقس التابع للجيش الأمريكي لإطلاق هذه التسمية، ويبلغ ارتفاع قمته 4030 مترًا، وهو ضمن جبال متنزه جبل دينالي، ويبعد عنه ناحية الشرق ما يقارب 11 ميلًا. وقد كان أول من نجح بالصعود إلى قمته المتسلقان نورمان برايت وفرانك فوستر عام 1945م.

  1. جبل موفيت

يقع جبل موفيت في وسط ألاسكا، على بعد 16 ميلًا من جبل هايز، ويبلغ ارتفاع قمته 3790 مترًا، ويمتاز بانحدار جوانبه الشديد. واعتُمدت تسمية الجبل من قبل هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية تيمنًا بالجيولوجي فريد هوارد موفيت وتكريمًا له، وقد  اشتغل موفيت بالهيئة جيولوجيًا ومسّاحًا، ومؤلفًا لأكثر من 50 منشورًا مخصصًا لجيولوجيا ولاية ألاسكا. وقد كان الصعود الأول الناجح للقمة في عام 1942 لفريق من 3 متسلقين. ولا يتمتع هذا الجبل بالشعبية بين المتسلقين لوعورته وخطورته، فكان ثاني صعود للقمة بعد 30 عامًا من تاريخ الصعود الأول!

  1. جبل ديبورا

يمتاز جبل ديبورا بقمته الحادة جدًا والكبيرة رغم أن ارتفاعه أقل من الجبال الجارة في السلسلة، ويقع الجبل ضمن جبال السلسلة الشرقية، ويبلغ ارتفاع قمته 3760 مترًا، ويعد من أكثر الجبال تحديًا للمتسقلين محبي الرحلات الجبلية بسبب حدة انحداره وطقسه المتقلب والثلوج الجليدية التي تغطي جوانبه. حصل الاسم على تسميته عام 1907 لأن القاضي وعضو الكونغرس لاحقًا جيمس ويكرشام عن ولاية ألاسكا رغب في تخليد اسم زوجته الأولى ديبورا سوزان بيل ويكرشام. وكان شرف صعود قمة هذا الجبل العصي على المتسلقين من نصيب 3 متسلقين هم فريد بيكي وهنري ميبوم وهاينريش هارير -صاحب كتاب 7 سنين في التبت- عام 1954.

كانت أول رحلة وصول لقمة جبل هنتنغتون عام 1964 من قبل فريق بقيادة متسلق جبال الألب الفرنسي ليونيل تيراي المعروف بخبرته الشديدة.

  1. جبل هنتنغتون

يعد جبل هنتنغتون من أجمل الجبال في سلسلة جبال ألاسكا، بمظهره الفريد البارز من بين السهول كنابٍ حاد من الصخور والثلوج بقمته البالغ ارتفاعها 3730 مترًا، وهذا يعني أن الجبل خطير، ولذلك كانت رحلات تسلق قمته معدودة حتى أن عدد الواصلين إلى القمة في مجموعهم يقدر بأنه أقل من 100 متسلق. سمي الجبل على اسم الرئيس السابق للجمعية الجغرافية الأمريكية ميلتون هنتنغتون. وكانت أول رحلة وصول للقمة عام 1964 من قبل فريق بقيادة متسلق جبال الألب الفرنسي ليونيل تيراي المعروف بخبرته الشديدة.

  1. جبل بروكس

يقع جبل بروكس شرق دينالي ضمن جبال منتزه دينالي الوطني، عند ملتقى نهر مولدرو الجليدي وترالييكا وبروكس، سمي من قبل بيلمور براون في عام 1912 تيمنًا بألفريد هولس بروكس المسّاح في هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية. كان أول تسلق ناجح للجبل المتسلقين ثاير سكودر، وينسلو بريجز، وجي إس همفريز، وديفيد بيرنيز في 5 يوليو 1952، ويبلغ ارتفاع قمته 3620 مترًا.

  1. جبل راسل

وهو أحد جبال سلسلة ألاسكا الوسطى، يقع جبل راسل إلى الجنوب الغربي من دينالي، وهو أعلى نقطة في منطقة نهر كوسكوكويم. ويبلغ ارتفاع قمته 3560 مترًا، سمي الجبل تيمنًا بالجيولوجي والمؤلف والمستكشف إسرائيل كوك راسل، بقرار من هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية وذلك عام 1902. وكانت رحلة التسلق الأولى نحو القمة عام 1962 من قِبل بعثة يقودها هيلموت رايت.

 

بالنظر إلى الجبال الـ10 المختارة ضمن جبال سلسلة ألاسكا، نجدها -كلها- سميت باسم شخصيات كان لها دور بارز في مسح المنطقة جغرافيًا، أو شخصيات سياسية كانت بارزة في فترة التسمية ولهم جزيل الشكر، ولكن في الحقيقة فإن التسمية الأصلية للجبال أكثر جمالًا وتأثيرًا في النفس، وأشد تناغمًا مع المكان وهيئته وتضاريسه، بل إنها أجمل لأنها أدفأ، لأنها صادرة بعفوية من أناس عايشوا هذه الجبال جيلاً بعد جيل، شكلت لهم منظر الحياة، وارتبطوا فيها ارتباط المرتاح في وطنه، المحب للحيّز المكاني الذي يحتضنه بكل ما فيه من تنوع وجمال، والمرتاع من هيبة تلك الكتل الشامخة التي تتردد في جنباتها أصداء صوت من سكنوا المكان قديمًا قبل مئات السنين، حين كانت هذه الجبال هي المسكن والملجأ، وفي الوقت نفسه الإغراء الأشد خطرًا لبلوغه.