28-مارس-2024
أفضل أنواع العسل والصفات المميزة

يتميز كلّ نوع من أنواع العسل بخصائص منفردة

العسل أو كما يُلقّب بالذهب السائل. هو أحد الأطعمة التي تحمل قيمة غذائية عالية، وهو مصدر لعدد كبير من العناصر الغذائية والمركبات النباتية المفيدة لصحة الجسم. ويوجد ما يقارب 320 نوعًا مختلفًا من العسل. تختلف بالمذاق، واللون، والرائحة تبعًا لمصدر الرحيق الذي ينقله النحل، وطرق التصنيع، ومدة التخزين. وينفرد كل نوعٍ منها بخصائص تميزه عن غيره. علاوة على ذلك يوفر العسل بمختلف أنواعه عددًا من الفوائد لصحة الجسم. ما يجعله غذاء لذيذًا ومفيدًا في الوقت نفسه. 

يعتبر عسل أزهار الحمضيات من أكثر أنواع العسل شيوعًا ووفرة.

ما هي أفضل أنواع العسل؟ 

يتميز كلّ نوع من أنواع العسل بخصائص منفردة. ومن أفضل أنواع العسل وأكثرها شيوعًا نذكر ما يأتي: 

  1. عسل المانوكا

يُنتج عسل المانوكا من أزهار شجرة المانوكا. وهو واحد من أغلى أنواع العسل بسبب ندرته، إذ لا تنمو هذه الأشجار إلا في نيوزيلندا وبعض مناطق أستراليا. وما يميز عسل المانوكا هو مركب الميثيل جليكوسال (MGO) الموجود فيه. وهو ما يعطي عسل المانوكا خصائصه المضادة للبكتيريا. ومن الجدير بالذكر أن هناك مقياسًا يُستخدم في نيوزيلندا لقياس تركيز الميثيل جليكوسال في العسل، ويُعرف هذا المقياس بمُعامل المانوكا الفريد (Unique Manuka Factor)، ويُعرف اختصارًا بـ UMF، الذي يتدرج من UMF 5 إلى UMF 20. إذ يشير الرقم المرتفع إلى قوة الخصائص المضادة للبكتيريا لهذا العسل. بالإضافة إلى أن ازدياد الرقم يعني ارتفاع السعر. 

ويُعد عسل المانوكا أحد أفضل أنواع العسل لأنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للفيروسات والالتهابات. وبذلك يوفر عددًا من الفوائد الصحية، نذكر منها ما يأتي:

  • تعزيز صحة الفم: من خلال مساعدته على التخلص من البكتيريا الضارة التي تسبب التهاب اللثة، وتسوس الأسنان.
  • التخفيف من مشاكل الجهاز التنفسي العلوي: والتي تشمل الأنفلونزا، والتهاب القصبات الحاد، ونزلات البرد. إذ إنه يساعد على التخفيف من الأعراض المصاحبة لهذه المشاكل الصحية بما فيها السعال، وسيلان الأنف، واحتقانه، والتهاب الحلق.
  • الحماية من تقرحات المعدة: إذ غالبًا ما يُستخدم عسل المانوكا لعلاج مشاكل المعدة والهضم. فهو يساعد على التخفيف من أعراض تقرحات المعدة التي تحدث بسبب البكتيريا الحلزونية (Helicobacter pylori).
  1.  عسل السدر 

عسل السدر أو ما يُعرف بعسل السدر اليمني أو العسل اليمني، يُنتج من عدّة أماكن بما فيها المملكة العربية السعودية، والباكستان، واليمن. ويُلقح عسل السدر وينتج من مصدر أزهار واحد في المناطق الصحراوية لهذه الدول. وهذا النوع يُعد من الأنواع النادرة، وذا قيمة شرائية عالية، ويُصنف ضمن أفضل أنواع العسل. إذ تنمو الأزهار بفترة قصيرة فقط من العام ليتاح للنحل تلقيحها، مما يميزه بمذاقه الفريد. ويُستخدم هذا العسل في علاج العديد من المشاكل الصحية منذ القِدم، مثل تعزيز صحة جهاز المناعة، والمحافظة على صحة الجهاز الهضمي، وتحسين طاقة الجسم وحيويته، وعلاج مشاكل الكبد، والتهاب الرئة، وغيرها. ويرجع ذلك إلى خصائصه المضادة للبكتيريا، والكيميائيات النباتية (Phytochemical) الموجودة فيه.

  1. عسل الأكاسيا

يتميز عسل الأكاسيا بلونه الفاتح، ورائحته الشبيهة بالأزهار، ومذاقه الخفيف. وهو من أنواع العسل التي تحتوي على نسبة عالية من سكر الفركتوز، مما يبقيه سائلًا لمدة طويلة، ويبطئ من معدل تبلوره مقارنةً بالأنواع الأخرى من العسل. ويلقح النحل زهرة تُعرف بزهرة العنقود السنطية لإنتاج عسل الأكاسيا، يرجع أصلها إلى أوروبا وأمريكا. وهو من أنواع العسل الشهيرة جدًا. ويحتوي هذا النوع من العسل على مركبات نباتية لها خصائص مضادة للأكسدة مثل الفلافونيدات، تساعد على تقليل خطر الإجهاد التأكسدي المسؤول عن الإصابة بالأمراض المختلفة. 

  1. عسل الحنطة السوداء

يُعرف عسل الحنطة السوداء بعسل الغابة السوداء. وهو يُنتج من أزهار الحنطة الصغيرة ذات اللون الداكن، وبالتالي يمكن أن تتدرج ألوان العسل بين البنفسجي الغامق إلى الأسود، لكن بصورة عامة يبدو لونه مشابهًا للون العنبر مائلًا قليلًا إلى الأحمر. ويتميز عسل الحنطة السوداء بأن مذاقه أقلّ حلاوة من باقي أنواع العسل. لكنه يحتوي على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة. ويقدم هذا العسل عددًا من الفوائد لصحة الجسم مثل: تخفيف التهاب الحلق والسعال، وتعزيز صحة جهاز المناعة، والمساعدة على التئام الجروح، وغيرها. 

أنواع العسل
يوفر العسل بمختلف أنواعه عددًا من الفوائد لصحة الجسم

  1. عسل أزهار الحمضيات 

يعتبر عسل أزهار الحمضيات من أكثر أنواع العسل شيوعًا ووفرة. يُنتج من أزهار أشجار الحمضيات بما فيها الليمون، والبرتقال، والجريب فروت، وغيرها. يتميز بقوامه السميك، ومذاقه شديد الحلاوة الذي يميل إلى القليل من الحموضة والشبيه بمذاق الفاكهة الحمضية. ورائحته مثل رائحة أزهار البرتقال، أما لونه ففاتح ومائل للأبيض. وتُشير درجة اللون إلى قوة المذاق، فكلما كان فاتحًا أكثر كان مذاقه أخف. أما عن خصائصه الغذائية فهو غني بمضادات الأكسدة، ويحتوي على خصائص مضادة للالتهاب والبكتيريا تساعد على التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة، لذلك يُعد واحدًا من أفضل أنواع العسل.

  1. عسل زهرة البرسيم 

يُعد نبات البرسيم من النباتات الشائعة جدًا والمنتشرة في مختلف بقاع الأرض. وهو من النباتات التي يُفضلها النحل لجمع رحيقها، إذ إن عسل البرسيم من الأنواع المتوفرة بكثرة. يتميز هذا العسل بقوامه السميك ومذاقه الحلو والخفيف، ولونه الفاتح. عادةً ما يُستخدم في تحلية المشروبات والحلويات. أما عن استخداماته الطبية فغالبًا ما يُستخدم للتخفيف من السعال، وآلام الحلق، والتخفيف من أعراض نزلات البرد. فهو يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للفيروسات والبكتيريا. كما أنه يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن مثل الزنك، والحديد، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم. ويُعد بديلًا جيدًا لسكر المائدة مع آثار جانبية أقل. ومع ذلك لا بُد من تناوله باعتدال. 

ما يميز عسل المانوكا هو مركب الميثيل جليكوسال (MGO) الموجود فيه. وهو ما يعطي عسل المانوكا خصائصه المضادة للبكتيريا.

القيمة الغذائية للعسل 

يتكون العسل أساسًا من السكر، وهو خالٍ تمامًا من الدهون ويحتوي على كمية بسيطة من البروتين، وبعض الفيتامينات والمعادن بنسب بسيطة. في الجدول أدناه نوضح قيمة هذه العناصر الغذائية الموجودة في ملعقة كبيرة من العسل بوزن 21 غرامًا.

العنصر الغذائي 

القيمة الغذائية 

السعرات الحرارية

63.8 سعرة حرارية

البروتين 

0.06 غرام

الكربوهيدرات

17.3 غرامًا

الألياف الغذائية

0.04 غرام 

الكالسيوم

1.26 مليغرام

الحديد

0.08 مليغرام

البوتاسيوم

10.9 مليغرامات

المغنيسيوم

0.42 مليغرام

الصوديوم

0.84 مليغرام

فيتامين سي

0.10 مليغرام

الفولات

0.42 ميكروغرام

 

توجد مجموعة متنوعة وواسعة جدًا من أنواع العسل، فهناك عدد لا يُحصى من النباتات التي يلقحها النحل. ويتميز كلّ نوع من هذه الأنواع بخصائص فريدة تميزه عن غيره. إذ تختلف باللون، والرائحة، والمذاق، كما تختلف بالسعر تبعًا لمصدرها وقيمتها الغذائية. إذ إن أفضل أنواع العسل تلك التي تحتوي على قيمة غذائية عالية مثل عسل المانوكا، وعسل السدر، وعسل البرسيم، وعسل الغابة السوداء وغيرها من الأنواع الأخرى التي ذكرناها أعلاه، ولم نذكرها. وعلى الرغم من الفوائد التي يقدمها العسل، واستخداماته الطبية الكثيرة إلا أنه تناوله بكميات كبيرة يؤثر سلبًا في صحة الجسم. كما يمكن لبعض الأشخاص أن يعانوا من الحساسية تجاه العسل، وبذلك يجب عليهم عدم تناوله. كذلك الأمر بالنسبة للأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن السنة، إذ يُمنع إعطاؤهم العسل لأنه يؤدي إلى إصابتهم بالتسمم. 

دلالات: