أفضل أنواع الحليب للأطفال الرضع حديثي الولادة

أفضل أنواع الحليب للأطفال الرضع حديثي الولادة

يجب استشارة الطبيب لتحديد نوع لبن الأطفال المناسب لكل طفل (Getty)

لا شك أن حليب الأم هو أفضل حليب للطفل حديث الولادة حيث يوفر للطفل كافة الفيتامينات والمعادن اللازمة لنموه بشكل صحيح.

لكن أحيانًا يصعب توفر حليب الأم للطفل لعدة أسباب، قد تكون وفاة الأم أو مرضها، أو عدم توفر الحليب بكميات كافية، أو بسبب انشغال الأم بسبب العمل والوظيفة، لذلك ستحاول الأم البحث عن وسائل أخرى للرضاعة.

يتوفر حليب الرضع عادةً على شكل مسحوق أو سائل، يتم تصنيعة من حليب البقر بصورة معينة، كما يتم إضافة مجموعة من العناصر له مثل الحديد

تعدد أنواع الحليب لأطفال حديثي الولادة
تتوفر في الأسواق مجموعات كبيرة من الحليب المخصص لتغذية الرضع، وهذا يوقعنا بحيرة في اختيار النوع المناسب للطفل، وهنا سنحاول الحديث عن أشهر أنواع الحليب المتوفرة في الأسواق والتي يمكننا الاختيار من بينها، ومن هذه الأنواع:

أفضل أنواع حليب الأطفال والرضع:

• حليب بروجرس جولد: وهو حليب متوفر بحسب مراحل عمر الطفل، حيث توفر كل مرحلة مجموعة من العناصر الغذائية اللازمة للطفل، وفي حال حديثي الولادة يتم اختيار المرحلة 1 والتي تدعى "سيميلاك ادفانس"، وتتغير النوعية كل 3 أشهر.

المرحلة الأولى تكون من عمر يوم لعمر ثلاثة شهور، ويتم إعطاء الطفل الحليب بحسب الكميات الموجودة على العلبة، فيتم اعطائة 60-90 مل كل 4 ساعات، ويمكن زيادة الجرعة تدريجيًا.

• حليب بيبيلاك: يتوفر هذا النوع من الحليب في معظم الدول العربية، ويعتبر من الأنواع الآمنة التي توفر للطفل العناصر الأساسية المناسبة لعمره، لكن يجب اختيار المرحلة المناسبة لعمر الطفل، ويتوفر منه أنواع للأطفال الذين يعانون من الارتجاع المريئي.

• حليب اس 26: يعتبر من أقدم أنواع الحليب المتوفرة في الأسواق، لذلك يعتبر مفضلًا لدى العديد من الأمهات، وهو غني بالعناصر والفيتامينات الضرورية لنمو الطفل، كما أنه مناسب للعديد من الأطفال حيث لا يسبب أي نوع من الحساسية، كما يتوفر منه نوع للأطفال الذين يعانون من الارتجاع المريئي.

اقرأ/ي أيضًا: رسومات الأطفال ودلالاتها النفسية

• حليب بروميل: يعتبر حليب بروميل من الأنواع الغنية بعنصر الحديد اللازم لنو الطفل والذي يمنع فقر الدم، لكن أحيانًا لا يتم امتصاص الحديد بصورة طبيعية من معدة الطفل، لذلك يجب دائمًا استشارة الطبيب.

كيف يتم تصنيع حليب الرضع
يتوفر حليب الرضع عادةً على شكل مسحوق أو سائل، يتم تصنيعة من حليب البقر بصورة معينة، كما يتم إضافة مجموعة من العناصر له مثل الحديد الضروري لنمو الطفل، كما تتوفر بعض أنواع حليب الأطفال المصنوعة من فول الصويا، وهذه الأنواع مناسبة للأطفال الذين يعانون من حساسية ضد البروتين الموجود في حليب البقر.

لذلك يجب استشارة الطبيب لتحديد النوع المناسب لكل طفل، كما أن بعض الأطفال قد يواجهون صعوبة في تقبل بعض أنواع الحليب بسبب الطعم، عندها عليك تجربة عدة أنواع لمعرفة النوع الذي يناسب الطفل.

الطريقة الآمنة لتحضير حليب الطفل
يجب اتباع بعض الارشادات لإرضاع الطفل بطريقة آمنة، مثل:

• استخدام ماء نظيف دائمًا عند تحضير الرضعة للطفل: حيث يمكن غلي ماء الحنفية وتبريده أو استخدام الماء الصحي، كما يجب الانتباه لحرارة الماء عند إعطائه للطفل عن طريق وضع نقاط من الرضعة على اليد.

يصعب توفر حليب الأم للطفل لعدة أسباب، قد تكون وفاة الأم أو مرضها، أو عدم توفر الحليب بكميات كافية، أو لأنشغال الأم بسبب الوظيفة

• تعقيم الرضعة باستمرار: فيجب تنظيف الرضعة الخاصة بالطفل بعد كل استخدام، وغليها يوميًا للمحافظة على نظافتها.

• عدم إعطاء الطفل كميات كبيرة من الحليب: إذ يجب دائمًا اتباع ارشادات الطبيب أو التعليمات الموجودة على علبة الحليب، حيث يتم احتساب كمية الحليب المناسبة لكل طفل اعتمادًا على عمره ووزنه.

• لا ترضعي طفلك وهو نائم على ظهره: فقد يسبب الحليب اختناق الطفل، خصوصًا إذا لم تكوني بالقرب منه، إذ يجب دائمًا وضع الطفل بطريقة مناسبة ومراقبته من شخص بالغ.

• إذا كنت تستخدمين الحليب الصناعي لمساعدة الطفل فقط، فعليك دائمًا محاولة إرضاعه طبيعيًا، ثم إعطاؤه الحليب الصناعي كمساعد وليس بديلًا عن حليب الأم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

6 أخطاء تهدد سلامة أطفالكم

كيف أجعل طفلي قوي الشخصية؟