23-يناير-2024
أعطال السيارات الكهربائية الشائعة

أبرز أعطال السيارات الكهربائية وأكثرها شيوعًا

مع تزايد انتشار السيارات الكهربائية في السنوات الأخيرة، أصبح من المهم معرفة أهم أعطالها وكيفية التعامل معها. تختلف أعطال السيارات الكهربائية عن أعطال السيارات التقليدية، وذلك بسبب اختلاف مكوناتها وطريقة عملها.

السيارات الكهربائية هي مستقبل النقل الحديث، فهي صديقة للبيئة وتوفر راحة وأداءً متميزًا. ومع ذلك، فإنها تواجه بعض التحديات، بما في ذلك الأعطال.

في هذه المقالة، سنتعرف على أهم أعطال السيارات الكهربائية، والتي تختلف عن أعطال السيارات ذات الاحتراق الداخلي، وذلك بسبب اختلاف مكوناتها وطريقة عملها. وسنناقش أسبابها وطرق الوقاية منها. كما سنقدم بعض النصائح لإصلاح هذه الأعطال.

 

أنواع أعطال السيارات الكهربائية

تختلف أعطال السيارات الكهربائية عن بعضها اختلافًا كبيرًا، فعلى عكس السيارات ذاتية الاحتراق، يُمكن أن تحدُث أعطال للسيارات الكهربائية بسبب خطأ في النظام يستدعي تدخلًا من الشركة لإصدار تحديث يحُل هذه المُشكلة دون أدنى تدخل من مالك السيارة، وهذه أعطال لن أُطيل الحديث عنها لكونها تُعد ذاتية الإصلاح.

أما النوع الثاني من الأعطال فهو أعطال السيارات الكهربائية الناتجة عن سوء الاستخدام أو العمر الافتراضي أو لغيرها من الأسباب، وهذه هي تحديدًا التي سأتحدث عنها اليوم، لكونها الأعطال التي تستدعي تدخلًا من مالك السيارة الكهربائية.

 

أهم أعطال السيارات الكهربائية

صورة لجدول أكثر أعطال السيارات شيوعا.png
أكثر أعطال السيارات الكهربائية شيوعًا حتى 2021 - المصدر: CARSLOTH

 

برغم أن أعطال السيارات الكهربائية تقل مُقارنةً بالأخرى ذاتية الاحتراق، وذلك نظرًا للفارق الكبير بين عدد مكونات كلا النوعين، إلا أن السيارات الكهربائية لا تخلو من الأعطال المُحتملة حتى الآن، بل وأكثر، وِفقًا لتقرير Fortune الذي صدر العام الماضي، الذي قالت فيه الصحيفة أن ملاك السيارات الكهربائية يواجهون أعطالًا أكثر من مُلاك السيارات ذاتية الاحتراق والتي يتوجب على من ينوي اقتناء إحدى تلك السيارات معرفتها. وأهم هذه الأعطال وأكثرها شيوعًا وخطورة هي:

  1. فشل عملية التشغيل 
  2. أعطال البطارية
  3. أعطال مولد السيارات الكهربائية "الدينامو"
  4. أعطال الدائرة الكهربية

 

فشل عملية التشغيل

على عكس السيارات ذاتية الاحتراق التقليدية، والتي اعتدنا على تشغيلها بواسطة المفتاح، تعتمد السيارات الكهربائية على زر لتشغيل المُحرك الكهربائي، تمامًا كأي جهاز منزلي.

صورة لفشل تشغيل السيارة الكهربائية
سيارة كهربائية متعطلة - صورة بواسطة: Microsoft Designer

 

برغم أن التعامل مع هذه الأزرار هو أكثر سهولة بالتأكيد، إلا أنه من الوارد حدوث مشاكل تُؤدي إلى فشل عملية تشغيل السيارة.

تختلف أعراض هذه المُشكلة، فقد لا تستجيب السيارة بشكلٍ كامل للضغط على زر التشغيل، أو قد تعمل ثم تتوقف، وذلك بالطبع مع الأخذ في العلم حالة البطارية والمُولد المثاليين. لتستنج في هذه الحالة أن هُناك مُشكلة في زر التشغيل، غالبًا ما تكون بسبب حدوث عُطg كهربائي داخلي.

إذا كان هذا هو العطل، فسيتوجب على قائد السيارة زيارة مركز الصيانة والفحص ليتمكن من حل هذه المُشكلة.

 

أعطال البطارية

تعمل بطارية السيارات الكهربائية على توليد الطاقة اللازمة لتشغيلها، ويوجد من هذه البطاريات نوعان، إما سائلة أو جافة.

تُعد البطارية أحد أهم مُكونات السيارات الكهربائية، وإذا تعرضت لعطل فبالتأكيد لن تتمكن السيارة من الانطلاق، بل ويزيد على ذلك إمكانية تشغيل المصابيح أو أي من مكونات السيارة الداخلية.

لحسن الحظ، يُعد اكتشاف عطل البطارية أو أنها فارغة أحد أكثر أعطال السيارات الكهربائية سهولة في الاكتشاف. ببساطة، إذا لم تستجب السيارة للضغط على زر التشغيل مع الاطمئنان على سلامة الدوائر الكهربائية والمولد، فإن العيب هو بالتأكيد من البطارية.

إذا كانت البطارية فارغة، فإن أغلب السيارات الحديثة تحفظ جزءًا من الطاقة لتتمكن من إضاءة مُؤشرٍ لإيضاح هذا الأمر في الحال كي يبدأ المالك في حل المشكلة والبحث عن نقطة لشحن البطارية.

يسهُل كذلك التعرُّف علىإذا كانت البطارية توشك على التعطل من خلال المصابيح، وهو أمرٌ شائع بين السيارات الكهربائية كافة، فعند تشغيل المصابيح سواءً كانت الخارجية أو الداخلية، يختلف أداؤها وِفقًا لسلامة البطارية، فإذا كانت الإضاءة ضعيفة سيعني هذا الأداء الضعيف أن هُناك عُطلًا ما في طريقه للحدوث في البطارية، مما يعني وجوب اتخاذ بعض الخطوات الاحترازية لتفادي حدوث هذه المُشكلة.

أما بالنسبة لأسباب حدوث مُشكلة في البطارية من الأساس، فإن الأمر يختلف بين سيارة وأُخرى، فتارةً تحدث المشكلة بسبب العمر الافتراضي للبطارية، وتارةً يكون السبب هو تسرب سائل البطارية بسبب التراكمات التي تتكون حول مولد الكهرباء "الدينامو".

 

أعطال مولد السيارات الكهربائية (الدينامو)

يأتي المولد الكهربائي "الدينامو" على رأس قائمة أهم مُكونات السيارات الكهربائية وأخطرها في حالة تعرضها لعُطل أو مُشكلة. ذلك لأن أهمية المُولِّد لا تكمن فقط في تزويد السيارة بالطاقة الكهربية لتشغيل المُحرِّك، إنما يشحن البطارية لتحتوي على القدر الكافي دائمًا من الطاقة لتشغيل السيارة بعد إيقافها، كما أنه القطعة المسؤولة عن توزيع الطاقة الكهربائية بين مُكونات السيارة المُختلفة كالنظام الموسيقي بما في ذلك السماعات ومصابيح الإضاءة الأمامية والخلفية والشاشات الموجودة في السيارة.

صورة لأعطال السيارة الكهربائية
مصابيح السيارة الكهربائية مُؤشرًا للعديد من المشاكل

 

سبق أن تحدثت عن مشاكل زر التشغل والبطارية، فإذا كان كلاهما سليمين، إذًا، من المحتمل وجود مُشكلةٍ ما في المولد الكهربائي، ولسوء الحظ، فإن الكثير من الأشياء تحدث بسبب أي عُطل في المولد الكهربائي، فعلى أقل تقدير، لن تتمكن من تشغيل السيارة، وستفشل كافة مُحاولات شحن البطارية، والتي قد تؤدي في النهاية إلى مصائب لا تُحمد عقباها.

لِحُسن الحظ، لأعطال المولد الكهربائي الكثير من المؤشرات التي يُمكن تبيُّن وجود عُطلٍ من خلالها، أول هذه المُؤشرات هو انخفاض طاقة السيارة بشكلٍ مُفاجئ، أو انخفاض في سرعة السيارة أثناء السير، كما أنه في أغلب السيارات الحديثة، يظهر وميضٌ مُعين على الشاشة الأمامية يُشير إلى وجودِ عطل في الدينامو، وسينبغي حينها الذهاب إلى أحد خبراء إصلاح أعطال السيارات الكهربائية على الفور، أو زيارة مراكز الصيانة المُعتمدة.

صورة لظهور خطأ على شاشة السيارة الكهربائية
ظهور خطأ على الشاشة - صورة بواسطة: Bing Image Creator

يُعد الاستخدام الخاطئ للسيارة وتحديدًا التعامل السيئ وغير المسؤول مع الطاقة الكهربائية من أهم أسباب حدوث أعطال في مولد السيارات الكهربائية، لذلك، يجب التأكد دائمًا من استهلاك طاقة السيارة بشكلٍ رشيد دون إسراف أو إهمال.

أعطال الدائرة الكهربية

تُعتبر أعطال الدائرة الكهربائية من أخطر أعطال السيارات الكهربائية، حيث يمكن أن تؤدي إلى حوادث الاحتراق أو الانفجار نتيجة لاضطرابات في كهرباء السيارة. تعتمد عملية الدائرة الكهربائية في السيارة على توجيه تدفق الكهرباء من وإلى الأجزاء المختلفة، وتحديد القدر الكهربائي اللازم لكل مُكوِّن في السيارة. وفي حالة حدوث مشكلة في أي جزء من هذه الدائرة، يحدث -وِفقًا للعطل الموجود- انخفاض أو زيادة في الطاقة الكهربائية المزودة للسيارة، مما يؤدي إلى حدوث قصر في الدائرة، أو ما يُعرف بـ "الشورت الكهربائي".

هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلى حدوث أعطال في الدائرة الكهربائية للسيارة، منها تلف الأسلاك أو التوصيلات الكهربائية أو تلف القطع الكهربائية ذاتها، بالإضافة إلى احتمالية دخول الماء أو الأوساخ إلى الدائرة الكهربائية، أو ببساطة حدوث تماس كهربائي داخل السيارة.

يمكن ملاحظة أعراض أعطال الدارة الكهربائية من خلال ظهور بعض العلامات كانخفاض طاقة وعزم السيارة أو انبعاث رائحة بلاستيك محترق، كما أن استمرار إضاءة لمبة الوسادة الهوائية يُعد أحد أهم مؤشرات عطل الدائرة في السيارات الكهربائية. أما بالنسبة لطرق الكشف والعلاج، فيُمكن الكشف عن أعطال الدارة الكهربائية من خلال إجراء فحص شامل للسيارة بواسطة خبير في مجال كهرباء السيارات.

تتطلب عملية الفحص خبيرًا كي يتمكن من إجراء فحصٍ للأسلاك والتوصيلات والقطع الكهربائية، بالإضافة إلى أنظمة الكهرباء الموجودة في السيارة، ليُحدد المُكون المعطوب ويستبدله بأُخرى جديدة. أما في حالة حدوث تماس كهربائي، فإن الأمر يُصبح أكثر تعقيدًا، ولكنه قابل للإصلاح.

يمكن الوقاية من أعطال الدارة الكهربائية من خلال إجراء الصيانة الدورية للسيارة وعدم ترك الأسلاك أو التوصيلات الكهربائية مكشوفة لضمان انعزالها عن الماء أو الأوساخ، وهما السببان الرئيسيان في حدوث أعطال الدوائر الكهربية في السيارات الكهربائية.