سيارة كهربائية صينية بسعر 4,500 دولار تهدّد سيطرة تيسلا على القطاع

سيارة كهربائية صينية بسعر 4,500 دولار تهدّد سيطرة تيسلا على القطاع

سيارة هونغوانغ ميني (Getty)

ألتراصوت- فريق الترجمة 

 

تحقق شركة سيارات صينية نموّا هائلًا منذ العام الماضي في قطاع السيارات الكهربائية، متفوقة في مبيعاتها على تيسلا الأمريكية، الشركة الأشهر والأعلى قيمة في هذا القطاع في العالم، وذلك بسيارتها الكهربائية الصغيرة التي تبدأ بسعر يبدأ من 4،500 دولار فقط.

بيع من سيارة "هونغوانغ ميني" أكثر من 270،000 سيارة في غضون تسعة أشهر، لتكون بذلك السيارة الكهربائية الأكثر مبيعًا في الصين

سيارة "هونغوانغ ميني" من تصنيع شركة "سايك موتورز" بالشراكة مع جنرال موتورز الأمريكية، وقد بيع منها أكثر من 270،000 سيارة في غضون تسعة أشهر، لتكون بذلك السيارة الكهربائية الأكثر مبيعًا في الصين، وتطمح الشركة أن ترفع مبيعاتها السنوية لتصل إلى 1.2 مليون سيارة العام المقبل.

وتعرف الشركة المصنعة لهذه السيارة الصغيرة بقدرتها على ابتكار المنتجات الجديدة التي تحقق مبيعات هائلة، كما فعلت حين صنعت شاحنة نقل صغيرة "ميكروفان"، والتي نالت شهرة واسعة ورواجًا في الشوارع الصينية، وذلك بعد أن وجدت سوقًا واسعًا في مجال النقل المحلي وشركات التوصيل السريع وشركات المقاولات.

وقالت الشركة بحسب ما نقلت وكالة بلومبيرغ إنها تعتمد على ذهنية تعنى بما يحتاجه الناس على اختلاف ظروفهم، وقد أوضح مدير التسويق في الشركة، زانغ يكين، إن الشركة "تتابع بشكل دقيق احتياجات العملاء والمجتمع. ثمة عوائق أمام تطور الانتقال إلى السيارات الكهربائية، لكن هذه العوائق ستزول بمجرّد أن يشعر المشتري بأنها خيار عملي ومريح وغير مكلف".

ولتحقيق ذلك تستعين أقسام التسويق في الشركة بفرق كبيرة من الموظفين الشباب الذين يفهمون الفئة المستهدفة من العملاء، حيث يبلغ معدل أعمار الموظفين في الشركة 27 عامًا، وقد تمكنت الشركة بفضل ذلك من إطلاق حملة إعلانية رقمية واسعة، باستخدام شعارات تستقطب الشباب، وبالأخص من الإناث. كما يعتمد فريق التسويق في الشركة على التواصل المباشر مع العملاء عبر منصات التواصل الاجتماعي، للسؤال عن تفضيلاتهم المتعلقة بالمواصفات والألوان والإضافات المختلفة في السيارة، وتوفير خيار التعديل على السيارة قبل شرائها بالطريقة التي يرغب بها العميل، وهو أمر غير متوفر في الشركات الأخرى.

تمثل السيارات الكهربائية في السوق الصينية 6 بالمئة من إجمالي مبيعات السيارات سنويًا ومن المتوقع أن تصل النسبة إلى 25 بالمئة خلال السنوات المقبلة

وتطمح العديد من الشركات في الصين خلال السنوات المقبلة إلى إنجاز خطوات كبيرة في قطاع السيارات الكهربائية والتحوّل إلى الطاقة النظيفة، علمًا أن السيارات الكهربائية في السوق الصينية لا تمثّل حتى الآن سوى 6 بالمئة من إجمالي مبيعات السيارات سنويًا، إلا أن التوقعات تشير إلى حصول نقلة كبيرة في هذا القطاع حتى العام 2030، مع دخول شركات كبرى، مثل شاومي، وتيسلا، و"بي واي دي" إلى المنافسة، وخاصة في المدن الكبيرة، مثل بكين وشنغهاي.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

تيسلا: إيلون ماسك ينفي التجسّس على العملاء في الصين من خلال سياراتهم

مرسيدس بنز تكشف عن سيارة "EQS" الكهربائية.. هل تنجح بمنافسة تيسلا؟