02-يناير-2024
محمد صلاح في كأس أمم أفريقيا

عاند الحظ محمد صلاح في كأس أمم أفريقيا

فشل الكثير من أساطير كرة القدم الأفريقية في الظفر بكأس أفريقيا، ومنهم من كرس حياته جاهدًا للحصول على البطولة الأغلى في القارة ولم يستطع الوصول لها.

 محمد صلاح كمثال، لا زال يفتش عن أول ميدالية ذهبية له في كأس أمم أفريقيا، مما يجعل الكثير يتساءلون عن أبرز النجوم الحاليين الذين فشلوا في التتويج بكأس أفريقيا.

سبق صلاح الكثير من أساطير القارة السمراء، فمنهم من أنهى كتابة مسيرته ولم يستطع أن يُسطر فيها فوزه بالكأس الغالية. نعرض لكم في هذه المقالة أيضًا، أبرز النجوم المعتزلين الذين فشلوا في التتويج بكأس أفريقيا.

 أبرز النجوم الحاليين الذين فشلوا في التتويج بكأس أمم أفريقيا

محمد صلاح لا زال يبحث عن لقب دولي

فاز محمد صلاح بكل بطولة ممكنة مع ليفربول، ولكن حتى الآن لم تتسن له فرصة الفوز ببطولة كأس أمم أفريقيا.

 خسر صلاح نهائي 2017 أمام الكاميرون على أرضها، وعندما حان وقت لعب البطولة في أرض مصر، لم يستطع المنتخب المصري التأهل من دور الـ 16. آخر مشاركة لصلاح في كأس أمم أفريقيا كانت في كأس أمم أفريقيا 2021، عندما خسر في النهائي لثاني مرة في مسيرته، من السنغال بقيادة ساديو ماني.

فيكتور أوسيمين قادم وبقوة في كأس أفريقيا 2023

يصل فيكتور أوسيمين لأول كأس أفريقيا يلعبه كأساسي. شهدت نسخة كأس أمم أفريقيا 2019 دخول النيجيري إلى التشكيلة النهائية للبطولة، ولكنه لعب 45 دقيقة فقط ومعظمها في مباراة تحديد المركز الثالث.

 تغيب عن المشاركة في نسخة 2021، بحجة إصابته بفيروس كورونا حسب نادي نابولي، وتسبب في هجوم جماهير المنتخب على النادي الإيطالي وقتها. شارك أوسيمين في مرحلة تصفيات كأس أمم أفريقيا 2023، وسجل عشرة أهداف ليخطف الأضواء، قبل أن يدخل النهائيات مع منتخب بلاده.

أشرف حكيمي يبحث عن أول بطولة دولية

يشارك أشرف حكيمي، ظهير باريس سان جيرمان، وصاحب المركز الرابع مع أسود الأطلس في مونديال 2022، في كأس أمم أفريقيا 2023 للمرة الثانية.

 رحلته الأخيرة لم تكن موفقة في كأس أفريقيا 2021، حيث خرج مع منتخب بلاده من ربع النهائي على يد المنتخب المصري. بعد فوزه بالكثير من البطولات في أوروبا، سيركز حكيمي ورفاقه على الفوز بالبطولة الأهم في القارة لأول مرة في مسيرته، خصوصًا وأن المغرب تعتبر أكثر فريق مرشح لنيل اللقب.

أوباميانج والجابون بعيدون عن كأس أفريقيا

يغيب أوباميانج عن بطولة كأس أمم أفريقيا 2023 لعدم تأهل منتخب الجابون. البطولة الماضية شهدت خروجه مع منتخب بلاده من دور الـ 16، وفشلهم في التأهل يعني أن أوباميانج سينتظر حتى 2025 ليشارك مرةً أخرى.

 تقل فرص الجابوني في الفوز بالبطولة، خصوصًا وأنه على أعتاب سن الـ 35، ومنتخب الجابون ليس قوي كفاية للوصول إلى نهائي أي بطولة أفريقية.

ياسين بونو يطمح مع أسود الأطلس للفوز لأول مرة بالكأس

يعود بونو بقميص بلاده لأول مرة بعد ذهابه للنصر السعودي، وبعد مسيرة رائعة مع إشبيلية، توج فيها بالدوري الأوروبي مرتين وفاز بجائزة أفضل حارس في الدوري الإسباني، ينوي بونو وضع يديه على أول بطولة له مع منتخب بلاده.

 معنويات منتخبه ستكون عالية بالتأكيد، وهذا لوصولهم إلى المركز الرابع في كأس العالم 2022، وكون المغرب من أقوى المنتخبات حاليًا في البطولة، يعزز فرصه أكثر هذا العام.

من هم أبرز النجوم المعتزلين الذين فشلوا في التتويج بكأس أفريقيا؟

فشل الكثير من النجوم المعتزلين في الفوز ببطولة كأس أفريقيا، وانتهت مسيرتهم الحافلة بالبطولات مع أنديتهم قبل الفوز ببطولة دولية مع منتخب بلادهم. هؤلاء هم أبرز النجوم المعتزلين الذين فشلوا في التتويج بكأس أفريقيا.

ديدييه دروجبا ألمعهم مع ساحل العاج

حقق دروجبا كل شيء مع نادي تشيلسي، والذي صار من أساطيره بعد أن قضى تسعة أعوام بين أروقة الستامفورد بريدج.

 أهم إنجازات دروجبا مع منتخب ساحل العاج كانت الوصول إلى كأس العالم ثلاث مرات، ولكنه لم يفز ببطولة واحدة معهم. حصد الميدالية الفضية مرتين، في 2006 و2012، وخسر في المناسبتين بركلات الترجيح.

جورج وياه حقق المستحيل ولم يفز بكأس أفريقيا

يعتبر جورج وياه من أبرز النجوم المعتزلين الذين فشلوا في التتويج بكأس أفريقيا. حصل على الكرة الذهبية لأول مرة في تاريخ أفريقيا، فاز بالدوريات الفرنسية والإيطالية، ولم يحصل على كأس أمم أفريقيا في تاريخه. لم يصل للبطولة إلا في ظرفين مع منتخب ليبريا، في 1996 و2002، وخرج من دور المجموعات في كلتا البطولتين.

نوانكو كانو فاز بكل شيء إلا كأس أمم أفريقيا

يتذكر عشاق كرة القدم نوانكو كانو من أيامه مع أياكس، إنتر ميلان وأرسنال، وفاز مع الأول بدوري أبطال أوروبا ومع الثاني بكأس أوروبا، والثالث فاز معه بأهم البطولات المحلية بقيادة آرسين فينجر.

 حاول جاهدًا أن يقدم نفس المسيرة مع منتخب بلاده، وفاز بالفعل بالميدالية الذهبية في أولمبياد أتلانتا 1996. فشل كانو في الفوز بكأس أفريقيا في نهائي 2000 أمام الكاميرون، وفاز بالمركز الثالث أربع مرات في 2002، 2004، 2006 و2010، ليصبح من أبرز النجوم المعتزلين الذين فشلوا في التتويج بكأس أفريقيا.

بروس جروبيلار ترك بصمته في إنجلترا فقط

حرس جروبيلار عرين ليفربول لـ 13 عامًا، وظهر فيها في 440 مباراة للريدز، محققًا ست دوريات ودوري أبطال أوروبا، ويعتبر من أكثر اللاعبين فوزًا بالبطولات في تاريخ النادي.

لكن ما قدمه لليفربول لا يتشابه مع ما قدمه لمنتخب بلاده، زيمبابوي، الذي شارك معه في 33 مباراة بمسمى رهوديسيا والمسمى الحالي للبلاد. ببساطة، لم يشارك في أي مباراة مع منتخب بلاده داخل البطولة، وهذا لأن المنتخب لم يصل إلى البطولة قبل 2004، واعتزل دوليًا قبلها في 1998.

سيدو كيتا فاز بثلاثية برشلونة، وبالمركز الثالث فقط في كأس أفريقيا

فاز سيدو كيتا بالثلاثية في أول موسم له مع برشلونة، وهو موسم 2008-2009، وكان من أهم لاعبي الفريق الكتالوني في الأربعة أعوام التي قضاها مع الفريق، وحقق فيها كل البطولات الممكنة.

لكن لاعب خط الوسط المالي فشل مع منتخب بلاده بالفوز بأي بطولة دولية، وأهم إنجازاته مع المنتخب كانت الوصول للمركز الثالث في 2012 و2013، وحتى الآن لم يفز منتخب مالي بالبطولة منذ أن بدأت في 1957.

فشل جميع هؤلاء النجوم في الوصول إلى قمة أفريقيا، ومنهم من قدم لناديه الكثير وعانى مع منتخب بلاده. تختلف أسباب هؤلاء النجوم، ومنهم من كان منتخبه ضعيفًا ومن لم يقدم المردود المتوقع على أرضية الملعب، فهل سيزال أحد منهم من هذه القائمة ونحن على أعتاب كأس أمم أفريقيا 2023؟ هذا ما سنعرفه مع انطلاق البطولة في 14 يناير 2024.