27-ديسمبر-2023
أسود الأطلس

يشارك المغرب في كأس أمم أفريقيا 2023 من أجل لقب قاري ثان لأسود الأطلس

تبدأ رحلة منتخب المغرب في كأس أمم أفريقيا 2023 بآمال كبيرة، أسود الأطلس تخوض مباراتها الأولى في 17 يناير 2024، ضمن دور المجموعات.

 يصل أسود الأطلس إلى البطولة بأفضل فريق منذ أعوام، ويضم عددًا من نجوم محترفين في دوريات أوروبا، وبقيادة المدرب وليد الركراكي، والذي سطر اسمه في التاريخ مع منتخب بلاده، بعد أن وصل للمركز الرابع في مونديال قطر 2022.

تمهد مجموعة أسود الأطلس الطريق السهل لدور الـ 16، خصوصًا وأنها المنتخب الأقوى في هذه المجموعة، والتي لم يفز منها إلا المغرب والكونغو بكأس أفريقيا.

مجموعة المغرب في كأس أمم أفريقيا 2023

  1. المغرب
  2. الكونغو الديمقراطية
  3. تنزانيا
  4. زامبيا

أسود الأطلس قد يكونون الأكثر حظًا بين المنتخبات الأخرى من التصنيف الأول. ثلاث منتخبات أخرى لا ترتقي للمستوى الذي تقدمه المغرب، لا بالأداء أو بالمواهب الفردية المتاحة. بحسب ترتيب الفيفا الأخير، أقرب منتخب للمغرب من ناحية الترتيب هو منتخب الكونغو في هذه المجموعة، والذي يشغر المركز الـ 64، بينما أسود الأطلس في المركز الـ 13.

أما بالنسبة لمنتخبات زامبيا وتنزانيا، من غير المتوقع أن يصل أحدهم إلى دور الـ 16، وحتى لو وصل أحدهم من خلال المركز الثالث، فمن البعيد أن يصل إلى ربع النهائي في دور الإقصاء.

وليد الركراكي مدرّب المغرب في كأس أمم أفريقيا 2023

يصل وليد الركراكي مع أسود الأطلس إلى أول كأس أفريقيا له، وهذا بعد أن عرف مجموعته السهلة وبعد أن قدم مستويات مذهلة في مونديال 2022. نستعرض نقاط القوة التي يمتلكها وليد الركراكي، وأهمها التكتيك الذي يلعب به المباريات الكبيرة.

تكتيك وليد الركراكي مع المغرب في كأس أمم أفريقيا 2023

يعتمد الركراكي على عنصرين مهمين: جودة اللاعبين وعناصر الخبرة التي يمتلكها. على عكس المدرب السابق، وحيد خليلهودزيتش، والذي اعتمد على اللاعبين الذين يلعبون في أندية أوروبية، وأهمل من قدموا مستوياتٍ رائعة في الكرة المحلية أو من تقدموا في السن.

عناصر الخبرة استطاعت التعامل مع الضغط دون أي مشاكل، ومع اللاعبين أصحاب الجودة الفردية، تناغم أسود الأطلس مع بعضهم البعض ليصبحوا قوة ضاربة للمنتخبات الأخرى. استطاع بهذه العناصر أن يخلق تكتيك قوي للغاية، ويعتمد على التنظيم الدفاعي في الوراء وغلق المساحات أمام الهدف بأي شكل ممكن.

أسلوب المغرب الحالي يتشابه مع الكثير من منتخبات أفريقيا، وأسود الأطلس في كأس أمم أفريقيا 2023 قد تواجه منتخبات تلعب بنفس الأسلوب مثل الجزائر وتونس، ولكن ما يميز وليد الركراكي هو تنظيم الهجمات الصارم. لا يخرج منتخب المغرب بالكرة من منطقته إلا في نظام، ونظام سيؤدي إلى تسديدة على المرمى، وهدف في أحسن الظروف.

خلق ظروف أفضل داخل غرفة تغيير ملابس أسود الأطلس

خرج عبد الرزاق حمد الله، لاعب الاتحاد السعودي، في تصريحاتٍ يهاجم فيها المدرب هيرفي رونار، مدرب المغرب وقتها. اشتكى حمد الله من المعاملة التي لاقاها من رونار، والذي فضل اللاعبين المحترفين على المحليين، وعامله باحتقار بحسب كلامه، وأشعل كلامه النيران بينه وبين المحترفين.

وصل خليلهودزيتش بعد أن خلف رونار بتصريح يقلل من شأن اللاعبين المحليين:
"عندما تُقارن لاعبا مثل حكيمي بلاعبين محليين، ستستنتج أن حكيمي يمارس كرة القدم فيما يمارس اللاعبون المحليون رياضة أخرى."

تعامل الركراكي مع هذه المشاكل بحلٍ بسيط، وهو الإشادة الدائمة بجميع لاعبيه في المؤتمرات والمقابلات الصحفية، وضم لاعبين مثل أحمد رضا وبدر بنون، واللذين لم يخرجوا من أفريقيا وقت المونديال. وجود المحليين ومشاركتهم مفتاح مهم بالنسبة للمدرب، وبالتأكيد سيدخل هؤلاء اللاعبون أكثر مع التشكيلة الأساسية للمغرب في كأس أفريقيا، ومع خبرتهم ضد اللاعبين الأفارقة في بطولة دوري أبطال أفريقيا، سيكون لهم دور كبير إن فازت المغرب.

أبرز نجوم المغرب في كأس أمم أفريقيا 2023

تحمل طائرة المغرب بعض الأسماء المهمة في الكرة الأفريقية حاليًا، والتي سيعتمد عليها وليد الركراكي بقوة في محاولة جديدة من أسود الأطلس في كأس أفريقيا التي تقام في يناير 2024.

  1. أشرف حكيمي - باريس سان جيرمان

أحد أبرز نجوم المغرب في كأس أفريقيا سيلعب بطولته الثانية، وهذا بعد مسيرة دولية ممتازة في 2022، وفوزه بالدوري الفرنسي مع فريق العاصمة. سيُعتمد على حكيمي في مركز الظهير الأيمن، والذي يهاجم منه بقوة ويعتبر مفتاح لعب مهم بالنسبة لأسود الأطلس.

  1. ياسين بونو - النصر السعودي

حارس عرين الفريق الأندلسي السابق، إشبيلية، والذي توجه حديثًا إلى النصر السعودي، سيسعى إلى الحصول على أول بطولة دولية له. خرج بونو هذا الموسم بـ 10 شباك نظيفة، وهذا من أصل 15 مباراة لعبها في دوري روشن السعودي. تمتع بونو أيضًا بمسيرة رائعة في كأس العالم، عندما حافظ على نظافة شباكه أربع مرات، والذي كان رقم قياسي في المونديال، كما هو أفضل حارس مرمى في أفريقيا.

  1. سفيان أمرابط - مانشستر يونايتد

يشارك أمرابط لأول مرة في بطولة دولية منذ رحيله إلى مانشستر يونايتد، ووجوده في مونديال 2022 كان أساسيًا بالنسبة للركراكي. لاعب خط الوسط الدفاعي يمتلك مقومات يبحث عنها أي مدرب أفريقي، وهي القوة والصلابة في الالتحامات أو تشتيت الكرة، ولا يتوقع أن يكون دوره أصغر مما قدمه في المونديال، خصوصًا مع كرة أفريقيا القاسية.

  1. يوسف النصيري - إشبيلية

يختار الركراكي يوسف النصيري، كعادته، ليكون مهاجم المغرب الأول. لاعب الفريق الأندلسي لا زال يقدم مستويات مقبولة مع ناديه، ومع منتخب بلاده أيضًا. بعد أن أصبح هداف المغرب التاريخي في دوري أبطال أوروبا، سيبحث يوسف عن أول بطولة دولية له مع منتخب بلاده ليضع بصمته مع زملائه بالتأكيد، بعد إنجازه الرائع في كأس العالم 2022.

المغرب في كأس أمم أفريقيا 2023.. أبرز فريق مرشح لنيل اللقب

أسود الأطلس يذكرون في أي مناقشة بشأن كأس أمم أفريقيا، ومعهم منتخبات نيجريا، السنغال، الجزائر ومصر. قد تمتلك المغرب التشكيلة الأشمل في البطولة من ناحية مستويات الخطوط الثلاث، ولكن كرة القدم تلعب، وسنعرف قريبًا إن كتب للمغرب الفوز بثاني بطولة أفريقية لهم أم لا.

جدول تاريخ ومواعيد مباريات المغرب في كأس أمم أفريقيا 2023

المباراة

التاريخ

الساعة (توقيت مصر GMT+2)

المغرب X تنزانيا

17/1/2024

19:00

المغرب X الكونغو الديموقراطية

21/1/2024

16:00

زامبيا X المغرب

24/1/2024

22:00