22-أغسطس-2023
gettyimages

رغم التقدم البطيء في الصفقة، إلّا أنها يمكن تساهم في تقدم على عدة ملفات (ألترا صوت)

يتقدم تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى بين واشنطن وطهران بوتيرة بطيئة، في محاولة لبناء ثقة تدريجية، في اتفاق قد يكون له تبعات واسعة على صعيد المنطقة، قد تتجاوز مجرد الإفراج عن أرصدة محتجزة وتبادل للأسرى، وذلك مع الكشف عن طلب قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، إيقاف العمليات ضد القوات الأمريكية في العراق، وذلك ضمن توجه للتهدئة بشكلٍ أكبر في المنطقة.

ذكرت مصادر عراقية قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاآني، طلب من الفصائل العراقية الحليفة لطهران، عدم تنفيذ أي هجمات ضد الأرتال والمصالح والمنشآت العسكرية الأمريكية

وبدأت الخطوات التدريجية من أجل تنفيذ صفقة التبادل، مع إعلان إيران أنّ عملية تبادل الأسرى مع الولايات المتحدة ستستغرق ما يصل إلى شهرين، فقد أفادت وسائل إعلام كورية جنوبية أمس الإثنين أن الأصول الإيرانية التي تم تجميدها في كوريا الجنوبية تم تحويلها إلى البنك المركزي السويسري الأسبوع الماضي لتبديلها وتحويلها إلى إيران. 

وفي الأثناء، بدأ تفريغ شحنة النفط الإيرانية التي احتجزتها الولايات المتحدة قبل شهرين، وفي المقابل أفادت مصادر، أن قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني الجنرال إسماعيل قاآني، طلب من الفصائل العراقية الحليفة لطهران، عدم تنفيذ أي هجمات ضد الأرتال والمصالح والمنشآت العسكرية الأمريكية.

بودكاست مسموعة

وفي التفاصيل، أكّدت مصادر كورية جنوبية أن البنك المركزي السويسري يخطط لاستبدال 6 مليارات دولار من ممتلكاته في الوون بالدولار ثم اليورو في سوق العملات، وتحويل حوالي 300 مليار وون (223.85 مليون دولار) إلى 400 مليار وون يوميًا لمدة خمسة أسابيع، حسبما ذكرت وكالة يونهاب إنفوماكس.

ورفض مسؤول في وزارة المالية الكورية الجنوبية تأكيد المعلومات، مشيرًا إلى الحساسية القانونية والدبلوماسية للموضوع.

وبالتزامن مع ذلك، أظهرت بيانات تتبع السفن رفع الحجز عن شحنة من النفط الخام الإيراني احتجزتها الولايات المتحدة شهرين ونصف الشهر قبالة ساحل تكساس.

ولم ترد وزارة العدل وخفر السواحل ووزارة الأمن الداخلي الأمريكية، على الفور على طلبات التعليق حسب وكالة رويترز.

في المقابل، ذكرت مصادر عراقية تحدثت لصحيفة العربي الجديد أن قائد "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاآني، طلب من الفصائل العراقية الحليفة لطهران، عدم تنفيذ أي هجمات ضد الأرتال والمصالح والمنشآت العسكرية الأمريكية، خاصة خلال الفترة الحالية التي شهدت عمليات استبدال للقوات الموجودة بالعراق بأخرى، وكشفت عنها واشنطن الأسبوع الماضي.

زكي وزكية الصناعي

وكان قاآني، قد وصل إلى العاصمة بغداد الثلاثاء الماضي في زيارة غير معلنة، وتعد زيارته الحالية هي الرابعة له إلى بغداد منذ تشكيل حكومة محمد شياع السوداني نهاية تشرين الأول/أكتوبر 2022.

وعلى الرغم من تسارع وتيرة إنجاز الصفقة الإيرانية الأمريكية، فإن إيران تقول إن عملية تبادل الأسرى مع الولايات المتحدة ستستغرق ما يصل إلى شهرين، وفقا لما أعلنه أمس الإثنين المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني الذي قال إنه: "تم الإعلان عن إطار زمني محدد من قبل السلطات المختصة، وسوف يستغرق الأمر شهرين كحد أقصى حتى تتم هذه العملية" وفق تعبيره.

أظهرت بيانات تتبع السفن رفع الحجز عن شحنة من النفط الخام الإيراني احتجزتها الولايات المتحدة شهرين ونصف الشهر قبالة ساحل تكساس

يشار إلى أنه وفي وقت سابق من هذا الشهر، توصلت طهران وواشنطن إلى اتفاق يتم بموجبه إطلاق سراح خمسة مواطنين أمريكيين محتجزين في إيران بينما سيتم الإفراج عن 6 مليارات دولار من الأصول الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية وإرسالها إلى حساب في قطر يمكن لإيران الوصول إليه. وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الأسبوع الماضي إن الأصول المفرج عنها ستُستخدم لتعزيز الإنتاج المحلي.