26-يونيو-2018

الإفراط في تناول الفاكهة قد يكون خطرًا على الصحة (Getty)

ألترا صوت - فريق التحرير

تشتهر الفاكهة عمومًا، وخصوصًا بين الآباء والأمهات، باعتبارها أكثر الأغذية صحة على الإطلاق. وهي بالفعل صحية، لكن هل الإفراط في تناولها مفيد أم مُضر بالصحة؟ هذا ما سنكتشفه في تقرير موقع مجلة تايم الذي ننقله لكم مترجمًا بتصرف في السطور التالية.


لقد كان مؤسس شركة آبل، الراحل ستيف جوبز، لفترة وجيزة من الوقت، مشهورًا بأنه "فكهاني" مهووس بكل ما يتعلق بالفاكهة، ووصل به الأمر إلى أن اقتصر في غذائه على الفاكهة فقط، حيث كان يعتقد بأن ذلك سيساعده على التخلص من السموم في جسده وما فيه من سوائل ضارة. في المقابل، اختار هذا النظام الغذائي الصارم الممثل الشهير أشتون كوتشر، ولكن الأمر انتهى به في المستشفى، حيث تبين أنه قد أصيب بالبنكرياس.

حذر الأطباء المختصين من أن الاقتصار على تناول الفاكهة فقط، قد يؤدي إلى أعراض خطيرة على الصحة بالنسبة للبعض

هل حمية الفاكهة مفيدة أم ضارة؟

إذن، هل حمية الفاكهة مفيدة للصحة؟ وهل تناول الكثير من الفاكهة قد يؤثر سلبًا على الجسد وأعضائه؟ لقد ظهرت دارسة شهيرة في عام 1980 تشير إلى التطور الذي طرأ على أعضاء الإنسان من جهة الأسنان والفكين. وبناءً على هذه الملاحظات توصل البحث إلى أن أجدادنا كانوا يأكلون غذاءً يعتمد على الفاكهة بشكل أساسي، إلا أنه ليس هنالك دليل قاطع على فائدة أو ضرر حمية الفاكهة على الإنسان المعاصر.

اقرأ/ي أيضًا: كم من الفاكهة يحتاج جسمك يوميًا؟

يقول روبرت لاستيغ، الأستاذ بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو: "هنالك بعض الناس الذين يقصرون نظامهم الغذائي على الفاكهة، وهم يتمتعون بصحة تامة ولا يعانون من أية مشاكل". في المقابل يحذر بعض الأطباء والمختصين، من أن الاقتصار في الغذاء على الفاكهة فقط لفترات طويلة، قد يكون مرتبطًا ببعض الأعراض الخطيرة على الصحة لدى البعض، كما قد يكون خيارًا غير سليم للأطفال وبعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض معينة، ولاسيما الذين يعانون من مرض السكري.

الاقتصار في الغذاء على الفاكهة قد يؤدي إلى بعض الأعراض الخطيرة على الصحة (Getty)
الاقتصار في الغذاء على الفاكهة قد يؤدي إلى بعض الأعراض الخطيرة على الصحة (Getty)

أما بالنسبة للبالغين الذين يتمتعون بصحة جيدة، فيقول الخبراء إن تناول الكثير والكثير من الفواكة، لا يؤدي على الأرجح إلى أية مشاكل، ما دام ذلك جزءًا من نظام غذائي متكامل.

ومن أهم ما يقلق في تناول كميات كبيرة من الفاكهة، هو السكر الطبيعي الذي تشتمل عليها. فخبراء التغذية يرون أن الفاكهة، رغم ما تشتمل عليه من كميات كبيرة من السكر الطبيعي، إلا أنها وفق العديد من الدراسات الحديثة تساعد على التخلص من السمنة وغيرها من الأمراض المتعلقة بعمليات الأيض لدى الإنسان، وذلك وفق ما يشير إليه لاستيغ، وهو مؤلف كتاب بعنوان "Fat Chance"، وهو كتاب يتناول بالشرح المخاطر الصحية المرتبطة بتناول كميات كبيرة من السكر الصناعي. فالفواكه الطازجة تمد الجسد بالعديد من العناصر الهامة التي تقاوم التعرض للمخاطر الصحية المرتبطة بالسكر المعالَج.

كيف يختلف سكر الفاكهة عن السكر الصناعي؟

السبب في ذلك هو أن الفاكهة الطازجة تحتوي على الألياف بأنواعها المختلفة، وهي تساعد على منع الجسد من امتصاص سكر الفاكهة بشكل كبير في بداية العملية الهضمية. يقول لاستيغ، إن ذلك "أشبه بمنع حدوث تسونامي عبر بناء جدار أسفل الماء، إذ تساعد هذه الألياف على الحد من معدل امتصاص السكر بحيث لا يحدث هنالك إرهاق للكبد". ومن المعروف أن الكبد هو عضو أساسي في الجسد، وله دور مهم في عملية الأيض، وهو مركز تخزين الجلايكوجين ونقطة إنتاج البلازما الدموية.

كما أن هذه الألياف الطبيعية التي تشتمل عليها الفاكهة، بنوعيها "Soluble Fiber" و"Insoluble Fiber"، تساعد على تحسين عملية الهضم بشكل عام كما يشير لاستيغ. فالألياف الطبيعية تساعد على إرسال إشارة إلى الدماغ بأنك شبعت بمجرد أن يصل ما أكلته إلى الأمعاء الغليظة.

وبما أن الألياف في الفاكهة تساعد الطعام على الوصول إلى الأمعاء الغليظة بشكل أسرع، فإنك عادة ما تشعر بالامتلاء والشبع بشكل أسرع، مقارنة بما يحدث حين تتناول أطعمة فقيرة بالألياف. وبناء على ذلك فإن تناول الفاكهة واستهلاكها يساعد على تقليل الشعور بالجوع، ويحفز الشعور بالشبع، وهذا يعني عمومًا أن فرصة الإفراط بأكل الفاكهة متدنية.

هل تناول عصير الفاكهة يضمن نفس الفائدة؟

هنالك أمر مهم يجب تذكره دومًا، وهو أن تناول عصير الفاكهة أو العصير المثلج الذي تشكل معصورات الفواكه جزءًا منه، ليس مماثلًا أبدًا لتناول الفاكهة الطازجة بكل مكوناتها، بل إن العصائر والإفراط في شربها قد يؤدي بالفعل إلى بعض المخاطر الصحية.

الألبياف المتواجدة في الفاكهة تساعد على امتصاص السكر بشكل كبير في بداية عملية الهضم (Getty)
الألياف المتواجدة في الفاكهة تساعد على امتصاص السكر بشكل كبير في بداية عملية الهضم (Getty)

وهناك دراسات حديثة، من بينها دراسة أجريت عام 2013 في كلية هارفارد للصحة العامة، تربط بين تناول العصائر الطبيعية وارتفاع معدلات الإصابة بالسكري. ومع أن الأدلة ما تزال متباينة في هذا الصدد، إلا أن لاستيغ يشير إلى أن عصر الفاكهة يقلل من نسبة الألياف الموجودة فيها، والتي تساعد على الحد من الامتصاص السريع للسكر في الأمعاء الدقيقة.

إحدى الدراسات الطبية ربطت بين تناول العصائر الطبيعية وارتفاع معدلات الإصابة بمرض السكري

ومع أن عصير الفاكهة أفضل على أية حال من الكولا أو غيرها من المشروبات غير الطبيعية، إلا أن ذلك لا يعني التساهل في الإكثار من عصائر الفاكهة على حساب تناولها طازجة وكاملة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

كيف تتحكم بالجوع وتقاوم الرغبة في تناول الطعام

موز بقشرة قابلة للأكل.. هل يغير العالم؟

ما هي الأغذية التي تزيد من الإصابة بمرض السكري؟

ما هي فوائد الرمان الصحية والجمالية؟