14-مايو-2017

الرمان من أفضل الفواكه للرعاية بالأسنان والحفاظ عليها (Pixabay)

فوائد الرمان كثيرة ومتنوعة وقد يستغرب البعض أن لقشر الرمان فوائد مختلفة عن الرمان نفسه ولعصير الرمان فوائد عديدة أيضًا.

يعتبر الرمان من الفواكه ذات الفوائد التي لا تحصى وما يجعل الرمان فاكهة استثنائية إلى جانب أنه أهم أصناف الفواكه لقيمته الغذائية، هو أنه ذو طعم شهيّ، فهو يحتوي جرعة ضخمة من مضادات الأكسدة؛ وبالتالي ساهم في جعله أكثر الفواكه تميزًا بين أصناف الفواكه المختلفة، كما أنه يحتوي على مضادات الفيروسات، ومضادات الأورام، وهذا إلى جانب احتواءه حمض الفوليك، فهو أيضًا مصدر جيد للفيتامينات المختلفة مثل فيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين هـ.

يوفر الرمان جرعات كبيرة من الحديد في الدم، والتي تساهم بشكلٍ مؤثر على مرض فقر الدم

إن كنت تتساءل حول فوائد الرمان وأهميته الصحية، فمن اللازم أن تدرك قيمته الغذائية التي لا حصر لها، ففوائده تشمل، فوائد صحية للقلب، والدورة الدموية، والوقاية من العديد من الأمراض، وإلى آخره، وبعد قراءتك مقالة فوائد الرمان، لمن اللازم أن تضيفه إلى سلة مشترياتك من هذه اللحظة.

ما هي فوائد الرمان الصحية والجمالية؟

تقليل إضطرابات المعدة:
أوراق وقشر الرمان يستخدمان في تهدئة اضطرابات المعدة، وعلاج الإسهال المزمن أو الغير مزمن الناتج عن أي مشكلة في عملية الهضم، كما أن شرب شاي أوراق الرمان أو قشر الرمان يساهم في علاج مشكلات الهضم، كما أن عصير الرمان يعمل على السيطرة ومعالجة مرض الكوليرا.

علاج مرض فقر الدم:
يمكن أن يظل تدفق الدم الطبيعي في الجسم من خلال استنزاف الجسد للرمان، حيث يوفر الرمان جرعات كبيرة من الحديد في الدم، والتي تساهم بشكلٍ مؤثر على مرض فقر الدم، فالرمان يقلل من أعراض مرض فقر الدم، ويتضمن ذلك الدوار، والضعف، ضعف السمع، الإرهاق المزمن.

المصابين بمرض السكري:
بالنسبة لمرضى السكر؛ فتناول الرمان أو شربه على هيئة عصير يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الأعراض التي قد تنتج عن مرض السكري، وعند تناول الرمان على هيئة منتظمة لفترات طويلة، ستنخفض معدلات السكر المرتفعة لتصل إلى المستويات الطبيعية.

اقرأ/ي أيضًا: فوائد شاي البابونج للشعر والبشرة والجسم

فوائد الرمان في إنقاص الوزن والتخسيس:
يحتوي الرمان على نسبة عالية من المواد المضادة للاكسدة. وبالتالي يمكن أن يساعد في السيطرة على وزن الجسم والتحكم به بشكل جيد.يمكنك لك أن تتناول فاكهة الرمان كل يوم لتفقد السعرات الحرارية الزائدة، نسبة الألياف في الرمان أيضًا ستشعرك بالشبع لفترة أطول.

الرعاية بالأسنان:
من فوائد الرمان الصحية والجمالية كذلك أنه يعتبر من أفضل الفواكة للرعاية بالأسنان والحفاظ عليها، وذلك بجانب قدراته وخصائصه العلاجية في حمايته الأسنان واللثّة من التلوث، كما أنه يساعد على الوقاية من العديد من الأمراض الفموية مثل النخر وتسوّس الأسنان.

أضرار الرمان
الرمان بطبيعته آمن غالبًا لمعظم الناس ولا يوجد أي أعراض للحساسية ضده تقريبًا. حتى عند استخدامه للثة أو الجلد فإنه أيضًا آمن، إلا أن هناك بعض الحالات النادرة التي ظهرت مثل التورم، ونزيف الأنف، وصعوبة التنفس. وجذور وسيقان الرمان سامة كما أشار خبراء موقع WebMD.

الرمان بطبيعته آمن غالبًا لمعظم الناس ولا يوجد أي أعراض للحساسية ضده تقريبًا. حتى عند استخدامه للثة أو الجلد فإنه أيضًا آمن

إذا كنت تعاني من نوع حساسية متقدم فعليك مراجعة الطبيب للتاكد من عدم وجود أي مشكلة أو حساسية تجاه الرمان.

أصل ومنشأ الرمان
الموطن الأصلي لفاكهة الرمان هو إيران ومنها انتشر إلى إسبانيا ثم إلى باقي الدول العربية.

القيمة الغذائية في الرمان
• نسبة كبيرة من الماء تُقدر بـ 84 بالمائة.
• بروتين بنسبة 3%.
• مواد سكرية طبيعية 10%.
• حامض الليمون 1%.
• ألياف غذائية 2%.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ما هو العسل الأسود؟ وما هي فوائده للجسم؟

ما هي أضرار الحلبة؟