07-نوفمبر-2021

(Getty Images)

ألتراصوت- فريق التحرير 

أكدت مصادر أمنية ورسمية في العراق نجاة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي من محاولة اغتيال استهدفت منزله في بغداد فجر اليوم الأحد، وذلك بضربة صاروخية من طائرة مسيّرة، كما نقلت تقارير أولية.  

أكدت مصادر أمنية ورسمية في العراق نجاة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي من محاولة اغتيال فاشلة دون تعرّضه لأي أذى

وفي أول تعليق له على محاولة الاغتيال، قال الكاظمي عبر حسابه الرسمي على تويتر: "أنا بخير والحمد لله، وسط شعبي، وأدعو إلى التهدئة وضبط النفس من الجميع، من أجل العراق". وأكّد الكاظمي في تغريدته على أنّ القوّات الأمنية ستظل قادرة على حفظ أمن العراقيين. 

ثم نشر الكاظمي كلمة مصوّرة عبر حسابه الرسمي ليؤكّد على صحته وسلامته بعد محاولة الاغتيال، وقال إن منزله قد تعرض إلى "عدوان جبان"، وقال إن "الصواريخ الجبانة، والطائرات المسيرة الجبانة، لا تبني أوطانًا". 

 

من جهته أعلن الجيش العراقي إن الكاظمي لم يتعرض لأي أذى جراء الهجوم، نافيًا أي تقارير تتحدث عن نقله إلى المستشفى في وقت سابق.

وفي أول تعليق على الحادث، أدانت الولايات المتحدة الهجوم، وقالت إنه "عمل إرهابي جلي". وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس في بيان "نشعر بالارتياح كون رئيس الوزراء لم يصب بأذى. هذا العمل الإرهابي الجلي، الذي ندينه بشدة، موجه إلى قلب الدولة العراقية".

وأضاف "نحن على اتصال وثيق بقوات الأمن العراقية المكلفة بالحفاظ على سيادة العراق واستقلاله وعرضنا المساعدة في التحقيق في هذا الهجوم". 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

وزير البحرية الأمريكي: الصين أكبر تهديد لنا

ناقلة النفط الإيرانية.. ليلة غامضة وروايات متباينة من واشنطن وطهران